أخبارعربية

مصرف الامارات المركزي بؤكد تحسن الاقتصاد في الربع الاخير من ٢٠١٩

الجورنال الإقتصادي:

توقع مصرف الإمارات المركزي نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 2% خلال الربع الأخير من العام 2019، وهي نسبة أعلى من تلك المسجلة في الربع الثاني من العام ذاته البالغة 1.7% ،الأمر الذي يعد مؤشرا على التحسن الكبير الذي يشهده الاقتصاد الوطني بمختلف قطاعاته ، رغم حالة التباطؤ التي تسيطر على الاقتصاديات العالمية.

وفي ظل هذه المؤشرات الإيجابية من المتوقع وفقا للمصرف ارتفاع نسبة نمو الناتج المحلي الحقيقي الكلي الى 2.3% خلال العام 2019 ،بدعم من النمو في القطاعين غير النفطي والنفطي على حد سواء.

وحسب المصرف المركزي .. فإن هذا التحسن في مؤشرات النمو .. يدعم التوقعات بارتفاع الانفاق العام والخاص على مستوى دولة الإمارات بشكل عام ، بالإضافة الى زيادة حجم الاستثمارات قبل بدء معرض اكسبو2020 والتعافي لبعض الاقتصاديات الكبرى.

وكان النمو الحقيقي المقدر في الإمارات بحسب المصرف المركزي.. قد شهد زيادة بنسبة 1.3 ٪على أساس سنوي في الربع الثالث من 2019، فيما وصلت نسبة النمو 2.4% خلال الربع الثاني من العام ذاته.

ويضع المصرف المركزي الإمارتي توقعاته لإجمالي الناتج المحلي غير النفطي باستخدام نموذج خاص ومحدد، حيث يتم تفسير النمو على أساس سنوي في إجمالي الناتج المحلي غير النفطي الربعي بالنمو المتأخر على أساس سنوي في إنفاق المالية العامة، والائتمان الربعي، وأسعار مبيعات العقارات في الإمارات، ومؤشر مديري المشتريات والتوظيف.

ويقدر نمو اجمالي الناتج المحلي النفطي على أساس إنتاج الهيدروكربونات وبالأخذ بعين الاعتبار الأنشطة الأخرى التي تضيف قيمة في هذا القطاع.

يشار الى أن مساهمة إجمالي الناتج المحلي غير النفطي تصل الى 70% من إجمالي الناتج المحلي بحسب احصائيات المصرف المركزي والهيئة الاتحادية للتنافسية والاحصاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق