أسواق

السعودية تستحوذ على 46.4 % من الاحتياطيات الأجنبية العربية.. والإمارات 11.4%

 الجورنال الاقتصادي- نجلاء سعد الدين:

استحوذت السعودية على 46.4 في المائة من احتياطيات الدول العربية من النقد الأجنبي (دون الذهب) بنهاية شهر أيار (مايو) الماضي، بنحو 436.7 مليار دولار، فيما يملك العرب نحو 940.3 مليار دولار من الاحتياطيات بنهاية الفترة نفسها.

ووفقا لرصد وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة “الاقتصادية” السعودية ، استند إلى أحدث بيانات متاحة لصندوق النقد الدولي والبنوك المركزية لدى 18 دولة مشمولة في التقرير، فإن احتياطيات السعودية من الاحتياطيات الأجنبية شكلت بنهاية مايو من العام الجاري، نحو 3.3 في المائة من الاحتياطيات العالمية البالغة 13.2 تريليون دولار، فيما شكلت احتياطيات العرب نحو 7.1 في المائة من الاحتياطي العالمي.

وعن الترتيب عربيا، جاءت الإمارات في المرتبة الثانية خلف السعودية باحتياطي أجنبي يبلغ 107.2 مليار دولار، يشكل 11.4 في المائة من احتياطي العرب، ثم ليبيا باحتياطي يبلغ 73.6 مليار دولار، يعادل 7.8 في المائة من الاحتياطي العربي.

ورابعا تأتي العراق باحتياطي يبلغ 54.5 مليار دولار، يمثل 5.8 في المائة من الاحتياطي الأجنبي العربي، ثم الكويت باحتياطي يبلغ 46.1 مليار دولار، يشكل 4.9 في المائة من احتياطيات العرب.

وفي المرتبة السادسة جاءت الجزائر باحتياطي يبلغ 45.4 مليار دولار، يمثل 4.8 في المائة من احتياطي العرب، ثم قطر باحتياطي يصل إلى 37.6 مليار دولار، يشكل 4 في المائة من الاحتياطي الأجنبي العربي.

وثامنا تأتي مصر باحتياطي يبلغ 34.5 مليار دولار، يشكل 3.7 في المائة من احتياطي العرب، ثم المغرب باحتياطي يصل إلى 33.1 مليار دولار، يعادل 3.5 في المائة من الاحتياطي العربي.

وعاشرا، لبنان باحتياطي 22 مليار دولار، يمثل 2.3 في المائة من احتياطي العرب الأجنبي، ثم سلطنة عمان باحتياطي 18.1 مليار دولار، يشكل 1.9 في المائة من احتياطي العرب.

وجاءت الأردن في المرتبة الـ 12 باحتياطي يصل إلى 15.9 مليار دولار، يشكل 1.7 في المائة من الاحتياطي الأجنبي العربي، ثم تونس باحتياطي 8.5 مليار دولار، يشكل 0.9 في المائة من الاحتياطي العربي.

وفي المركز الـ14 حلت البحرين باحتياطي 3.8 مليار دولار، يشكل 0.4 في المائة من احتياطي العرب، ثم موريتانيا باحتياطي 1.7 مليار دولار، يشكل 0.2 في المائة من الاحتياطي العربي.

في المركز الـ16 جاءت فلسطين باحتياطي 697 مليون دولار، يشكل 0.1 في المائة من الاحتياطي العربي، ثم جيبوتي باحتياطي 622 مليون دولار، يشكل 0.1 في المائة من الاحتياطي العربي.

وأخيرا جزر القمر باحتياطي 334 مليون دولار، يشكل 0.04 في المائة من الاحتياطيات الأجنبية العربية.

والاحتياطيات الأجنبية العربية
للاحتياطي الأجنبي، لها أهمية كبيرة للدول وهو مقياس رئيس على قدرة الدولة على تغطية الواردات، ومن فوائد الاحتياطي الأجنبي تزيد الثقة بالسياسة النقدية للدولة صاحبة الاحتياطيات، كما يدعم الثقة كذلك بسعر صرف العملة الوطنية للدولة.

وعلى صعيد سياسات البنك المركزي للدولة صاحبة الاحتياطيات، فإنه يستطيع التدخل بكفاءة في سوق الصرف ومقاومة أي ضغوط خارجية على عملته، ما يسهم في استقرار سعر صرف العملة الوطنية ويوجد مناخا اقتصاديا مستقرا وجاذبا للاستثمارات الأجنبية، خاصة في حالة الدول، التي تعتمد سعر صرف مرنا، وليس ثابتا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى