اتصالات

“المصرية للاتصالات” تقر توزيع كوبون نقدي بواقع 75 قرشاً للسهم

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة المصرية للاتصالات، تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة والقوائم المالية للعام الماضي 2020.

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة الاثنين، أن العمومية اعتمدت حساب توزيع الأرباح المقترح عن العام الماضي، حيث تقرر توزيع كوبون نقدي على المساهمين بواقع 75 قرشاً لكل سهم بقيمة اجمالية بلغت 1.28 مليار جنيه.

وكان مجلس إدارة المصرية للاتصالات، قرر زيادة مقترح توزيع الأرباح عن عام 2020؛ ليصبح نصيب السهم من الأرباح الموزعة بواقع 75 قرشاً للسهم، بدلاً من 50 قرشاً بعد موافقة الجمعية العامة العادية لشركة فودافون مصر على توزيع أرباح بقيمة ملياري جنيه، تبلغ حصة المصرية للاتصالات منها 900 مليون جنيه.

وقررت العمومية إبراء ذمة مجلس الإدارة عن العام الماضي، واعتماد تغييرات تشكيل المجلس وتعيين أعضاء جدد وهما طارق محمد صلاح الدين محمد عضواً ممثلاً للحكومة للمدة المتبقية لمجلس الإدارة، وتعيين طارق محمد محي الدين عضواً ممثلاً للحكومة.

وفى فبراير الماضي، كشفت الشركة عن ارتفاع إجمالي الإيرادات المجمعة للشركة المصرية للاتصالات، 24% بنهاية عام 2020 إلى 31.9 مليار جنيه، مقارنة بالعام السابق.

وأعلنت الشركة في بيان آنذاك، عن نتائج أعمالها للعام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2020، أن هذا النمو جاء مدفوعاً بشكل رئيسي بإيرادات خدمات البيانات، والتي حققت نمواً قدره 39% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، والتي مثلت 53% من إجمالي النمو في الإيرادات متبوعاً بزيادة إيرادات مشروعات الكوابل، والتي حققت نمواً قدره 1.4 مليار جنيه مصري مقارنة بالعام السابق.

وأظهرت نتائج الأعمال نمو قاعدة عملاء الشركة على مستوى جميع الخدمات المقدمة مقارنة بالعام الماضي، حيث ارتفع عدد مشتركي الهاتف الثابت ومشتركي الإنترنت فائق السرعة الثابت بنسبة 14% و20% على التوالي، مع وصول عدد مشتركي خدمات المحمول إلى 7.3 مليون عميل بنسبة نمو قدرها 43% مقارنة بالعام السابق.

وسجل الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للشركة المصرية للاتصالات 11.1 مليار جنيه محققاً هامش ربح قوياً قدره 35%، متخطياً توقعات بداية العام، وبتحييد أثر تكلفة برنامج المعاش المبكر والتكاليف الاستثنائية، يحقق الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك زيادة قدرها 60% مقارنة بالعام السابق، بحسب البيان.

وبلغ الربح التشغيلي بعد تحييد أثر تكلفة برنامج المعاش المبكر والتكاليف الاستثنائية نسبة نمو قدرها 65% مقارنة بالعام السابق مدعوماً بنمو الإيرادات ذات الهوامش المرتفعة والجهود المبذولة لترشيد التكاليف على الرغم من الزيادة في تكاليف الإهلاك والاستهلاك بنسبة 43% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

ونوهت الشركة في بيانها حينها، بأن صافي الربح بعد الضرائب بلغ 4.9 مليار جنيه بزيادة 10% عنه العام السابق وبتحييد أثر البنود الاستثنائية (مدفوعات التراخيص وتكاليف الإهلاك والاستهلاك وبرنامج المعاش المبكر وفروق العملة وايرادات صفقة بيع فودافون لإحدى شركاتها التابعة)، يحقق صافي الربح بعد الضرائب 5.2 مليار جنيه بنسبة نمو قدرها 39% مقارنة بالعام السابق.

وأضافت أن النفقات الرأسمالية بلغت 11.9 مليار جنيه بنسبة 37% من إجمالي الإيرادات المحققة بينما بلغت النفقات الرأسمالية المدفوعة مبلغ 11 مليار جنيه بنسبة 35% من إجمالي الإيرادات المحققة.

وذكرت المصرية للاتصالات، أن نسبة صافي الدين من الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس سنوي سجلت 1.6 مرة مقارنة بنسبة 2.1 مرة (بعد تحييد أثر تكلفة المعاش المبكر لعام 2019) مع انخفاض معدل الفائدة الفعلي ليصل الي 5,9% مقابل 7,1% عام 2019، وحقق صافي التدفق النقدي التشغيلي رقما قياسيا بالنسبة للشركة حيث بلغ 8,3 مليار جنيه مصري أي 3 اضعاف عام 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى