بورصة

أبرزها اسهم “البنوك” و”التأمين” .. تعرف على قائمة الشركات المستبعدة من مؤشر الشريعة الإسلامية ( خاص )

الجورنال الاقتصادي – محمد ابراهيم :

وضعت البورصة المصرية مجموعة من المعايير بشأن انضمام الشركات لمؤشر الشريعة الاسلامية والتي كانت قد دشنته البورصة المصرية فى الاسبوع الماضي وهو اسبوع ما قبل عيد الاضحى المبارك، إذ جاء ضمن تلك المعايير استبعاد عددا من الشركات التي لا يتوافق نشاطها الرئيسي مع الشريعة الإسلامية .

وكانت البورصة المصرية، قد اطلقت مؤخرا مؤشر الشريعة EGX 33 فى محاولة لتنويع أدوات قياس أداء السوق أمام فئات المستثمرين المختلفة، وبما يتوافق مع أفضل الممارسات الدولية والمحلية في مجال إدارة مؤشرات أسواق الأوراق المالية، ومن أهم الشركات المستبعدة من المؤشر، اسهم قطاع البنوك التقليدية والشركات غير المصرفية التقليدية، وشركات التأمين التقليدي، وكذلك المعاملات المؤجلة بالذهب أو الفضة أو العملات حيث يحرم فيها الدفع المؤجل.

وكذلك اسهم الشركات المشاركة في المنتجات ذات الصلة بلحم الخنزير وتجارة لحم الخنزير، أو إنتاج الأغذية غير الحلال

وجاء ضمن القائمة ايضا اسهم الإعلام والترفيه باستثناء القنوات الإخبارية والصحف والقنوات الرياضية وقنوات الأطفال والقنوات التعليمية، وكذلك الاتجار بجميع أنواع الخمور والكحول والتبغ ومنتجاته والمواد المسكرة، وكذلك الاتجار بالمخدرات لأغراض غير طبية.

وكذلك اسهم متعلقة بعدم الذبح وفقًا للمبادئ الإسلامية مثل الشركات التي لا تتبع الإرشادات الإسلامية في ذبح الحيوانات والمنتجة أو المعالجة للأغذية، وكذلك أنشطة المقامرة والمراهنات.

الدخول في معاملات غير مسموح بها على أساس ديون مثل خصم صكوك الديون وأخذ عمولة مقابل ضمان الطرف المقترض أو المدين، وكذلك تصنيع وبيع الأسلحة، وكذلك الأنشطة الضارة بالبيئة أو تعرض صحة الكائنات الحية للخطر.

وكذلك الهندسة الوراثية التي تؤدي إلى تغيير طبيعة أو بنية الإنسان ما لم يكن الغرض منها للأغراض الطبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى