عقارات

مصر إيطاليا العقارية أول شركة تطوير عقاري غير مدرجة في البورصة تصدر سندات التوريق من خلال المجموعة المالية هيرميس

الجورنال الاقتصادي

أعلنت شركة مصر إيطاليا العقارية، إتمام المجموعة المالية هيرميس الإصدار الأول لسندات التوريق للشركة بقيمة إجمالية 794 مليون جنيه، وذلك ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة 2.5 مليار جنيه، جدير بالذكر أن هذا الإصدار مضمون بمحفظة أوراق قبض بقيمة مليار جنيه ، لتصبح مصر إيطاليا العقارية-أول شركة تطوير عقاري غير مدرجة بالبورصة- تصدر سندات توريق.
وقد تم طرح السندات على 3 شرائح، الأولى مقسمة على قسطين ثابتين أما الثانية والثالثة فسوف يتم توزيعهما وفقًا لعائدات المحفظة. تبلغ قيمة الشريحة “A” 214.3 مليون جنيه ومدتها 13 شهر وتصنيفها الائتماني AA+ من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (MERIS)، وبمعدل فائدة ثابت للكوبون 9.60%، والشريحة “B” بقيمة 420.8 مليون جنيه ومدتها 3 سنوات وتصنيفها الائتماني AA من شركة (MERIS)، وبمعدل فائدة ثابت للكوبون 9.95%، أما الشريحة الثالثة “C” بقيمة 158.8 مليون جنيه ومدتها 5 سنوات وتصنيفها الائتماني A من شركة (MERIS)، وبمعدل فائدة ثابت للكوبون 10.20%.
وفي هذا الاطار أشاد محمد هاني العسال، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا العقارية، “نفخر بهذه الشراكة حيث ان مصر ايطاليا العقارية تعد اول شركة في القطاع العقاري غير مدرجة في البورصة تصدر سندات توريق من خلال المجموعة المالية هيرميس القابضة. واكد ان نمو محفظة الشركة يرتبط بشكل وثيق بالشراكة الممتدة مع المجموعة المالية هيرميس، علمًا بأن الهدف الرئيسي للشركة يتمثل في تعظيم قيمة طويلة الأجل لجميع الأطراف ذات العلاقة. واختتم العسال “أن هذا الإصدارسينعكس بشكل إيجابي على البيانات المالية للشركة وسيساهم في التزامنا تجاه عملائنا لتسليم الوحدات في موعدها.”
ومن جانبه اضاف محمد خالد العسال ، الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا العقارية، “مرت الشركة بعملية مراجعة صارمة من قبل شركة MERIS التابعة لشركة Moody’s ، وحصلت على تصنيف ائتماني قوي للغاية ويعد هذا النجاح نتيجة حوكمة قوية ونظام عمل جاد من قبل فريق تنفيذي وإداري على أعلى مستوى.
وفي هذا السياق أكد مصطفى جاد الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، أن هذا الإصدار قد شهد إقبالًا كبيرًا من جانب المستثمرين وهو ما يعكس المكانة الرائدة التي تنفرد بها الشركة في أسواق ترتيب وإصدار الدين حيث تواصل المجموعة المالية هيرميس تعظيم القيمة للشركاء والعملاء على حد سواء وذلك من خلال توفير باقة متكاملة من الحلول التمويلية الابتكارية. وأضاف جاد أن هذه الصفقة هي جزء لا يتجزأ من استراتيجية الشركة التي تهدف إلى تحقيق التكامل بين مختلف أنشطتها، ويعكس ذلك قيام «مصر إيطاليا العقارية» بتوقيع اتفاقية بيع وإعادة تأجير مع المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية في أكتوبر الماضي، بالإضافة إلى اتفاقية أخرى في نوفمبر الماضي مع شركة «ڤاليو»، المنصة الرائدة للشراء الآن والدفع لاحقًا (BNPL)، تقوم «ڤاليو» بمقتضاها بتوفير برامج تمويل لعملاء «مصر إيطاليا العقارية» لتغطية خدمات تشطيب المنازل.
ومن الجدير بالذكر أن مصر ايطاليا العقارية تعاونت مع المجموعة المالية هيرميس في نوفمبر الماضي لتعظيم الاستفادة من الشركات والقطاعات التابعة وتعزيز التكامل بين مختلف وحدات قطاع التمويل غير المصرفي عن طريق ابرام اتفاقية مع شركة «ڤاليو»، المنصة الرائدة للشراء الآن والدفع لاحقًا (BNPL) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ، يتم بمقتضاها قيام «ڤاليو» بتوفير برامج تمويل لعملاء «مصر إيطاليا العقارية» لتغطية خدمات تشطيب وتجديد المنازل .كما أن شركة «مصر إيطاليا العقارية» قد أعلنت في أكتوبر الماضي عن توقيع اتفاقية بيع وإعادة تأجير بقيمة 750 مليون جنيه مع «المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية»، الشركة الرائدة في مجال حلول التأجير التمويلي والتخصيم بمصر، بهدف إعادة تمويل مشروعها التجاري الرائد بالقاهرة الجديدة.
وقد قامت المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي والمدير والمُرتِب والمروج وضامن التغطية الأوحد لصفقة الإصدار. كما شارك في تنفيذ الصفقة بنك الاستثمار العربي (aiBANK) إلى جانب كلًا من البنك التجاري الدولي (CIB)، وبنك القاهرة، والبنك الأهلي المصري (NBE)  وبنك قناة السويس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى