أسواق

ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوى في شهر بعد انخفاض المخزونات الأميركية

 

الجورنال الاقتصادي-مني حسين

يكافح النفط للخروج من نطاق تداول ضيق هذا الشهر، في ظل التوترات الجيوسياسية في البحر الأحمر التي أزعجت التجارة العالمية، والتي عوضتها المخاوف من أن نمو إمدادات الخام سيظل قوياً من المنتجين من خارج “أوبك”. وفي تذكير بالمخاطر المتزايدة في الشرق الأوسط، اعترضت البحرية الأميركية هجمات على سفينتي حاويات أطلقهما المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن.

في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط فوق 75 دولاراً للبرميل بعد أن وصل إلى أعلى مستوى منذ 26 ديسمبر في تعاملات يوم الأربعاء، بينما ظل خام برنت فوق 80 دولاراً. وانخفضت المخزونات الأميركية أكثر من 9 ملايين برميل الأسبوع الماضي، أي أكثر بستة أضعاف من المتوقع، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ أكتوبر.

، وتقول حكومة الصين إنها ستخفض نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك في غضون أسبوعين، وألمّحت إلى أنه قد يتبع ذلك المزيد من إجراءات الدعم، مما يدعم توقعات استهلاك الطاقة في أكبر مستورد للنفط الخام.

“إس آند بي”: “أوبك+” قد يخفض إنتاج النفط مجدداً في الربع الأول

وقال تشارو تشانانا، استراتيجي السوق في “ساكسو كابيتال ماركيتس”: “قد يكون انخفاض مخزون إدارة معلومات الطاقة استثناء ناتجاً عن الطقس البارد بشكل غير طبيعي في الفترة الأخيرة، مما أثر على الإنتاج”.

وأضاف أن الإمدادات من خارج “أوبك” تواصل تعويض المخاوف في الشرق الأوسط، مما يشير إلى أن النفط قد يكون في نطاق محدود حتى يكون هناك وضوح أكبر بشأن توقعات النمو العالمي.

اتسع الفارق الفوري لخام غرب تكساس الوسيط – الفرق بين أقرب عقدين له – إلى 12 سنتاً للبرميل في حالة “باكورديشن”، وذلك بالمقارنة مع 7 سنتات في حالة “كونتانغو” المعاكسة قبل أسبوعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى