منوعات

إطلاق نسخة جديدة من كتاب جينيس للأرقام القياسية 2020

يتضمن 2722 رقماً قياسياً و 1107 صورة

يوسف محمد- الجورنال الاقتصادى:

كشفت جينيس للأرقام القياسية عن نسخة هذا العام من “كتاب غينيس للأرقام القياسية 2020” والذي يعد مرجعاً متكاملاً لأهم الإنجازات العالمية في مختلف المجالات من الرياضة والإبداعات البشرية والتكنولوجيا وغيرها.

وتضمنت هذه النسخة تنوعاً استثنائياً ليشمل أرقام قياسية حققتها الروبوتات وغيرها من الأرقام التي يتم استحداثها سنوياً ليواكب هذا المرجع المتكامل متغيرات الحياة في مختلف القطاعات.

وتضمن الكتاب 2,722 رقماً قياسياً مختلفاً و 1,107 صورة أخاذة لإنجازات مذهلة في عوالم الإنجازات الرياضية والتكنولوجيا والروبوتات والذكاء الاصطناعي وحتى الأرقام القياسية المتعلقة بالحيوانات والجغرافيا وغيرها.

ولم تغفل نسخة هذا العام عن بعض الأرقام القياسية من الإمارات، فكان برج خليفة على رأس القائمة برقمين قياسيين جديدين لأكبر واجهة مبنى مضاءة بمصابيح LED وأطول واجهة مبنى مضاءة بمصابيح LED .

كما تمكنت زجاجة عطر قياسية الحجم أنتجتها شركة روح دبي وبلغ سعرها 1.295 مليون دولار من إيجاد مكانٍ لها ضمن الكتاب محققة الرقم القياسي لأكبر عدد من قطع الألماس على زجاجة عطر بإجمالي 3571 ماسة.

ومن ضمن الأمثلة التي وجدت مكاناً لها من منطقة الخليج جاءت المملكة العربية السعودية برقم قياسي لأكبر سباق للإبل شارك فيه 6120 جملاً في حدثٍ نظمه مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل. والرقم القياسي لأقدم قطعة خبز في العالم والتي يبلغ عمرها 14400 سنة واكتشفها فريق أبحاث من جامعة كوبنهاغن في الصحراء السوداء في دولة الأردن.

وقال طلال عمر، المدير الإقليمي لمكتب “غينيس للأرقام القياسية” في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا: “حصلت العديد من الشركات والأفراد من أنحاء الشرق الأوسط على ترويج عالمي واسع بحجزها مكانً في نسخة هذا العام من كتاب غينيس للأرقام القياسية 2020، أكثر الكتب ذات حقوق النشر مبيعاً عبر التاريخ. وقد تضمنت نسخة الشرق الأوسط قصصاً ملهمة لأفراد ومؤسسات عبروا حدود الممكن وحصلوا على لقب “مميز رسمياً””.

من الجدير بالذكر أن غينيس للأرقام القياسية قامت باحتساب حجم كتابها بالأرقام فتخطى عرض أوراق نسخة هذا العام مرصوفة بعضها مع بعض حوالي 26.7  ميلاً في السماء، ما يعادل ارتفاع 5 قمم ايفرست أو 52 مرة من برج خليفة في دبي أو 17126 من سلطان كوسين، أطول رجل في العالم على قيد الحياة. وإذا ما وضعت هذه الصفحات طولاً بعضها فوق بعض فإنها ستشكل طريقاً بطول 293 ميلاً، ما يكفي لتغطية كل مساحة الأخدود العظيم من ولاية أريزونا الأميركية، أو كل خطوط السكك الحديدية لمترو أنفاق لندن.

ويصاحب اطلاق هذه النسخة من الكتاب اطلاق نسخة “كتاب غينيس للأرقام القياسية 2020 – نسخة الألعاب” التي تغطي أرقاماً قياسية متعلقة بألعاب الفيديو وبعض الحقائق المميزة عن الألعاب والشخصيات المتواجدة فيها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى