مجتمعمنوعات

ملتقى الشارقة الثقافي يكرم الأديب والمفكر المصري سيد أمام

الجورنال الاقتصادي- نجلاء سعد الدين:

كرم ملتقى الشارقة الثقافي، مساء امس الأديب والمفكر المصري سيد إمام، في احتفالية كبيرة وذلك لإسهاماته الكبيرة في خدمة الثقافة العربية المعاصرة والأدب والترجمة.

أقيمت الاحتفالية بدار أوبرا دمنهور بمحافظة البحيرة، بحضور عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة، ومحمد القصير مدير عام الشؤون الثقافية بالشارقة، واللواء هشام أمنة محافظ البحيرة، والدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ، وجمع من الاكاديميين والمثقفين وأفراد عائلة الأديب المكرم.

ويأتي تكريم الأديب سيد أمام ضمن مبادرة سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث يهدف الملتقى لتسليط الضوء على المثقفين والكتاب والأدباء العرب الذين أسهموا في خدمة الثقافة العربية في العصر الحديث، من خلال برنامج تكريمي تشرف عليه دائرة الثقافة بإمارة الشارقة.

وقال الدكتور هيثم الحاج في كلمة لوزارة الثقافة المصرية :
” نحن اليوم في رحاب مثلث يجتمع كثيرًا مثلث يجمع بين الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والمبدع هذا المثلث الذي نلتقي عليه دائمًا وليس غريبًا أن تأتي الشارقة إلى مصر في حدث استثنائي يعد حدثًا منيرًا وتظهر فيه الشارقة بأناقة ونبلٍ كبيرين”.
ووجه التحية والشكر لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي يعتبر واحدا ممن يدعمون الحضارة والفن والثقافة وممن يحبون مصر وتحبهم مصر، واليوم في مهرجان الشارقة للتكريم الثقافي تكرم الشارقة المترجم التجريبي والتنويري والعقل الناطق الذي أسس مدرسة في الترجمة، وتلك نقطة مضيئة تمثل هذا المثلث، وكل الشكر للشارقة التي تكرم الإبداع وتحتفي بكل قيمة جمالية وحقيقية في الوطن العربي.

والقى سعادة عبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة كلمة قال فيها: “أننا في مناسبه جديدة تُعزز فيها مكانة الأديب والمفكر في المجتمع، وتؤكد على دورهم في الإنارة والفكر والمعرفة،و بذلك يكون قد كرس جهده في مساع نبيله من أجل رفد الساحة الأدبية المحلية والعربية بمنتج فكري من شأنه أن يرتقى بالذائقة الفنيّة ، الأمر الذي يدعو رعاة الثقافة أن يبادروا بتقدير هذه الجهود الخيّرة، والمساعي النبيلة لمبادرة سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وإعلانه عن تنظيم ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي.

وأعرب العويس عن سعادته في أن يستهل الملتقى نشاطه في مصر بتكريم الأديب والمترجم سيد إمام كبداية لنشاط مقبل للاحتفال بمجموعة أخرى من الأدباء والمفكرين بمصر.

وأشاد العويس بجهود محافظة البحيرة ووزارة الثقافة في مصر على التعاون البنّاء لتنظيم ” ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي ” في دورته الأولى.

من جهته أعرب الأديب المكرم سيد أمام عن سعادته بالمبادرة التي أطلقها صاحب السمو حاكم الشارقة لتكريم رموز الثقافة العربية وقال: “سعيدٌ أكثر أن أكونَ المكرم في الدورة الأولى بملتقى الشارقة للتكريم الثقافي التي تدشنُ بها المبادرةُ أولى فعالياتِها أما السعادةُ الكبرى فتكمن في عنصر المفاجأة في أنني لم أتوقع يوماً أن أُكَرَّم على هذا المستوى وسط الزخم من المثقفين في العالم العربي وها هي مبادرةُ الشارقة لتكريمِ رموزِ الثقافةِ العربيةِ تثبتَ أن هناك على البعدِ أذناً تسمعُ وعيناً ترى”.

وسلّم سعادة عبدالله العويس شهادة التقدير الموقّعة من قبل صاحب السمو حاكم الشارقة إلى الشخصية المكرمة الاديب سيد إمام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق