بورصة

مجلس “أوراسكوم للإنشاءات” يوصي بالاستحواذ على شركة توزيع وصيانة المعدات بمصر

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي. إل. سي.، أن مجلس الإدارة يوصي بالإستحواذ على شركة رائدة في مجال استيراد وتوزيع وصيانة المعدات في جمهورية مصر العربية (الشركة المستهدفة).

وأعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون سابقاً في 19 أكتوبر أن مجلس الإدارة قد وافق رسمياً على تقييم هذا الاستحواذ المحتمل، بحسب بيان الشركة اليوم.

وبناءً على ذلك، أوصى مجلس الإدارة بالإستحواذ على الشركة المستهدفة مقابل مبلغ نقدي إجمالي قدره 35.0 مليون دولار.

ووفقاً للبيان، سيتيح هذا الاستحواذ لشركة أوراسكوم للإنشاءات بالتوسع في مجال قطاع الخدمات ومن المتوقع حدوث نمو للشركة المستهدفة  نتيجاً الاستحواذ.

 

وكان أنسي ساويرس أسس الشركة منذ أكثر من 30 عاماً، وهي مملوكة بالكامل لعائلة ساويرس وتعمل بشكل مستقل عن شركة أوراسكوم للإنشاءات. تتكون الشركة المستهدفة من ثلاثة كيانات قانونية منفصلة ولكنها (مجموعة) تعمل تحت إدارة واحدة: شركة أوراسكوم التجارية وشركة اوراسكوم (منطقة حرة) والشركة الوطنية للمعدات.

وتدير الشركة المستهدفة أعمال استيراد وتوزيع وصيانة  المعدات بصفتها الوكيل الوحيد لأكثر من 45  شركة رائدة في تصنيع المعدات الأكثر طلباً في جمهورية مصر العربية، وتضم شركات مثل Grove و John Deere و Volvo Penta و Hitachi وMitsubishi Heavy Industries .

وسيقوم التصويت على توصية مجلس الادارة في اجتماع الجمعية العامة غير العادية (EGM) الذي سيعقد في 27 ديسمبر 2021، ومن المقرر أن تمتنع عائلة ساويرس عن التصويت نظراً لأن الشركة المستهدفة ذو طرف مرتبط.

ومن الجدير بالذكر، امتنع أعضاء مجلس الادارة الغير مستقلين جيروم جيرو وفيكتور سليوينسكي عن التصويت على جميع قرارات مجلس الإدارة المتعلقة بهذه الصفقة.

يذكر أن أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي، حققت أرباحاً بلغت 84.2 مليون دولار خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 66.6 مليون دولار في الفترة المقارنة من 2020.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى 2.54 مليار دولار، مقابل إيرادات بلغت 2.44 مليار دولار في الفترة المقارنة من العام الماضي، وعلى مستوى الأعمال المستقلة، حققت الشركة خسائر بلغت 14.7 مليون دولار، مقابل خسائر بلغت 1.9 مليون دولار في الفترة المقارنة من 2020.

فى سياق متصل قرر مجلس إدارة شركة أوراسكوم كونستراكشون بي. إل. سي، توزيع أرباح مرحلية بقيمة 0.2313  دولار للسهم الواحد.

وأوضحت الشركة في بيان صادر الاثنين، أنه تقرر تحديد تاريخ الاستحقاق لتوزيعات الأرباح لمالك السهم حتى نهاية جلسة يوم 23 يناير 2022، على أن يتم الصرف اعتباراً من يوم 31 يناير 2022، وفقا للقواعد المعمول بها ببورصة ناسداك دبي.

وقالت الشركة إنها ستقوم بتوزيع الأرباح بالدولار الأمريكي على المساهمين المالكين للأسهم في ناسداك دبي، وبالجنيه على المساهمين المالكين لأسهم في البورصة المصرية.

وأشارت إلى أنه سيتم احتساب سعر تحويل العملة وفقاً لسعر بيع الدولار مقابل الجنيه المعلن من البنك المركزي المصري في تاريخ قرار مجلس الإدارة الموافق 5 ديسمبر 2021.

وبحسب البيان، تضاف هذه الأرباح على توزيعات الأرباح البالغة 0.2313 دولار أمريكي للسهم والتي تم توزيعها بالفعل على المساهمين في شهر أغسطس 2021، وبذلك يصل إجمالي قيمة الأرباح المُعلن عنها خلال سنة 2021 إلى 0.4626 دولار أمريكي للسهم.

وتمثل التوزيعات المشار اليها نسبة قدرها 59% من قيمة الأرباح القابلة للتوزيع عن السنة المالية 2020.

يذكر أن أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي، حققت أرباحاً بلغت 84.2 مليون دولار خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 66.6 مليون دولار في الفترة المقارنة من 2020، وارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى 2.54 مليار دولار، مقابل إيرادات بلغت 2.44 مليار دولار في الفترة المقارنة من العام الماضي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى