مجتمعمنوعات

الاقصر تحتفل باليوم العالمي للشعر العربي

الجورنال الاقتصادي- نجلاء سعد الدين:

تختتم اليوم الجمعة فعاليات احتفال مدينة الأقصر باليوم العالمي للشعر ، من خلال “ملتقى الأقصر الثاني للشعر العربي ” الذي أقيم في بيت الشعر بالمحافظة، واستمر لمدة ٣ أيام في الفترة من ١٧- ١٩ مارس الجاري، بالتعاون والتنسيق مع “دائرة الثقافة بالشارقة”.

وشهد الملتقى تدشين الموقع الإلكتروني للبيت ، وعقد على هامشه الملتقى الخامس للخط العربي بمشاركة 15 فناناً و25 لوحة.

وحضر فعاليات انطلاق الملتقى الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ممثلاً لوزارة الثقافة المصرية، والدكتور محمد محجوب عزوز رئيس جامعة الأقصر، وأسعد فاروق رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي السابق، والدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم.

ومن جانب الامارات شارك في حضور الفعاليات وفد من ثقافة الشارقة يضم: عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة، ومحمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، ومحمد عبد الله البريكي مدير بيت الشعر بالشارقة.

بدأت فعاليات اليوم الأول من الملتقى بافتتاح معرض الخط العربي المصاحب للملتقى، وأعقبها كلمة للشاعر حسين القباحي مدير بيت شعر الأقصر، استعرض فيها جانباً من إنجازات البيت على مدار ستة أعوام، وما قدمه للساحة الشعرية العربية من مواهب شابة وواعدة، تحتل اليوم مراكز الصدارة على الساحة الشعرية العربية.

وألقى الدكتور محمد عزوز كلمةً، رحَّبَ فيها بوفد الشارقة وضيوف بيت الشعر من الشعراء والجمهور، وأعرب عن سعادته بتدشين الموقع الإلكتروني للبيت الذي سيكون بمثابة سجِلّ يحتوي بطاقة تعريفية مع عدة قصائد لكل شاعر، الأمر الذي يضاعف من خدمة الشعر العربي، كما عرّج على بروتوكول التعاون ما بين بيت الشعر وجامعة الأقصر.

ومن جانبه ألقى عبد الله العويس كلمةً قال فيها: «نسعد كثيراً عندما تتجدد اللقاءات الثقافية العربية، فمثل هذه المناسبات تعزز أواصر الأخوة، وتشجع على المزيد من العطاء الإبداعي، وهذا ما دأبت عليه الشارقة برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وقال : اليوم نسعد بعدة منجزات وإشراقات، فها هو بيت الشعر في الأقصر يمضي في عامه السادس مواصلاً ما بدأه من عطاء ثقافي متميّز، وفدت إليه جموع الشعراء والأدباء من مصر ومن الدول العربية، ولم يقتصر نشاطه على محيطه فحسب، بل انتقل بأنشطته وفعالياته إلى محافظات مصر، ما كان له أكبر الأثر في رفد الساحة الثقافية بالعديد من الأسماء المبدعة، بالإضافة إلى تقدير القامات الأدبية العربية.

وأشار العويس إلى أن هناك منجزا آخر يحسب للبيت، حيث ظل على الدوام يحرص على التواصل مع من بدأ مسيرته الثقافية سواء من البدايات الأولى لملتقى الشارقة للشعراء الشباب، أو مع أولئك الذين شاركوا في جائزة الشارقة للإبداع العربي -الإصدار الأول وفازوا بجوائزها».

وأضاف: ها نحن اليوم نرى هذه الوجوه الطيبة وهي تجتمع في مناسبة جديدة حرص بيت الشعر في الأقصر على تنظيمها رغم الظروف الصحية، متخذاً من الإجراءات الاحترازية سبيل وقاية لتنظيم الملتقى بمناسبة اليوم العالمي للشعر على مدى أيام ثلاثة  وعلى فترات صباحية ومسائية.

وأعرب العويس عن شكره إلى محافظة الأقصر ووزارة الثقافةالمصرية وجميع من ساهم في أنشطة الببت، والتعاون المثالي الدائم مع أنشطة دائرة الثقافة بالشارقة.

وقدّم حسن عامر منسق الأنشطة في بيت الشعر بالأقصر الجلسة الشعرية الأولى، وشارك فيها الشعراء: أحمد الجميلي،
الفائز بالمركز الثالث في الشعر الفصيح في الدورة السابقة من جائزة الشارقة الإصدار الأول،
وأحمد جمال مدني، جعفر أحمد حمدي وعلاء جانب.

ونظم الملتقى في اليوم الثاني جلسة حوارية بمشاركة شباب الشعراء الفائزين بجائزة ” الشارقة للإبداع العربي الإصدار الاول” بمشاركة الشعراء أحمد ابو دياب، الصور محمد،جعفر احمدي،رشا عطا،عمرو الغزالي.

وتختتم فعاليات الملتقى في السابعة من مساء اليوم بأمسية شعرية، كما يتم تكريم الشعراء والادباء المشاركين في الملتقى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى