بورصة

“الأهلي فاروس” :  سهم “موبكو” يُتداول عند مضاعف ربحية مقداره 6.5 مرة، و4.0 مرة

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

قالت وحدة ابحاث “الأهلى فاروس” فى تقرير بحثي حديث، عن نتائج اعمال الربع الثاني لشركة “مصر لانتاج الأسمدة – موبكو” ان لارتفاع أسعار اليوريا الكلمة الأولى والاخيرة، كما أوصت فى تقريرها البحثي الصادر فى 30 اغسطس الماضي، بزيادة الأوزان .

ارتفاع كل من المبيعات والهوامش والأرباح بدعم من ارتفاع أسعار اليوريا عالميًا:

حققت الشركة مبيعات في الربع الثاني بقيمة 2,186 مليون جنيه (+9% ربعيًا، و+12% سنويًا)، ويعزو ذلك في المقام الأول إلى منحنى أسعار اليوريا الصاعد.

بلغ مجمل أرباح الربع 1,235 مليون جنيه (+19% ربعيًا، و+43% سنويًا)، ليصل بذلك هامش مجمل الأرباح إلى 56.5%.  لا شك أن تحسن هامش مجمل الأرباح يرجع في المقام الأول إلى ارتفاع أسعار اليوريا عالميا، ولكن لانخفاض مصروفات توفير مواد اللقيم (الغاز الطبيعي) دور في هذا التحسن.

امتد أثر تحسن مجمل الأرباح إلى أرباح الشركة قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك، حيث ارتفعت 15% ربعيًا و38% سنويًا إلى 1,425 مليون جنيه.

سجل صافي الأرباح زيادة نسبتها 75% على أساس ربعي و113% على أساس سنوي إلى 1,383 مليون جنيه مصري، وبذلك يصل هامش صافي الأرباح إلى 63.3%.  جاءت نتائج صافي الدخل مدعومة بانخفاض كبير في صافي المصروفات من الفائدة، حيث بلغ هذا الصافي 5.3 مليون جنيه مقارنة مع مع 91 مليون جنيه في الربع الثاني 2020، وتبلغ قيمة الإعفاءات الضريبية 172 مليون جنيه.

وقالت “الاهلي فاروس” فى تقريرها البحثي، :” نتوقع استمرار تحقيق نتائج قوية على المدى المتوسط، وتوصية بزيادة الأوزان النسبية”.

وأضافت فاروس فى تقريرها البحثي، جاء مشهد النتائج الإيجابية في فترة الربع الثاني والنصف الأول من العام المالي 2021 مدعومة بارتفاع أسعار اليوريا، وهو الأمر الذي استفادت منه الشركة، حيث تمكنت من تمويل هيكل مصروفاتها ومزيج المبيعات لتحقق أعلى نسبة هوامش ممكنة. ومن الجدير بالذكر في هذا السياق أن موبكو تصدر 80% من إنتاج اليوريا، وتحصل على مواد اللقيم (الغاز الطبيعي) بتكلفة مُخفضة مقدارها 2.8 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مقارنة مع متوسط تكلفة حصول الشركات الصناعية عليها (4.5 دولال لكل مليون وحدة حرارية بريطانية).

نتوقع أن تواصل الشركة تسجيل نتائج إيجابية في فترة النصف الثاني من العام، في ظل استمرار ارتفاع أسعار اليوريا عالميا، حيث وصل متوسط سعر الطن إلى 447 دولار في الربع الثالث مقارنة مع متوسطه البالغ 349 دولار في الربع الثاني، وهو ما سيؤثر بلا أدنى شك تأثيرًا إيجابيًا على نتائج الشركة.

واضافت “الاهلي فاروس” ، يتداول سهم موبكو عند مضاعف ربحية مقداره 6.5 مرة، و4.0 مرة كقيمة منشأة إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك، وذلك لعام 2021.

وفى السادس والعشرين من شهر اغسطس الماضي، كشفت المؤشرات المالية المجمعة لشركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو، عن النصف الأول من العام الجاري، ارتفاع أرباح الشركة بنسبة 84 %، على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة انذاك، أنها سجلت صافي ربح بلغ 2.17 مليار جنيه منذ داية يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل 1.18 مليار  جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت مبيعات الشركة المجمعة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل 4.18 مليار جنيه بنهاية يونيو، مقابل 3.76 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2020.

وحققت شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو، بصورة مستقلة عن النصف الأول من العام الجاري، صافي ربح بلغ 655.49 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل 565.38 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت مبيعات الشركة المستقلة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل 1.46 مليار جنيه بنهاية يونيو، مقابل 1.17 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2020.

ومن ناحية اخرى وفى شهر ابريل الماضي، حددت بحوث مباشر تداول القيمة العادلة لسهم مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو ليصبح 109.7 جنيه للسهم مقابل سعر سوقي 70.37 جنيه للسهم، ما يعني عائداً رأسمالياً محتملاً 56% .

وأشارت بحوث مباشر في مذكرة بحثية انذاك، إلى كوبون الشركة الذي تم الإعلان عنه مؤخراً بقيمة 3.5 جنيه للسهم بعائد سنوي 5%، وفقاً للسعر السوقي الحالي وهو 70.37 جنيه للسهم.

ولفتت المذكرة إلى أنه تم تحديد القيمة العادلة من خلال استعمال الافتراضات التالية،  سعر اليوريا 345 دولاراً أمريكياً للطن، وسعر الغاز الطبيعي للشركة 4.5 دولار أمريكي للمليون وحدة حرارية بريطانية (بينما حالياً الشركة -تعامل معاملة تفضيلية وفقاً لمعادلة تمنحها الغاز بسعر أقل من 4.5 دولار)، سعر الصرف يبلغ 15.7 جنيه مصري مقابل الدولار الأمريكي.

وافتراضت المذكرة البحثية، أن مبلغ التعويض الخاص بتسوية قضية التحكيم الخاصة بشركة نيوترن (أجريوم سابقاً) قد دفعته الحكومة المصرية بالكامل مقابل الاستحواذ على حصة نيوترن في موبكو MFPC.CA وبالتالي لا يقع أي التزام مالي على شركة موبكو MFPC.CA.

ونوهت بحوث مباشر انذاك، فى تقريرها البحثي فى ابريل الماضي، بأن الأسعار العالمية لليوريا حالياً فوق 330 دولاراً أمريكياً للطن، وتستكمل مسارها الصاعد.

وذكرت أن موبكو كانت شركة high leveraged مدينة بقروض كبيرة، لذلك نتائج أعمالها كانت شديدة التأثر للتغيرات في أسعار الفائدة، لكن بحلول 2022 ستصبح شركة بلا ديون، لأنها تسدد أقساطاً كبيرة سنوياً، وبالتالي كل عام تصبح أقوى من العام السابق له”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى