بورصة

الأحد المقبل .. نقل تداول أسهم “باكين” للقائمة “د” لحين الإنتهاء من إجراءات الشطب الإختياري

كتب – محمد ابراهيم :

وافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، على نقل تداول أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية “باكين” إلى القائمة “د” وتطبيق القرار، بدءًا من بداية جلسة تداول الأحد المقبل 8 أكتوبر الجاري.

وقالت إدارة البورصة في بيان لها، أن نقل اسهم باكين للقائمة “د” حتى الانتهاء من إجراءات الشطب الاختياري، ضمن محددات إدراج الأوراق المالية بالقائمة “د”، في ضوء الفقرة الثانية من المادة رقم 74 من الإجراءات التنفيذية، والبند رقم 2 من المادة قرار مجلس إدارة البورصة رقم 92 لسنة 2021.
وشددت البورصة على ضرورة مراعاة الالتزام بتطبيق الضوابط الواردة بقرار مجلس إدارة البورصة رقم (92) لسنة 2021، وذلك دون الإخلال بالأحكام والضوابط الواردة بقرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية رقم (67) لسنة 2014 بشأن تنظيم مزاولة شركات السمسرة في الأوراق المالية وأمناء الحفظ لعمليات شراء الأوراق المالية بالهامش.
واشارت إلى ضرورة الالتزام بما تضمنه البند الثاني من الفقرة الثانية من المادة السابعة من القرار المشار إليه بشأن ضرورة إخطار المتعاملين مع الجهة العضو بآلية شراء الأوراق المالية بالهامش بالقائمة الجديدة.
ولفتت إلى إعطاء مهلة لعملائها باستبدال الأوراق المالية المقبولة كضمانة بالأوراق المالية التي خرجت من القائمة خلال مدة لا تقل عن شهرين أو تقديم ضمانات إضافية طبقاً لما هو وارد بالمادة الخامسة من ذات القرار، مما يعني أن الحد الأدنى للمهلة هي شهرين وبدون حد أقصى.
ووافق مجلس إدارة شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين المصرية على شطب قيد أسهم الشركة في البورصة المصرية شطب اختياري، وفق إفصاح من الشركة للبورصة المصرية الأحد 17 سبتمبر.
وكان شطب أسهم الشركة من البورصة رغبة أفصحت عنها شركة الأصباغ الوطنية القابضة الإماراتية التي استحوذت على غالبية أسهم باكين في مايو الماضي مقابل 770.5 مليون جنيه (24.9 مليون دولار)، لكن شركة الأصباغ لم تتمكن من شراء 100% من أسهم باكين وهو ما جعل تنفيذه بحاجة إلى مزيد من الإجراءات.
ووفق إفصاح باكين الأحد، فسوف يتم شراء أسهم المساهمين المتضررين أو المعترضين على الشطب الاختياري بذات سعر عرض شراء الأصباغ الإماراتية وهو 39.80 جنيه للسهم.
وأعلنت شركة البويات والصناعات الكيماوية- باكين في بيان مرسل للبورصة الأربعاء 10 مايو الماضي، عن إتمام شركة الاصباغ الوطنية القابضة المحدودة صفقة الاستحواذ رسميا على نحو 81% من أسهم باكين.
وأوضحت البيان، أنه تم تنفيذ عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة الأصباغ الوطنية القابضة على أسهم باكين، لعدد 19.4 مليون سهم بسعر 39.80 جنيهًا للسهم، بقيمة إجمالية 770.5 مليون جنيه بما يعادل 29.4 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى