بورصة

أخبار شركات البورصة اليوم الخميس 23 مايو 2024

“الرقابة المالية” توافق لـ “الإسماعيلية مصر للدواجن” على إضافة نشاط جديد

الجورنال الاقتصادي – محمج ابراهيم :
ابدت الهيئة العامة للرقابة المالية، موافقتها على نشر تقرير افصاح شركة الإسماعيلية مصر للدواجن، بشأن تعديل النظام الأساسي وإضافة نشاط جديد.
الرقابة المالية قالت في بيان اليوم الخميس، إن تقرير الإفصاح يتضمن تعديل المادة 3 من النظام الأساسي وإضافة نشاط : تأجير مزارع الدواجن للغير واستصلاح واستزراع الأراضي البور أو الصحراوية، والنقل المبرد للبضائع والثلاجات الخاصة بحفظ الحاصلات الزراعية وإنشاء وإدارة وتشغيل المراكز اللوجستية ومناطق للصناعات الخفيفة والتكميلية وإنشاء وتجهيز وإدارة وتأجير المخازن وتخزين البضائع وشحنها وإنشاء وإدارة وتشغيل الموانئ الجافة وتأجير مساحات تخزينية ومكاتب إدارية ومحلات بالإضافة إلى أعمال الشحن والتفريغ وإعادة التصدير.
وكانت شركة الإسماعيلية مصر للدواجن، سجلت صافي ربح بلغ 2.19 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية مارس 2024، مقابل خسائر بقيمة 23.72 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.
وعلى صعيد القوائم غير المجمعة، تحولت الشركة المستقلة للربحية خلال الربع الأول من العام الجاري لتحقق 2.19 مليون جنيه، مقابل خسائر بقيمة 23.72 مليون جنيه خلال نفس الربع من 2023.

“جنوب الوادي للأسمنت” توضح آخر مستجدات دعوتها ضد “العربية السويسرية” للهندسة

الجورنال الاقتصادي :
كشفت شركة جنوب الوادي للأسمنت، عن آخر مستجدات الدعوى التحكيمية بمركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي المقامة من الشركة ضد الشركة العربية السويسرية للهندسة آسيك.
الشركة اعلنت في بيان لبورصة مصر اليوم الخميس، إن المحكمة قررت إلزام “آسيك” بأن تؤدي مبلغًا قدره 1.23 مليون جنيه تعويضًا عن النقص في إنتاج المصنع الناشئ عن عطل المعدات التي تسببت فيها “آسيك”.
كما تقرر إلزامها بمبلغ 1.77 مليون جنيه قيمة قطع الغيار التي قامت جنوب الوادي للأسمنت بشرائها بالرغم من أنها ضمن إلتزامات العربية السويسرية “آسيك”.
وألزمت المحكمة أيضًا جنوب الوادي للأسمنت بأن تؤدي إلى “آسيك” مبلغ قدره 7.44 مليون جنيه تمثل نصف قيمة الشرط الجزائي في العقد بالإضافة إلى الفائدة المقررة على هذا المبلغ بنسبة 5% اعتبارًا من تاريخ الحكم.
والزمتها بباقي مستحقات العربية السويسرية “آسيك” والغرامات المستحقة نتيجة تأخير السداد بمبلغ وقدره 3.7 مليون جنيه، وكذلك تكلفة شراء قطع غيار ومواد استهلاكية اشترتها آسيك ولم تقم باستخدامها واضطرت لتركها بالمصنع بمبلغ قدره 11.49 مليون جنيه، وأيضًا قيمة العدد والمعدات والآثاث وأجهزة الكمبيوتر ومعدات المعمل والورشة بمبلغ قدره 605 ألف جنيه والزمتها بقيمة تسييل خطابي ضمان الدفعة المقدمة وحسن الأداء بمبلغ 10 ملايين جنيه.
وأضافت الشركة أن هيئة التحكيم أقرت بعدم الاختصاص عن الأضرار المادية والأدبية التي لحقت بجنوب الوادي للأسمنت من جراء وضع أموالها تحت الحجز الإداري وإيقاف التعامل على حسابتها البنكية بدون وجه حق -على حد وصف الشركة-، وعليه سوق تلجأ للقضاء العادي وجاري دراسة الحكم لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
يشار إلى أن جنوب الوادي للأسمنت، سجلت صافي خسائر بلغ 194.651 مليون جنيه خلال 2023، مقابل خسائر بقيمة 208.741 مليون جنيه في 2022.
وارتفعت مبيعات الشركة خلال العام الماضي إلى 877.426 مليون جنيه، مقابل 873.734 مليون جنيه في 2022.

 

“أورينت تورز” تزيد حصتها في “مرسى علم” للتنمية السياحية لـ 11.36%

الجورنال الاقتصادي :
اعلنت شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية، عن قيام شركة أورينت تورز للقرى والفنادق السياحية، برفع حصتها في رأس مال شركة مرسى مرسى علم للتنمية السياحية من 9.51% إلى 11.36 % .
وأضافت الشركة في بيان لبورصة مصر، اليوم، أن الشركة اشترت 924.54 ألف سهم بقيمة 2.25 مليون جنيه بمتوسط سعر 2.43 جنيه.
وأشارت إلى أن نسبة حصص المجموعات المرتبطة بالمساهم هي: خالد عبدالله 13.43%، وبيت الخبرة القابضة كامار 0.89%، وبيت الخبرة للتأجير التمويلي 1.39%، وبيت الخبرة للتخصيم 1.03%، وبيت الخبرة للتخصيم 1.03%.
وكانت مرسى مرسى علم للتنمية السياحية، سجلت خسائر بقيمة 866.1 ألف جنيه خلال الربع الأول من 2024، مقابل 441.4 ألف جنيه خسائر في الربع المقارن من 2023.
وبحسب القوائم المالية، لم تسجل الشركة أي إيرادات خلال الربع الأول من العام الجاري، وكذلك في الفترة المقارنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى