بنوك وتأمين

منتدى الصناعة المصرفية يصدر توصيات بعد انتهاء الفعاليات

 

الجوزنال الاقتصادى:

تحت رعاية محافظ البنك المركزي المصري طارق حسن عامر نظم اتحاد المصارف العربية وبالتعاون مع البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر منتدى”الصناعة المصرفية ومستقبل الخدمات المالية ” في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من13-15/11/2020في فندق سافوي جروب.

افتتح أعمال المنتدى بكلمة مباشرة من الكويت الشيخ محمد جراح الصباح رئيس مجلس الادارة اتحاد المصارف العربية، و محمد الاتربي رئيس مجلس ادارة اتحاد بنوك مصر، ,نائب رئيس اتحاد المصارف العربية وشريف عاشور وكيل المحافظ ،البنك المركزي المصري،, اللواء اركان حرب عبدالفتاح حلمي مستشارمحافظ جنوب سيناء وسام حسن فتوح،الامين العام اتحاد المصارف العربية،وبمشاركة أكثر من(260) مشارك من القطاع المصرفي والمالي المصري والعربي والدولي، وقد تحدث في أعمال المنتدى على مدار ثلاث ايام متتالية فى 11 جلسة24 متحدث من مصر وعـدة دول اقليمية ودولية.

حيث تناول وبحث المنتدى خلال أعماله الموضوعات الهامة التالية :

قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي 2020 : البنوك المركزية فى العصر الرقمي.

أثر جائحة جائحة كورونا علي المدفوعات الرقمية والشمول المالي : الفرص والتحديات

الابتكارات الرقمية ومستقبل الخدمات المالية

البنوك الرقمية بين الواقع والمستقبل
الشراكة بين المصارف والبورصات العربية : وأهمية توحيد قواعد اعرف عميلك الالكترونية e-KYC لتنشيط سوق المال والشمول المالي

مخاطر غسل الاموال وتمويل الارهاب فى ظل جائحة كورونا
دور التحول الرقمي فى البنوك فى مواجهة تداعيات جائحة كورونا
إدارة المخاطر المصرفية في العصر الرقمي
تعزيز الشمول المالي باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة.
وكانت من أبرز توصيات المنتدى :

اتفق الحاضرون بتكليف اتحاد المصارف العربية بإعداد دراسة شاملة عن التحول الرقمي في القطاع المصرفى العربى وإعداد “دليل خاص للتحول الرقمي ” وتقديم حلول تقنية مصرفية بالتعاون مع مؤسسات عالمية متخصصة في مجال التقنيات المصرفية .

دراسة التأثيرات المحتملة للتوسع في انشاء منصات التكنولوجيا المالية للاقراض الرقمي ، مع تحديد الجهة الرقابة والاشراف علي تلك المنصات.

حث البنوك على ضرورة تبني استراتيجية فعالة للتحول الرقمي تستهدف كافة المنتجات والخدمات والعمليات والتى تحقق الاستدامة المصرفية في ضوء المنافسة المتزايدة من شركات التكنولوجيا المالية.

أهمية تطوير منهجية إدارة المخاطر الرقمية بالبنوك ، مع تطوير قدرات العاملين بإدارت أمن المعلومات بالبنوك فى إدارة تلك المخاطر ، وتضمين الإستراتيجيات والسياسيات الخاصة بالبنوك جزءاً خاصاً بإدارة المخاطر السيبرانية ، وتعزيز ثقافة الحوكمة الإلكترونية وفقاً لممارسات إدارة المخاطر .

المراجعة الدورية لاجراءات العناية الواجبة الخاصة بمنتجات وخدمات الشمول المالى وتحديثها أولاً بأول بما يتواكب مع متطلبات السوق المصرفي

وضع قواعد وضوابط رقابية تحكم عمل البنوك الرقمية وتوحيد قواعد اعرف عميلك الالكترونية e-KYC

تضافر الجهود لمكافحة مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب المستجدة في ظل جائحة كورونا

العمل على وضع إطار عام فعال لمخاطر التشغيل يتضمن تحديد ومتابعة ورقابة مخاطر التشغيل وتخفيفها وخاصة في ضوء الدروس المستفادة من جائحة كورونا والعمل عن بُعد ، مع وضع خطة طوارئ لمواجهة إحتمال تعرض البنك لظروف صعبة أو حدوث إضطرابات شديدة قد تؤدى إلى التوقف عن ممارسة النشاط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى