بورصة

“أموك” للزيوت المعدنية تتحول للخسارة فى تسعة شهور

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا

تحولت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “اموك” ، للخسائر خلال الـ 9 أشهر من العام المالي الجاري، على أساس سنوي، مشيرة إلى أنها حققت صافي خسائر خلال الفترة بقيمة 152.48 مليون جنيه، مقابل 574.2 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام السابق له، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وحققت الشركة خلال الـ 9 أشهر من العام المالي الجاري مبيعات بقيمة 7.8 مليار جنيه، ولم تتضمن القوائم المالية المجمعة أرقاماً عن الفترة المناظرة، وعلى مستوى الأعمال المستقلة، تحولت الشركة للخسائر محققة 217.358 مليون جنيه، مقارنة بأرباح خلال الفترة المقارنة بقيمة 329.332 مليون جنيه.

وكانت الشركة قد سجلت أرباحاً مجمعة خلال العام المالي 2018-2019 بقيمة 574.2 مليون جنيه، ولم تتضمن القوائم المالية المجمعة أرقاماً عن الفترة المناظرة “النصف الأول” من العام المالي السابق.

وفى شهر ديسمبر من العام الماضي، قالت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية – أموك، إنها نجحت بربط تصديرها للمازوت بالسعر العالمي لمازوت منخفض الكبريت بعد التعاقد على تصدير شحنتين، وقالت الشركة أنذاك، أنها صدرت الشحنة الأولى، ويجرى التجهيز لتصدير الشحنة الثانية في أقرب وقت.

وقالت الشركة، أن ذلك يأتي في إطار المنظومة التي وضعتها لتحسين اقتصادياتها لمواجهة تقلب الأسعر العالمية وقرب تنفيذ اتفاقية IMO باستخدام مازوت منخفض الكبريت (0.5) كوقود للسفن وما استتبعه من انخفاض كبير لسعر المازوت مرتفع الكبريت والذي كان له مردود سلبي على الشركة خلال الفترة السابقة.

وأشارت الشركة حينها، إلى أن ذلك يأتي بالتزامن مع تحسينها شروط العقد المبرم مسبقاً لتصدير المازوت مرتفع الكبريت، حيث شمل تقليص عدد الشحنات وتحسين المعادلة السعرية في الشحنات المتبقية، ما ساهم في تحسين اقتصاديات الشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى