رياضةمنوعات

إطلاق أول دوري سعودي للسيدات للكرة الطائرة الأسبوع المقبل..وتأهب لتشكيل منتخب نسائي

الجورنال الاقتصادي- نجلاء سعد الدين:

أكدت حنان القحطاني، نائب رئيس اللجنة النسائية في الاتحاد السعودي لكرة الطائرة، السعي إلى توسيع قاعدة اللعبة، وتشكيل منتخب وطني يمثل البلاد في المنافسات الخارجية في الفترة القريبة المقبلة.

وحول إطلاق أول دوري نسائي في المملكة قبل نهاية الأسبوع الحالي في 3 مناطق سعودية رئيسية، هي الرياض وجدةوالدمام،قالت القحطاني
في حديث خاص لصحيفة “الشرق الأوسط ” السعودية: «سيكون هذا الدوري موزع على المناطق الرئيسية، حيث سيكون عدد الفرق المشاركة 14 فريقاً، نصفهم من مدينة جدة، فيما سيكون من الرياض 4 فرق، والباقي من الشرقية، وسيتم تأهيل فريقين من كل منطقة لخوض المنافسات النهائية في مدينة الرياض، وتحديداً في جامعة الأميرة نورة».

ومن المقرر أن تبدأ البطولة في الخامس من أغسطس (آب) الحالي على أن تنطلق المرحلة النهائية في التاسع من سبتمبر (أيلول).

وأضافت القحطاني: «نهدف من خلال هذه البطولة إلى أن تكون انطلاقة لبطولات أخرى بعدد فرق أكبر في المناطق، حيث إن الخطوة الأولى عادة ما تكون بها مصاعب».
وعن قلة عدد الفرق في المنطقة الشرقية تحديداً، وإمكانية توسيع العدد ورفعه في المنافسات المقبلة، قالت القحطاني: «نهدف إلى توسيع العدد والقاعدة من اللاعبات والفرق، سواء في الشرقية أو الرياض أو حتى جدة وبقية مناطق المملكة، ولكن من المهم أن يتم البدء، وسنكون متعاونين مع من يود تشكيل فريق، وتسهيل أمور المشاركة في النسخ المقبلة ولكن هناك عامل مهم يجب التأكيد عليه، وهو وجود الرعاة لكل فريق لأن هناك حاجة لتشكيل الفرق بشكل منظم أكثر حتى يكون هناك استمرار وتوسع».

وحول إمكانيات اللاعبات المشاركات، وهل هن مبتدئات أم ممارسات هواة، شددت على أن «هناك حرصاً على أن تكون المشاركات ممارسات بشكل جيد، فلم يكن البحث عن الكم بقدر النوع، حيث إن إشراك أي فرق دون أي سؤال حول قدرات وممارسة اللاعبات فيها للعبة لم يحصل».
وعن وجود لاعبات سبق لهن اللعب في منافسات خارج المملكة، قالت: «فعلاً، هناك مشاركات كن قد مارسن اللعبة في جامعات ماليزية بحكم الدراسة، وتحديداً من فرق جدة المشاركة، وكذلك أحد الفرق من الرياض شاركت في إحدى البطولات خارج المملكة، وتحديداً في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية، ولذا ليس كل اللاعبات والفرق بالمستوى نفسه من الخبرة على الأقل».

وأشارت إلى أن هناك قرابة 7 فرق أخرى كانت ستشارك في منافسات جدة، لتكون وحدها 12 فريقاً، ولكن كانت هناك بعض الانسحابات، بعضها مرتبط بالضغوط الاجتماعية التي تحضر عادة ويمكن اعتبارها طبيعية.
وعن تجاهل بعض المناطق لإشراك فرق، مثل المنطقة الجنوبية التي بها عدد سكان كبير، قالت: «لا أبداً، لم يكن هناك تجاهل، وتم التحدث مع إحدى المسؤولات في الجامعات، وتم أخذ وعد بأن يكون هناك تعاون مع نهاية العام الحالي، وهناك مساعٍ للتوقيع مع عدد من الجهات التي سبق أن وقعت مع اتحادات أخرى في فترة سابقة بشأن الفرق النسائية، وهناك اهتمام بتوسيع اللعبة في جميع مناطق المملكة».
وبينت القحطاني، وهي مدربة أيضاً، أن لعبة كرة الطائرة من الألعاب المحببة جداً التي تمارس كثيراً من جانب السيدات في المجتمع السعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى