صحة ودواء

نحدد لك ١٢ خطوة للعلاج علي نفقة الدولة

كتبت -مني حسين

ارتفعت مؤخرا معدلات البحث عن شروط العلاج على نفقة الدولة وذلك بعد تعديل قرار الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان رقم 290 لسنة 2010 بإعادة تنظيم قواعد العلاج على نفقة الدولة.

ولهذا سعت وزارة الصحة والسكان، الي رفع العبء عن كاهل المرضى وخاصة غير القادرين ، في كافة المحافظات ،عن طريق توفير الخدمة الطبية من عمليات جراحية وأدوية وفحوصات طبية .
وعملت الدولة على توسيع نطاق التغطية للمستفيدين من خدمات العلاج على نفقة الدولة بإجراءات ميسرة باعتباره حقا أساسيا لمن ليس لهم تغطية صحية.

وكشفت وزارة الصحة والسكان، عن إصدار مليون و694 ألفا و467 قرار علاج على نفقة الدولة، وذلك بداية من أول شهر يناير 2022 وحتى نهاية يونيو الماضي، بتكلفة إجمالية بلغت 6 مليارات و337 مليونا و851 ألف جنيه.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن قرارات العلاج على نفقة الدولة يتم إصدارها من المجالس الطبية المتخصصة، وتابع: أن إجراءات إصدار طلب العلاج على نفقة الدولة، تبدأ بالتوجه إلى أقرب مستشفى بالمحافظة التابع لها المريض، وإجراء الفحوصات الطبية لتشخيص الحالة بواسطة أطباء المستشفى، تمهيداً لتحرير «تقرير اللجنة الثلاثية».

وتم تحديد مدة العلاج على نفقة الدولة بالنسبة للعلاج الداخلي والعلاج الدوائي ب6 أشهر، وبالنسبة لحالات الغسيل الكلوي بسنة، ويمكن الاستعلام عن نتيجة قرار العلاج على نفقة الدولة من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة، باستخدام الرقم القومي.

وقد وضعت الوزارة 6 شروط للعلاج على نفقة الدولة
والتي تتطلب مطابقة الشروط علي المتقدم للحصول عليها ومنها ان يكون مصري الجنسية، و خارج نطاق منظومة التأمين الصحي، وغير قادر على تحمل تكلفة العلاج.

وسردت الوزارة المستندات المطلوبة الحصول على قرار العلاج على نفقة الدولة،وهم صور بطاقة الرقم القومي من الجهتين، أصل تقرير لجنة ثلاثية معتمد ومختوم من إحدي مستشفيات تقديم الخدمة،تقرير طبي وأبحاث حديثة.

كما استعرضت 6 خطوات اخري يجب علي المواطن اتباعها للحصول على قرار العلاج على نفقة الدولة ومنها

1. التوجه إلى أقرب مستشفى تقدم العلاج على نفقة الدولة بالمحافظة التي يتبعها المواطن.

2. إجراء الكشف الطبي بالمستشفى وكتابة تقرير طبي للمريض وتقرير لجنة ثلاثية.

3. تسليم الأوراق التي تم استخراجها إلى قسم العلاج على نفقة الدولة.

4. ملئ النموذج الإلكتروني على الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة بواسطة أحد الموظفين بالمستشفى.

5. بعد معالجة الطلب إلكترونيًا وعرضه على اللجان الطبية المتخصصة يتم إصدار القرار وإخطار المواطن من خلال رسالة قصيرة على الهاتف المحمول.

6. بعد تلقي الرسالة القصيرة يتوجه المريض للمستشفى ليتلقى العلاج على نفقة الدولة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن قرارات العلاج على نفقة الدولة، شملت تخصصات أمراض الدم، والأورام، والأنف والأذن، والجراحة، والنسا، والعيون، والعظام، والمسالك، والباطنة، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية والعصبية

وأشار الدكتور محمد زيدان رئيس المجالس الطبية المتخصصة، إلى توقيع الكشف الطبي على 192 ألفا و955 مواطنا من خلال 429 لجنة للكشف الطبي على مستوى الجمهورية، من طالبي «كارت الخدمات المتكاملة.

كما ذكر زيدان أن الموظف المختص في قسم العلاج على نفقة الدولة بأي مستشفى، يقوم بتسجيل بيانات المريض على الشبكة الإلكترونية للمجالس، وتتضمن صورة بطاقة الرقم القومي، وتقرير اللجنة الثلاثية، والتقرير الطبي والأبحاث الحديثة، عن طريق الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة، دون تحميل المريض أي مشقة.

واكد أن الموافقة على طلب العلاج تصدر إلكترونيًا من المركز الرئيسي للمجالس الطبية بالقاهرة، ليتم إصدار القرار، والإخطار برسالة قصيرة على الهاتف المحمول الخاص بالمريض، ليتوجه إلى المستشفى لتلقي الخدمة العلاجية المقررة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى