بورصة

“مطاحن شمال القاهرة” تقرر بيع 3 خطوط إنتاج بسبب تهالكها

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

قرر مجلس إدارة شركة مطاحن ومخابز شمال القاهرة، البدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لبيع 3 خطوط إنتاج بمصنع المكرونة.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر، أن قرار البيع نتيجة لتهالك خطوط الإنتاج الثلاثة، وعدم جدوى إعادة تأهيلهم، وأشارت إلى أن القرار جاء بناءً على قرار الجمعية العمومية المنعقدة في 22 نوفمبر الماضي.

يذكر أن مطاحن ومخابز شمال القاهرة،  سجلت صافي خسائر بلغ 8.86 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل خسائر بلغت 9.87 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة النصفية لتصل إلى 264.88 مليون جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 258.38 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، وأرجعت الشركة استمرار خسائرها إلى ارتفاع أعباء التشغيل من كهرباء ومواد تعبئة وتغليف وقطع الغاير وضرائب غقارية، بالإضافة إلى الزيادة السنوية للأجور.

كما تضمنت الأسباب انخفاض سحب حصص الدقيق بنسبة 82% نتيجة انخفاض الاستهلاك في المناطق الحضرية عن الريفية وتخفيض وزن رغيف الخبز، ما أثر سلباً على الكميات المنتجة.

وتضمنت أيضاً ارتفاع تكلفة طحن القمح 82% التمويني من 440 جنيهاً إلى 750 جنيهاً للأسباب المذكورة أعلاه، وانخفاض أسعار بيع النخالة عن أسعار المحددة من هيئة السلع التموينية نتيجة الركود.

وفى اكتوبر الماضي، كشفت المؤشرات المالية لشركة مطاحن ومخابز شمال القاهرة، ارتفاع خسائر الشركة خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، بنسبة 105.5%، على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر، انذاك أنها سجلت خسائر بقيمة 2.61 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل خسائر بلغت 1.27 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال الثلاثة أشهر إلى 132.2 مليون جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 142.29 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأرجعت الشركة ارتفاع خسائرها إلى الصعود الكبير في أعباء التشغيل كالكهرباء ومواد تعبئة وتعليف وقطع الغيار ووقود وزيوت وضرائب عقارية، وكذلك إلى الزيادة السنوية الحتمية للأجور، وانخفاض سحب حصص الدقيق 82% نتيجة انخفاض الاستهلاك بالمناطق الحضرية، وتخفيض وزن رغيف الخبز.

وأضافت أن الأسباب تضمنت كذلك ارتفاع تكلفة طحن طن القمح 82% التمويني من 440 جنيهاً إلى 750 جنيهاً، وأيضاً انخفاض أسعار بيع النخالة عن أسعار الهيئة العامة للسلع التموينية نتيجة الركود في سوق بيع النخالة وعدم تعرضها للتلف وتحمل الشركة قيمة فرق السعر.

يذكر أن مطاحن ومخابز شمال القاهرة، حققت خسائر بلغت 2.75 مليون جنيه خلال الفترة من بداية يوليو حتى نهاية أغسطس الماضي، مقابل أرباح بقيمة 132 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى