بورصة

أخبار شركات البورصة 25 ديسمبر 2023

  7 مليارات جنيه قيمة حجم التعاون بين “مدينة مصر للإسكان” مع 73 شركة خلال 2023

 

الجورنال الاقتصادي – محمد ابراهيم:

كشفت شركة مدينة مصر للإسكان والتعمير، إنها تعاونت مع 73 شركة بمجال المقاولات والتوريدات بتكلفة إجمالية 7 مليارات جنيه خلال عام 2023، مشيرة فى الوقت نفسه إلى أن التكلفة المحققة خلال العام مقسمة ما بين 5.3 مليار جنيه للإنشاءات و1.35 مليار جنيه للبنية التحتية، و250 مليون جنيه للمساحات الخضراء، و100 مليون جنيه للخدمات الاستشارية.

ومن ضمن أهم تلك الشراكات، توسيع نطاق مذكرة التفاهم مع شركة الحاذق للإنشاءات بتكلفة استثمارية 1.7 مليار جنيه لبناء المرحلة الأخيرة من مشروع “شاليا” في تاج سيتي وإنشاء المقر الرئيسي الجديد للشركة.

وجاء من أهمها كذلك مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة أسيك للتحكم الآلي -تابعة للقلعة- لتشييد البنية التحتية وشبكة الطرق لمشروع كافانا في سراي القبة بالقاهرة الجديدة بتكلفة تصل إلى 100 مليون جنيه.

وبحسب البيان، تمتلك مدينة مصر محفظة أراضي تبلغ أكثر من 9 ملايين متر مربع تسعى إلى تنميتها من خلال إنشاء وحدات سكنية جديدة ومشروعات.

وكانت مدينة مصر للإسكان والتعمير، حققت أرباحاً بعد الضريبة (للشركة الأم) بلغت 1.35 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2023، مقابل أرباح بلغت 534.2 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2022، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 4.62 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 3.08 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي، وبالنسبة للقوائم غير المجمعة، ارتفعت أرباح الشركة المستقلة خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي إلى 1.35 مليار جنيه، مقارنة بنحو 544.97 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة قبل عام.

 

12.3 % تراجعا فى أرباح “مصر للزيوت والصابون” فى خمسة شهور

 

الجورنال الاقتصادي :

أظهرت المؤشرات المالية لشركة مصر للزيوت والصابون عن أول 5 أشهر من العام المالي الجاري انخفاض أرباح الشركة بنسبة 12.28%، على أساس سنوي.

الشركة قالت في بيان أوردته الى ادارة الافصاح بالبورصة اليوم الاثنين، أنها حققت فائض قبل الضرائب بلغ مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية نوفمبر 2023، مقابل أرباح بقيمة 1.14 مليون جنيه خلال الفترة المقابلة من العام المالي الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الخمسة أشهر إلى 1.25 مليار جنيه، مقابل إيرادات بقيمة 1.08 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي السابق له.

وكانت مصر للزيوت والصابون، سجلت صافي ربح بلغ 87 ألف جنيه منذ بداية يوليو 2023 حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل أرباح بقيمة 725 ألف جنيه أرباحاً خلال الفترة المقارنة من العام المالي السابق، وأرجعت الشركة تراجع الأرباح إلى ارتفاع تكلفة الزيت الخام المستخدم في الإنتاج.

وارتفعت إيرادات مصر للزيوت خلال الفترة لتسجل 677.05 مليون جنيه، مقابل 626.9 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام المالي السابق.

 

فحص مستندات قيد أسهم زيادة رأسمال “مصر لإنتاج الأسمدة” بعد الاندماج

 

الجورنال الاقتصادي :

اعلنت البورصة المصرية، عن قيام شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو، بالتقدم بمستندات قيد زيادة رأس المال المرخص به من 2.3 مليار جنيه إلى 50 مليار جنيه، مشيرة إلى أن الشركة تقدمت كذلك بمستندات قيد أسهم زيادة رأس مال الشركة المصدر والمدفوع من 2.291 مليار جنيه إلى 20.791 مليار جنيه بزيادة قدرها18.5 مليار جنيه.

والزيادة ناتجة عن اندماج شركة المصرية للمنتجات النيتروجينية آي إن بي سي ENPC شركة مندمجة وغير مقيدة بجدول البورصة، في شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو شركة دامجة – مقيدة بجدول البورصة.

وبذلك يصبح رأس مال الشركة المصدر والمدفوع (بعد الاندماج) 20.791. مليار جنيه مصري موزعاً على عدد 2.079 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيهات مصرية للسهم الواحد.

وأوضحت البورصة أن المستندات المقدمة من الشركة جارٍ فحصها ودراستها واستكمالها تمهيداً للعرض على لجنة القيد بالبورصة المصرية، وكانت البورصة المصرية، قالت إن شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو، تقدمت بطلب إيقاف اختياري للتعامل على أسهم الشركة، بدءاً من جلسة تداول اليوم الاثنين، لتحديد الحق في الأسهم الناتجة عن اندماج المصرية للمنتجات النيتروجينية في موبكو لحامل ومشتري السهم حتى نهاية جلسة اليوم.

 

وسيتم إيقاف التداول لحين صدور قرار لجنة القيد بالبورصة المصرية على قيد أسهم زيادة رأس مال الشركة المصدر للشركة الدامجة “موبكو”، وبمراعاة جبر الكسور لصالح صغار المساهمين، ووافقت العمومية على تحديد رأس المال المرخص به لشركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) بعد الاندماج بمبلغ 50 مليار جنيه، وتحديد رأس المال المصدر للشركة بعد الاندماج بقيمة 20.79 مليار جنيه.

وقالت “موبكو” أنه بموجب قرار الجمعية العامة غير العادية تمت الموافقة على تحديد رأس مال موبكو المصدر والمدفوع بمبلغ 20.79 مليار جنيه، موزعاً على 2.07 مليار سهم بدلاً من 2.29 مليار جنيه موزعاً على 229.117 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

ومن المقرر أن يتم توزيع الأسهم الناتجة عن الاندماج بواقع سهم من أسهم موبكو -قبل الاندماج- يضاف إليه 8.07476 سهم تقريباً من الأسهم الناتجة عن الاندماج؛ وذلك لحامل ومشتري سهم الشركة الدامجة حتى نهاية جلسة تداول يوم الأحد الموافق 24 ديسمبر الجاري.

 

“القاهرة للزيوت”: 110.3 مليون جنيه قيمة عادلة لسعر أرض مصنع الشركة في غمرة

 

الجورنال الاقتصادي :

كشفت شركة القاهرة للزيوت والصابون، عن اعتمادها تقرير دراسة القيمة العادلة لسعر قطعة الأرض الخاصة بمصنع الشركة في غمرة، والمعدة من شركة الاتحاد للتفتيش وأعمال الخبرة “يونسبكت”.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر اليوم الأثنين، أن الدراسة قدرت القيمة السوقية الحالية لقطعة الأرض بنحو 110.337 مليون جنيه بواقع 7500 جنيه للمتر، وللإطلاع على تفاصيل أكبر حول الدراسة .

وكانت شركة القاهرة للزيوت والصابون، قالت إنها وافقت على عرض شراء مقدم من خلال مزايدة علنية بنظام المظاريف المغلقة على كامل أرض مصنع الشركة بغمرة وما عليها من مبان بمساحة 14711 متر مربع تقريبًا، بسعر 8700 جنيه للمتر المربع باجمالي 127.98 مليون جنيه، وأكدت أن قيمة البيع تمثل دعمًا ماليًا كبيرًا للمركز المالي للشركة.

وقالت الشركة أنه سيتم استخدام جزء من حصيلة البيع في سداد الالتزامات الضريبية المقررة على الشركة، وسداد عقود التأجير التمويلي الخاصة بشركة كوربليس، كما ستم توجيه الحصيلة لسداد مكافأة نهاية الخدمة للعاملين الراغبين بترك العمل الاختياري قبل بلوغ السن القانونية للتقاعد بمصنع غمرة.

وكذلك استخدام باقي حصيلة البيع في تمويل رأس المال العامل الخاص بالشركة من خلال توفير احتياجيات الشركة من الخامات للوفاء بالخطة الطموحة لمبيعات الشركة عن عام 2024، والوفاء باحتياجات متطلبات إنتاج الأصناف الجديدة المقرر طرحها ضمن خطة مبيعات الشركة خلال عام 2024، وشراء معدات جديدة أو قطع غيار واستكمال تحديث خطوط الإنتاج لرفع كفائته الإنتاجية.

وكشفت المؤشرات المالية لشركة القاهرة للزيوت والصابون، عن النصف الأول من العام الجاري، تحول الشركة من الخسائر إلى الربحية على أساس سنوي، وسجلت صافي ربح بلغ 41.71 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو 2023، مقابل خسائر بقيمة 45.79 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

“البورصة”: 8 يناير نهاية حق وموعد توزيع كوبون “العربية للأسمنت”

 

الجورنال الاقتصادي :

اعلنت إدارة البورصة عن أن نهاية الحق في التوزيع النقدي لشركة العربية للأسمنت، بإغلاق جلسة يوم الأثنين الموافق 8 يناير 2024، وكشفت البورصة في بيان اليوم، أنه تقرر توزيع كوبون العربية للأسمنت رقم (15) بواقع 0.262 جنيه للسهم الواحد وذلك اعتباراً من 11 يناير المقبل.

وحققت شركة العربية للأسمنت، صافي ربح بلغ 500.25 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر 2023، مقابل أرباح بلغت 262.26 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2021، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية، كما ارتفعت إيرادات الشركة خلال التسعة أشهر إلى 4.6 مليار جنيه، مقابل 3.43 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2022.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى