بنوك وتأمين

البنك المركزي يرصد تفاصيل تراجع معدل الدولرة

الجورنال الاقتصادى:

كشف تقرير صادر عن البنك المركزي عن تراجع معدل الدولرة للودائع بالعملة الأجنبية كنسبة من اجمالي الودائع في السيولة المحلية خلال الربع الرابع من عام
2020 بعد استقراره منذ بداية عام 2020 ، فيما استقرت الودائع بالعملة الأجنبية المقومة بالدولار الأمريكي بعد تراجعها لمدة عام كامل .

استمر معدل النمو السنوي لنقود الاحتياطي، المعدلة بفائض سيولة الجهاز المصرفي لدى البنك المركزي المصري، في التراجع خلال الربع الرابع من عام 2020 وذلك للربع الرابع على التوالي، ولكنه بمعدل اقل من الربع السابق، بسبب تراجع مساهمة فائض سيولة الجهاز المصرفي لدى البنك المركزي المصري. وفي ذات الوقت، استقر المضاعف النقدي عند نفس المستوي المسجل له خلال الربع الثالث من 2020 ، والذي يتم قياسه كنسبة السيولة المحلية بالعملة المحلية الي النقود الاحتياطية بتعريفها السابق، وذلك بعد ارتفاعه على مدار تسعة أشهر على التوالي.

وبالمثل، ارتفع معدل النمو السنوي للمطلوبات من القطاع الخاص بالعملة المحلية بعد تحييد أثر التضخم خلال الربع الرابع من 2020 ، ليسجل اعلي معدل له منذ الربع الأول من عام 2000 .

وبالنسبة لمكونات السيولة المحلية، تراجعت نسبة النقد المتداول خارج الجهاز المصرفي كنسبة من الودائع بالعملة المحلية في السيولة المحلية في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2020 ، بعد ان شهدت زيادة طفيفة خلال الربع الثاني من العام نفسه بالتوازي مع تفشي جائحة كورونا عالميا والإجراءات الاحتوائية المصاحبة لها التي اتخذتها الحكومة المصرية. وبالاضافة إلى ذلك، مازالت تلك النسبة تتراوح عند مستويات أقل من المتوسط تاريخيا .

وفي ذات الوقت، استمرت مساهمة المطلوبات على القطاع الخاص بالعملة المحلية في الزيادة خلال الربع الرابع من عام 2020 ، وذلك للربع الثالث علي التوالي، وذلك عقب فترة من الاستقرار بدأت منذ الربع الثاني من عام 2019 . وقد جاء ذلك الارتفاع مدعوما بقرار
البنك المركزي المصري بخفض أسعار العائد بمقدار 400 نقطة أساس في المجمل خلال عام 2020 بدء ا من مارس 2020 ، بالإضافة الي خفض اسعار العائد على مبادرات البنك المركزي المصري التي تم الإعلان عنها في أواخر عام 2019 وأوائل عام 2020 للحد من الاثار السلبية المتوقعة لجائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى