أسرةاخترنا لك

النظارة .. هل تحميك من الاصابة بكورونا ؟

الجورنال الاقتصادي : نجلاء سعد الدين

تسعى جهات متعددة لعمل دراسات وأبحاث تكشف بها عن حلول وطرق لحماية البشر من كورونا ..

فهل تعتقد أن ارتداءك للنظارة قد يكون أحد تلك الحلول التي تساهم في التقليل من خطر الإصابة بـالفيروس اللعين ..؟

أشارت صحيفة ” نيويورك بوست ” ضمن حديثها مع “روبين غيرشون” أستاذة علم الأوبئة في كلية الصحة العامة بجامعة نيويورك، أنه “بالنسبة للأشخاص الذين يرتدون النظارات بالفعل، فإن ذلك قد يمنحهم قدرا من الحماية من الاصابة بالفيروس نحو خمس مرات عن غيرهم”.

موضحة أن العدوى يمكن أن تنتقل عبر قطرات من الرذاذ الناتج عن السعال أو العطس من قبل شخص مصاب، ويمكن أن تخترق هذه القطرات جسم شخص آخر من خلال أنفه أو فمه أو في أو عن طريق عينيه، وتابعت غيرشون إنه باستخدام النظارات، “لا يمكن للرذاذ أو القطرات الكبيرة أن تذهب مباشرة إلى العينين”.
وتابعت إنه باستخدام النظارات، “لا يمكن للرذاذ أو القطرات الكبيرة أن تذهب مباشرة إلى العينين”.

مشيرة أن النظارات هي “حل سهل وبسيط” لمنع التعرض للفيروس مشددة على ضرورة استخدام الكمامة وتجنب الأشخاص المرضى والاحتياطات العادية الأخرى.

وفي دراسة صينية نُشرت في دورية متخصصة بطب العيون “جاما أوبثالمولوجي “عبر الانترنيت منذ عدة أشهر أوضحت أن ” النظارات قد تمنع مرتديها من لمس عيونهم، وبالتالي تجنبهم من نقل الفيروس من اليدين إلى العينين.

ووفقًا لصحيفة “نيويورك تايمز” قالت الدكتورة ليزا ماراجاكيس ، أخصائية الأمراض المعدية وأستاذة الطب المساعد في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز، فإن النتائج ليست قاطعة لعدد من الأسباب.. منها أن عينة الدراسة الأخيرة كانت صغيرة وتضم أقل من 300 حالة، أوربما يكون الأشخاص الذين يستطيعون شراء النظارات أقل عرضة للإصابة بالفيروس لأسباب أخرى ، مثل امتلاك وسائل العيش في أماكن أقل ازدحامًا.

ونشرت صحيفة ” تليغراف” البريطانية دراسة أجراها باحثون هنود خلصت إلى أن مستعملي نظارات الرؤية أقل عرضة للإصابة بـ”كوفيد 19″ من غيرهم، حيث تقل لديهم عادة “فرك الأعين بالأصابع” بشكل تلقائي.

وأظهرت الدراسة أن خطر الإصابة بكورونا كان أقل مرتين إلى 3 مرات بين مستخدمي النظارات، مقارنة بمن لا يرتدونها.

وقالت إنه “لدى الفرد عادة لمس وجهه بمعدل 23 مرة في الساعة، ولمس عينيه في المتوسط 3 مرات في الساعة، وقد يؤدي استخدام النظارات على المدى الطويل إلى منع تكرار لمس العينين أو فركهما”.

و تضمنت دراسة الباحثون في الهند 304 أشخاص (223 ذكرا و 81 أنثى) في مستشفى “كي في” المخصصة لعلاج كورونا بمنطقة كانبور ديهات شمالي الهند، في الفترة مابين 26 أغسطس و8 سبتمبر من العام الماضي، وكانت تتراوح أعمارهم بين 10 و80 عاما، وأبلغوا جميعا عن أعراض الفيروس وسئلوا عن استعمال النظارات الطبية.
وقال 19 بالمائة منهم إنهم كانوا يرتدون نظارات في معظم الأوقات، مما أدى إلى نتائج تشير إلى أن أولئك الذين يستعملون النظارات لمدة 8 ساعات في اليوم أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى