بورصة

أسواق الأسهم العالمية تتافى بعد تعهد “ترامب” بانتقال سلمي للسلطة

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

عاودت اسواق الاسهم العالمية ارتفاعاتها مساء امس وكذلط صباح اليوم مع اعلان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته “دونالد ترامب” بأنه حريص على ان يكون هناك انتقال سلمي للسلطة فى الولايات المتحدة الامريكية رغم معارضته لنتائج الانتخابات.

وارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بوتيرة قوية في ختام التعاملات مع مكاسب البورصة الأمريكية، وارتفعت أسهم البنوك بنحو 5.7 %، لتقود مكاسب البورصات الأوروبية.

وتلقت الأسهم الأوروبية الدعم مع مكاسب تجاوز 500 نقطة لمؤشر “داو جونز” الأمريكي خلال التعاملات، وسط تزايد احتمالات فوز الديمقراطيين بأغلبية مجلس الشيوخ.

ومن ناحية أخرى، أقرت هيئة الدواء الأوروبية لقاح “موديرنا” المضاد لفيروس كورونا، وكشفت بيانات اقتصادية عن تراجع النشاط الخدمي في منطقة اليورو بنهاية 2020، مع تزايد إصابات كورونا.

وعند نهاية الجلسة، ارتفع مؤشر “ستوكس 600” بنحو 1.3 % إلى 406.8 نقطة، كما زاد “فوتسي” البريطاني بنسبة 3.5 % مسجلاً 6.841.8 نقطة، فيما صعد “داكس” الألماني بنحو 1.8 بالمائة إلى مستوى 13891.9 نقطة، وارتفع المؤشر الفرنسي “كاك” بنسبة 1.2 % إلى 5630.6 نقطة.

كما ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات مساء الأربعاء، ليربح “داو جونز” 400 نقطة، مسجلاً أعلى مستوى على الإطلاق، مع التطورات السياسية.

وقلص “داو جونز” مكاسبه التي وصلت إلى 600 نقطة، مع اقتحام أنظار الرئيس دونالد ترامب لمبنى الكونجرس الأمريكي أثناء التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية.

ومن ناحية أخرى، تفوق الديمقراطي “رافائيل وارنوك” على نظيره الجمهوري “كيلي لوفلر” خلال جولة إعادة انتخابات مجلس الشيوخ الأمريكي في ولاية “جورجيا”، بحسب شبكة “إن بي سي”، كما يتفوق الديموقراطي “جون أوسوف” على السناتور الجمهوري “ديفيد بيرديو” حتى الآن مع استمرار فرز الأصوات.

إذا فاز كلا الديموقراطيين، فسيؤدي ذلك إلى تعادل 50 مقعداً مقابل مثلها للجمهوريين في مجلس الشيوخ، على أن تصوت نائبة الرئيس المنتخب “كامالا هاريس” على فاصل التعادل لمنح الحزب السيطرة على مجلس الشيوخ.

ومن شأن سيطرة الديمقراطيين على مجلسي الكونجرس أن يعزز احتمالات التحفيز الإضافية، لكن البعض في “وول ستريت” يخشى أن يؤدي ذلك إلى زيادة ضرائب الشركات وتشديد اللوائح عليها.

وعند ختام التعاملات، ارتفع مؤشر “داو جونز” الصناعي بنسبة 1.4 % أو ما يعادل 437 نقطة إلى 30829 نقطة، وهو إغلاق على الإطلاق، كما ارتفع”ستاندرد آند بورز” بنحو 0.6 % ليسجل مستوى 3748 نقطة، في حين تراجع “ناسداك” بنحو 0.6 % عند مستوى 12740 نقطة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى