بورصة

محللون لـ”الجورنال الاقتصادي” : تعديل آلية إغلاق الاسهم ايجابي للسوق وللمستثمرين

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

كشف محللون وخبراء بسوق المال تحدثوا إلى “الجورنال الاقتصادي”، عن أن تعديل البورصة لأليه الاغلاق التي تستخدمها لإحتساب اغلاق الأسهم يعد إيجابيا في حالة تطبيقه موضحين انه يتماشى مع ممارسات السوق عالميا. وأضافوا أن عملية المزاد تسهل التداول في سوق الأسهم التي يتسم بالتعقيد وبالتالى سيوازن هذا التغيير التداولات مرتفعة الحجم من مجموعة مختلفة من المستثمرين دون مجهود كبير. ورأوا أنه ومن منظور المستثمر تتم العملية بسلاسة وعلى الفور، مما يزيد فعالية سوق الأسهم .

وقال احمد فهيم ابراهيم رئيس قسم البحوث فى شركة “الشروق” للأوراق المالية، إن التعديل يعد إيجابيا في حالة تطبيقه ويتماشى مع ممارسات السوق عالميا، كما أن عملية المزاد تسهل التداول في سوق الأسهم التي يتسم بالتعقيد وبالتالى سيوازن هذا التغيير التداولات مرتفعة الحجم من مجموعة مختلفة من المستثمرين دون مجهود كبير.

ومن منظور المستثمر تتم العملية بسلاسة وعلى الفور، مما يزيد فعالية سوق الأسهم ويوفر هيكل تكلفة أفضل لمعاملات الأسهم، وان كان الأفضل طريقة الاحتساب الفنية والمستخدمة فى ادوات التحليل الفنى بأن يكون سعر الاغلاق هو اخر سعر تنفيذ لان هذا يوضح للمستثمر اتجاه السهم لليوم التالى وفقا لمجريات اليوم السابق .

اما فيما يخص تعديل قواعد الرعاة فى سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة أضاف إنه من بين أهم القرارات والتي تتناسب مع ظروف السوق و منها ما يختص ببند استمرارية الرعاية من عدمه للشركات، كذلك وتابع ان تغيير اختصاصات الرعاة وتطوير امكانياتهم لتتماشي مع خطة اعاده الهيكلة الجديدة سيكون لها بالغ الأثر لمساعدة الشركات علي تحسين أدائها.

اما حسام غريب رئيس قسم كبار العملاء فى شركة “عربية اون لاين” للأوراق المالية، ان تلك الالية تعتبر الخطوة الاولى لالية التطوير لنستهدف بعدها خطوات اخرى لنستهدف الالية المزاد كخطوة ثانية وهى التحول من احتساب المتوسط المتحرك لليوم الى متوسط متحرك لنصف ساعة كمقترح مبدئى ليتم عمل مزاد يومى على جلسة التداول خلال النصف ساعة الاخيرة لتحديد سعر الاغلاق الذى سيفتتح التداولات للجلسة الثانية، لتاتى تلك الخطوات فى اطار التماشى مع البورصات العالمية والمشاركة فى نفس الاليات مع الاسواق الناشئة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق