أخبار

“الاستثمار” والبنك الأفريقى للتنمية يوقعان منحة مشروع لدعم رواد الأعمال

د.سحر نصر: نتعاون مع الافريقى للتنمية لانشاء منصة متكاملة لدعم شباب افريقيا

وقعت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي والبنك الأفريقى للتنمية، اليوم الأحد 28 يوليو 2019م، منحة مشروع تعزيز المنظومة البيئية لريادة الأعمال بنحو 10 ملايين جنيه، لصالح مبادرة “فكرتك شركتك”، التابعة لوزارة الاستثمار والتعاون الدولى، وقام بالتوقيع كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، و مالين بلومبرج، مديرة البنك الإفريقى للتنمية فى مصر، بحضور الدكتور شهاب مرزبان، رئيس شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال.
ويهدف المشروع إلى المساهمة في تعزيز وتحسين المنظومة البيئية لريادة الأعمال في مصر من خلال “دعم مركز ريادة الأعمال” التابع “لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي”، عبر توسيع نطاق الحصول على الخدمات والمعلومات وتوفير خدمات التطوير للأعمال المصممة خصيصًـا لرواد الأعمال، مع توسيع وتحسين نطاق الحصول على الخدمات والمعلومات المتعلقة بريادة الأعمال، وتشمل الأنشطة إنشاء منصة رقمية على الإنترنت وبناء القدرات على المستوى المركزي وعلى مستوى المحافظات من خلال الدورات التدريبية، والجولات الدراسية، وورش العمل لنشر الوعي الكافي حول تنمية ريادة الأعمال بين موظفي الخدمة المدنية والجهات المعنية الأخرى، ولا سيما على مستوى “المجالس المحلية” وحملة توعية وتوثيق ودراسة آليات التمويل المبتكرة لتنمية ريادة الأعمال والتصدي للتحديات التي تعوق مسيرة ريادة الأعمال النسائية.
وذكرت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن مشروع “تعزيز المنظومة البيئية لريادة الأعمال” يهدف الى المساهمة في تعزيز وتحسين المنظومة البيئية لريادة الأعمال في مصر من خلال تدعيم دور مركز ريادة الأعمال فكرتك شركتك التابع لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي، عبر تطوير الخدمات المقدمة لرواد الاعمال واتاحة المعلومات الفنية والقانونية وتوفير خدمات تطوير الأعمال لصغار المستثمرين وأصحاب الافكار الابتكارية من رواد الأعمال.
وأوضحت الوزيرة، أنه تم استحداث إدارة مركزية باسم ” الإدارة المركزية لريادة الأعمال – فكرتك شركتك” بالهيكل التنظيمي الخاص بالهيئة العامة للاستثمار بعد النجاح الكبير الذي حققته المبادرة في عامها الأول ولتحقيق مبدأ الاستدامة واستمرارية المبادرة.
وأشارت الوزيرة إلى أن من اهم الاصلاحات التى قامت بها الوزارة هى دعم الشركات الناشئة، موضحة أن كافة الاحصائيات العالمية تؤكد أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة هى التى توفر فرص العمل للشباب والمرأة.
وذكرت د. سحر نصر، أن الوزارة حريصة أن تكون مصر بها منصة متكاملة لدعم شباب افريقيا لذلك كان أول تحرك مع البنك الافريقى للتنمية نظرا لوجود البنك فى معظم الدول الافريقية، مشيرة إلى أن الرئيس/ عبد الفتاح السيسى، حريص أن يتواجد الشباب فى كافة المشروعات، موضحة أن قانون الاستثمار نص على دعم رواد الاعمال.
وذكرت مالين بلومبرج، مدير البنك الافريقى للتنمية، أن البنك حريص على دعم مشيرة إلى أن البنك فى عام 2016 اطلق مبادرة لدعم رواد الاعمال فى كل المنطقة وتوفير منح لدعم الابتكارات والشركات الناشئة، مشيدة بجهود مصر فى دعم رواد الاعمال والمرأة والاصلاحات التشريعية التى قامت بها لتحسين بيئة الاعمال والاستثمار.
وأوضحت أن مصر تقدمت مؤخرا فى مؤشر الابتكار واستطاعت مواجهة التحديات وقامت باصلاحات تشريعية وهو ما جعلها تتقدم فى تقرير ممارسة الأعمال خلال العام الماضى، مشيدة بجهود وزارة الاستثمار والتعاون الدولى فى دعم ريادة الاعمال وتوفير الدعم الفنى للشركات الناشئة.
وأشادت بمبادرة فكرتك شركتك ومركز رواد الاعمال الذى انشئته الوزارة لتوفير خدمات الدعم الفنى لرواد الاعمال، مشيرة إلى أن الهدف من هذه الاتفاقية هو دعم الوزارة فى ريادة الاعمال.
وأوضح الدكتور شهاب مرزبان، رئيس شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال، أن مبادرة فكرتك شركتك اطلقت في سبتمبر ٢٠١٧ بهدف تحفيز بيئة ريادة الاعمال في مصر وتقديم حزم متكاملة من الدعم لرواد الأعمال في مختلف مراحل شركاتهم الناشئة من خلال المحاور الأربع الخاصة بالمبادرة وهم مراكز خدمات رواد الأعمال ويقوم بتأهيل وتدريب رواد الأعمال في مراحل الأفكار وربطهم بمجتمع رواد الاعمال من خلال مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل وجلسات ارشاد وتوجية فردية ومساحة عمل، وحاضنات ومسرعات الاعمال، حيث ان الشركات الناشئة في حاجة الي تمويل في مراحلها المبتكرة تقوم مسرعات الأعمال فلك و EFG-EV و انارة بتمويل الشركات الناشئة، وشركة مصر لريادة الأعمال، وهو صندوق استثماري يقوم بالاستثمار المباشر في حاضنات ومسرعات الاعمال والشركات الناشئة التي تسعي الي التوسع والنمو بهدف تحفيز بيئة الأعمال في مصر، والبيئة التشريعية وهو متعلق بالقوانين التي تحسن بيئة ريادة الأعمال كقانون الاستثمار وتعديل قانون الشركات الذى خصص جزء لانشاء شركة الشخص الواحد.
وأشار إلى أنه حتي الان تم تأسيس والاستثمار في ٥٤ شركة ناشئة واستقبال اكثر من ٥٠٠٠ فكرة وتدريب وتأهيل اكثر من ٦٠٠٠ رائد اعمال وعقد ٣٢٧٦ جلسة ارشاد وتوجية فردية مع رواد أعمال بالإضافة الي اكتر من ٢٠٠ دورة تدريبية في مجالات ريادة الاعمال المختلفة تجاوزت نسبة السيدات فيها ٤٠ %، موضحا أنه سيتم انشاء منصة رقمية على الإنترنت لدعم رواد الاعمال.
وأوضح أن المبادرة حصلت على دعم فنى من البنك الاوروبى لاعادة الإعمار والتنمية ومؤسسة التمويل الدولية، مشيرا إلى أن مركز رواد الاعمال فى الوزارة يقدم كافة الدعم للشباب ويعطى لهم دورات تدريبية بدون اى مقابل.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق