بورصة

“مورجان ستانلي” تتشاور لتحويل المراجعات الدورية إلى مراجعة “خفيفة” في ظل تقلبات الأسواق

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

قالت وحدة ابحاث شركة “بلتون” المالية فى تقرير بحثي حديث، صدر فى مارس الماضي، بدأت مؤسسة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال التشاور على تفاصيل تطبيق آلية التحول إلى “المراجعة الخفيفة” لمؤشرات السوق العالمية القابلة للاستثمار GIMI والمؤشرات غير المرجحة بالقيمة السوقية في ضوء وجود تقلبات سعرية كبيرة في الأسواق. بشكل أدق، تبدأ مؤسسة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال التشاور على مقترحات متعلقة بالإطار الزمني ومعايير تقييم التقلبات السعرية الكبيرة التي قد تواجه الأسواق.

على سبيل التذكير، أعلنت مؤسسة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال يوم 28 يناير 2021 أنها يمكن أن تطبق تحويل المراجعة الدورية نصف السنوية للمؤشر إلى مراجعة “خفيفة” في حالة مواجهة الأسواق لتقلبات سعرية كبيرة.و ترحب مؤسسة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال بتلقي تعليقات المجتمع الاستثماري على هذا المقترح حتى الثاني من أبريل عام 2021. وسوف تعلن نتائج هذه الاستشارات قبل أو في تاريخ 16 أبريل 2021. في حالة العمل بهذه المقترحات، سيتم العمل بها ضمن المراجعة نصف السنوية لشهر مايو 2021.

ملخص ما جاء في المقترح:

لتوفير توجيهات تتسم بالشفافية والوضوح لعملية الانتقال إلى المراجعة “الخفيفة”، تقترح مؤسسة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال:

ضبط فترة مراقبة السوق على آخر 10 أيام عمل من الشهر السابق للإعلان عن مراجعة المؤشر.

تقييم الانتقال المتوقع للمراجعة “الخفيفة” فقط في حالة استيفاء المعايير المحددة لإطار مراقبة السوق لمؤشر مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال خلال فترة مراقبة السوق، تحديد موعد إعلان قرار الانتقال إلى المراجعة “الخفيفة” في أول يوم عمل بعد فترة مراقبة السوق في حالة استيفاء المعايير الخاصة بذلك.

محفزات تقييم الانتقال إلى مراجعة “خفيفة”:

ستنظر مؤسسة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال الانتقال إلى مراجعة المؤشرات “الخفيفة” في حالة استيفاء المعايير الآتية لإطار مراقبة السوق لدى المؤسسة:

معدلات السيولة بالسوق: تجاوز المعايير الآتية بحد أقصى ثلاثة أيام خلال فترة مراقبة السوق.

تجاوز معدل تقلب المؤشر العالمي لدى شركة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال بنسبة 0.55 (يمثل ذلك 99% من الملاحظات التاريخية منذ عام 2002) وأيضاً

تجاوز الفرق بين سعر العرض والسعر المطلوب 0.19% (يمثل ذلك 99% من الملاحظات التاريخية منذ عام 2015)

عمل السوق: عدم تداول 20% من وزن مكونات المؤشر العالمي لدى مؤسسة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال نظراً لإغلاق بعض أسواق الأسهم لأيام كاملة بشكل متكرر خلال فترة مراقبة السوق.

يمكن أن تستأنف مؤسسة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال المراجعات نصف السنوية المقررة في حالة غياب المحفزات سالفة الذكر.

في حالة استيفاء المعايير السابقة، يمكن اتخاذ قرار الانتقال إلى المراجعة الخفيفة ، بحسب ظروف كل سوق على حدا وظروف التداول.

 السياسة المقترحة للإعلان عن القرار:

في حالة استيفاء معايير الانتقال إلى المراجعة الخفيفة، ستعلن مؤسسة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال عن قرارها سواء بالانتقال إلى المراجعة الخفيفة أو عدم تطبيق ذلك، في أول يوم عمل بعد فترة مراقبة السوق أو قبل ذلك الوقت.

لن يكون هناك أية تغيرات على قرار الانتقال أو عدم الانتقال للعمل بآلية المراجعة الخفيفة بعد تاريخ الإعلان، ولن يتم الإعلان عن القرار في حالة عدم تجاوز المعايير المحددة في تقييم الانتقال للعمل بآلية المراجعة الخفيفة خلال فترة مراقبة السوق، ولن تنظر مؤسسة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال في أية انتقال محتمل للمراجعة الخفيفة بعد فترة مراقبة السوق وستستأنف العمل بالمراجعة نصف السنوية المقررة.

بعد فترة من الوقت، يمكن أن تستعرض موسسة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال المعايير المستخدمة في إطار عمل مراقبة السوق. أي تغيرات ناتجة ستعلنها مؤسسة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال في القواعد الخاصة بآلية مؤشرات مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال قبل فترة مراقبة السوق بوقت كافي.

نرى المقترح إيجابياً حيث ستسمح المراجعات “الخفيفة” بالحد من عمليات حذف أو إدراج الأسهم التي تشهدها المراجعات الدورية للمؤشرات خلال أوقات التقلبات الحادة في السوق.  فضلاً عن أنه يخفف من أثر الارتفاعات الملحوظة على السوق (من خلال حجم العرض/ الطلب والفرق بين سعر العرض و سعر الطلب) وارتفاع تكاليف المعاملات خلال أوقات التقلبات الكبيرة للأسواق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق