بورصة

“الدلتا للسكر” تقرر إضافة نشاط إنتاج المخصبات الزراعية وتصنيع الأعلاف

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

وافق مجلس إدارة شركة  الدلتا للسكر، على إضافة نشاط جديد ذي صلة بالنشاط الأصلي لغرض الشركة.

وقالت الشركة إن مجلس الإدارة قرر إضافة نشاط إنتاج المخصبات الزراعية، وتصنيع الأعلاف والمواد المرتبطة بالمولاس، وأضافت أنه سيتم التقدم بتقرير الإفصاح إلى الهيئة العامة للرقابة المالية، ودعوة الجميعة العامة غير العادية للنظر في إضافة النشاط الجديد فور نشر تقرير الإفصاح.

يذكر أن الشركة سجلت صافي خسارة بلغ 253.95 مليون جنيه خلال 2020، مقابل 42.89 مليون جنيه أرباحاً خلال العام السابق له 2019، وعزت الشركة الخسارة إلى انخفاض أسعار السكر عالمياً ومحلياً نتيجة جائحة فيروس كورونا، وارتفعت إيرادات الشركة خلال 2020 لتسجل 3.24 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020، مقابل 2.36 مليار جنيه خلال العام المنصرم له 2019.

وفى اكتوبر الماضي، أظهرت البيانات المالية لشركة الدلتا للسكر، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، تحولها للخسائر على أساس سنوي بضغط عاملين.

وأضافت الشركة انذاك، أنها حققت صافي خسائر خلال الفترة بلغ 62.25 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بلغ 153.5 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأرجعت الشركة الخسائر إلى عاملين رئيسين، الأول يتمثل في الظروف السائدة سواء على المستوى الدولي أو المحلي والتي حدث فيها انخفاض وتدني لأسعار الطاقة والتي تؤثر على سلعة السكر ووصلت إلى ذروة الانخفاض في النصف

الثاني من 2019 وحتى تاريخه ونتيجة حدوث جائحة كورونا في بداية 2020 وانخفاض الطلب على السكر ووجود وفرة بالأسواق المحلية.

وتابعت: وانعكس ذلك بالسلب والانخفاض على أسعار السكر بالسوق المحلي لما هو أقل من سعر تكلفة الانتاج حيث بلغ فارق سعر البيع عن التكلفة في حدود +- 1400 جنيه للطن مما شكل أعباء مالية جمه على الشركة متمثلة في البيع بأقل من التكلفة طبقاً للأسعار السائدة والمتاحة في السوق المحلي.

وعن العامل الثاني، لفتت الشركة إلى قيانها بتدبير المواد الخام المساعدة ومستلزمات الانتاج بشكل مصروفات مدفوعة مقدماً كمدخلات إنتاج للموسم القادم وكذلك سداد مستلزمات الزراعة والتقاوي وخلافه مع سداد مستحقات مزارعي بنجر السكر المورد كأحد أهم مستلزمات الإنتاج، الأمر الذي تتطلب سحب تسهيلات بنكية لتأمين موسم الإنتاج وهذه التسهيلات البنكية تزيد من قيمة الأعباء المالية الخاصة بالشركة.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى