أسواق

السعيد: الهاكاثون يعكس الشراكة الفعالة والبناءة بين الحكومة والقطاع الخاص، لدعم وتمكين الشباب

الجورنال الاقتصادى:

تحت رعاية وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومشروع رواد 2030 أعلن اليوم نتيجة النسخة الثانية من مسابقة هاكاثون مصر 2030، والتي قد أطلقته وزارة التخطيط وبيبسيكو مصر خلال العام الجاري بالتعاون مع شركة رايز أب حيث اعلن فوز فريق ” Rafiqi” بجائزة مادية وقدرها 500.000 مقدمة من مؤسسة بيبسيكو الذراع الخيري للشركة والتي من شأنها مساعدتهم في إطلاق مشروعهم كرواد أعمال.

جاءت مسابقة هاكاثون مصر 2030 في نسختها الثانية لدعم الأفكار الرائدة في القطاع الصحي والاقتصادي في مصر تحقيقاً لرؤية مصر 2030 واهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وقد قام المشاركين بالتركيز على الأولويات الاستراتيجية في مشاريعهم والتي تشمل قطاعات الصحة والصناعات الصامدة والبنية التحتية بهدف التعافي من أثار جائحة كورونا الاقتصادية وإيجاد حلول مبتكرة لتطوير تلك القطاعات. كما تم التركيز خلال نسخة هذا العام على الهدف الثالث، والثامن، والتاسع من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وهم الصحة الجيدة والرفاه، العمل اللائق ونمو الاقتصاد، الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية.

حضر حفل الختام نيابة عن د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، د.جميل حلمي ، مساعد الوزيرة لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، د. غادة خليل مدير مشروع رواد 2030، والسيد محمد شلباية، رئيس مجلس إدارة شركة بيبسيكو مصر، والسيد عبد الحميد شرارة الرئيس التنفيذي لشركة رايز أب، إلى جانب أعضاء لجنة التحكيم من بينهم السيد محمد أبو النجا نجاتي مؤسس شركة PIE و السيد محمد عزب المؤسس و الرئيس التنفيذي لشركة Seha health care ، ولفيف من رجال الأعمال والشخصيات العامة والسادة الإعلاميين.

شهدت نهائيات المسابقة منافسة قوية بين ثمانية فرق كان من بينهم مشروع Hydropal الذي يوفر زجاجات مياه يستطيع مستخدمها تتبع نمط شربه للمياه على مدار اليوم، ومشروعPharmaBill الذي يعمل على سد الفجوة بين الصيدليات والموردين من خلال تطبيق متكامل لتسوق الأدوية، ومشروعPlantopia الذي يعمل على تشجير الأسطح وتوفير خدمة بيع سلسة للخضروات والفواكه بأقل الأسعار وأسرع خدمة توصيل. هذا بالإضافة إلى مشروعRafiqi وهو عبارة عن منصة تهدف لتحسين جودة حياة محاربي السرطان في مصر، وكذلك مشروع Reaya الذي يقدم خدمات طبية في حالات الطوارئ، ومشروع Receety الذي يقدم حلول لاستبدال الإيصالات الورقية بإيصالات رقمية تصل للعملاء كرسالة نصية عبر هواتفهم المحمولة، و مشروع Bactech و هو بمثابة ابتكار فريد من نوعه حيث يوفر طريقة جديدة وسريعة ومنخفضة التكلفة ودقيقة لأداء اختبار سريع للمضادات الحيوية في أقل من 60 دقيقة بدلاً من 3 أيام و أخيرا مشروعSIS الذي يقدم خدمات هندسية معقدة للمصانع والشركات لحل المشكلات التي تواجههم أثناء عملية الإنتاج.

وقالت د هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال كلمتها التي ألقاها نيابة عنها د.جميل حلمي إن الحفل الختامي الخاص بمسابقة “هاكاثون مصر 2030، التي تأتي كأحد ثمار بروتوكول التعاون بين كل من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وشركة “بيبسي كولا مصر”، وشركة “رايز أب”، يعكس الشراكة الفعالة والبناءة بين الحكومة والقطاع الخاص، لدعم وتمكين الشباب، كونهم ركيزةً أساسيةً في النهوض بالدولة المصرية للوصول لمستقبلٍ أفضل.

وأكدت السعيد إيمان الدولة المصرية بأن مشروعات ريادة الأعمال القائمة على “المعرفة، والابتكار، والبحث والتطوير” هي الداعم الرئيسي للنمو الاقتصادي الشامل والمستدام، لما لها من دورٍ محوري في دعم الإنتاجية، وزيادة القيمة المضافة، فضلاً عما تقوم به من خلق فرص عمل لائق ومنتج، لاسيما وأنها المحرك الرئيسي لزيادة القدرة التنافسية للاقتصاد، مما يكن له بالغ الأثر في عملية التحول التي يشهدها المجتمع المصري، بما سيسهم بطريقة مباشرة وغير مباشرة في تحسين مستوى معيشة المواطنين.

وأضافت السعيد إن “هاكاثون مصر 2030″، والأولوية القصوى التي تضعها الحكومة لدعم ريادة الأعمال، يؤكد إيمانها بأن الاستثمار في رأس المال البشري جزء لا يتجزأ من التنمية الشاملة، ويتسق مع جهودها المبذولة في محور “بناء الإنسان” والذي وجهت له الدولة حوالي عن 1.9 تريليون جنيه خلال السنوات الثمان السابقة.

وتابعت أن تنظيم “هاكاثون مصر 2030″، يأتي استكمالاً للخطوات الجادة والطموحة التي اتخذتها الدولة المصرية، موضحه أن الحكومة بذلت وما تزال جهودًا مُتسارعة لنشر ثقافة الابتكار وربط مخرجات التعليم بسوق العمل وتقديم التمويل اللازم لتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مضيفه أن الثمان سنوات السابقة، شهدت تحقيق عدة انجازات تضمنت أبرزها إنشاء 38 مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية، و4 مجمعات تكنولوجية، و 9 جامعـات تكنولوجيـة، تنفيذ البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية (انطلاق)، إلى جانب إنشاء بنك الابتكار المصري، متابعه أنه في مجال رعاية الإبداع التكنولوجي، ارتفع عدد مراكز الإبداع التكنولوجي من مركز واحد في القرية الذكية إلى 11 مركزًا حاليًا مع بدء تنفيذ خطة طموحة لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية في المحافظات، فضلًا عن تم تنظيم 3735 برنامج توعوي لريادة الأعمال وجلسات إرشاد وفعاليات للشراكات من خلال مُبادرة “فكرتك ..شركتك”، استفاد منها 158 ألف شاب خلال الأربع سنوات السابقة.

وأوضحت السعيد أن تلك الجهود أثمرت عن شهادة المرصد العالمي لريادة الأعمال بأن مصر تمتلك أسرع بيئة لدعم نمو ريادة الأعمال بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مُتقدمةً 10 مراكز في المؤشر العالمي لريادة الأعمال إلى المركز 81 عالمياً، فضلًا عن اختيار التقرير العالمي لبيئة الشركات الناشئة “القاهرة” ضمن أفضل 10 نظم إيكولوجية على مستوى العالم توفر المهارات بتكاليف تنافسية، مع فوز منصة “إبداع مصر الحكومية” بمسابقة “تحدى الابتكار” للاتحاد الدولي للاتصالات عن فئة أفضل ممارسات النظم الإيكولوجية.

ومن جانبها صرحت الدكتورة غادة خليل مدير مشروع رواد 2030 : “سعيدة للغاية بالمشاركة في فعاليات مثل هاكاثون مصر ٢٠٣٠ مما يدعم رسالة الوزارة ورؤية الدولة المصرية في دعم رواد الأعمال على المستوى المحلي و الأفريقي. فالوزارة تعمل دائما على توفير مناخ أكثر جاذبية للشباب من رواد الأعمال، وأؤكد على أهمية تكاتف مؤسسات المجتمع من خاص وحكومي من أجل تمكين هؤلاء الشباب و دعم الشركات الناشئة التي تلبي احتياجات الدولة و احتياجات المجتمع.”

وأضافت أن الوزارة قد أطلقت مشروع رواد 2030 الذي يحمل في طياته أربعة محاور أساسية منها التعليم من خلال تقديم ماجيستير مهني بالتعاون مع جامعة كامبريدج، و أيضا أطلقت حملة “المليون ريادي” الذي يهدف لتغيير فكر 1000000 ليأخذ الطابع الريادي و استقطاب 50000 شركة جديدة لتكون سبب في خلق فرص عمل للشباب. إضافة إلى محور التوعية الذي يضم مشروع “ابدأ مستقبلك” الذي توفر الوزارة من خلاله منهج محكم لطلبة المرحلة الإعدادية بهدف ترسيخ الفكر الريادي في الجيل الناشئ بجانب محور حاضنات الأعمال الذي يضم عشر حاضنات أعمال متعددة الأهداف بين الذكاء الاصطناعي وذوي الاحتياجات الخاصة و أخر تلك المحاور هو محور الاقتصاد الذي يتضمن اطلاق عيادات الأعمال لتقديم الاستشارات للشركات الناشئة” وكذلك ملتقيات التسويق.

كما أضافت: “أن تلك الجهود التي تبذلها الدولة أثمرت عن أن مصر أصبحت تقع في المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط و الثاني على مستوى افريقيا من حيث حجم الاستثمارات في الشركات الناشئة. كذلك أصبحت مصر في المركز الرابع على مستوى افريقيا من حيث عدد الشركات الناشئة، وذلك يرجع لجودة الأفكار التي يقدمها هؤلاء الشباب من رواد الأعمال المصريين، ولذلك فإن الوزارة قررت احتضان الثمان فرق المشاركين في نهائيات هاكاثون مصر 2030 وليس فقط الفائز تماشيا مع استراتيجيتها لدعم الشباب وريادة الأعمال

في تلك المناسبة صرح السيد محمد شلباية، رئيس مجلس إدارة شركة بيبسيكو مصر: “دعم وتمكين الشباب هو ركيزة أساسية في بيبسيكو مصر، فدائماً ما نؤمن بأهمية الاستثمار في طاقاتهم وتمكينهم لترسيخ مبادئ التنمية المستدامة ودفع عجلة التنمية للأمام، بجانب مساندة الاقتصاد لتصدي التحديات العالمية، بما يساهم في تحقيق رؤية مصر 2030. فأنا فخور بجميع الكوادر الشابة التي شاركت في النسخة الثانية من هاكاثون مصر 2030، ولدي كامل الثقة في قدراتهم وإمكانياتهم لتحقيق نقلة نوعية في كافة القطاعات. فهاكاثون مصر 2030 يأتي تماشياً استراتيجية بيبسيكو الايجابية +pep والتي تهدف إلى تطبيق مفهوم الاستدامة عن طريق ترك أثر إيجابي في حياة الأفراد والمجتمع والبيئة.”

وهنىء شلباية فريق مشروع Rafiqi الفائز بجائزة هاكاثون مصر 2030، واضاف: “أود أن أتوجه بجزيل الشكر لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومشروع رواد 2030 على دعمهم الاستراتيجي للمسابقة ودورهم في تيسير الأنشطة الخاصة بها، وأشكر شركة رايز أب على تنفيذ المسابقة على أعلى مستوى ودعم رواد الأعمال واحتضان أفكارهم الخلاقة. فنحن نتطلع للنسخة الثالثة من هاكاثون مصر 2030 ونعمل على تطوير نموذج المشروع الخاص بها بكافة الطرق، ومن هنا أود أن أدعو جميع شركات القطاع الخاص للانضمام إلى النسخة القادمة لتقديم الدعم والتمكين لرواد الأعمال وتفعيل دورهم في تطوير المجتمع والعبور به لبيئة مستقرة ومستدامة.”

صرح السيد عبد الحميد شرارة، الرئيس التنفيذي لشركة رايز أب: “نؤمن أن شراكتنا مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وبيبسيكو مصر تمثل قيمة وإضافة كبيرة لمشهد ريادة الأعمال في مصر، نستطيع من خلالها توفير الإرشاد والدعم للشباب لإتاحة لهم الفرص للوصول لأفكار مبتكرة. فنحن سعداء أن نشهد تطور الثمانية متأهلين في التصفيات النهائية خلال الشهرين الماضيين ونهنئ الفائز بمسابقة هاكاثون مصر 2030، ومتحمسون للنسخة القادمة”.

جدير بالذكر أن مسابقة هاكاثون مصر 2030 قد استقبلت أكثر من 400 طلب للمشاركة، وقد شارك بالفعل أكثر من 100 فريق في المراحل الأولى، وقد تم منحهم ورش تدريبية في مجالات مختلفة على يد أكثر من 35 خبير في مجال ريادة الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى