أسواق

كل ما تريد معرفته عن مشروع الفيروز للاستزراع السمكي ببورسعيد

الجورنال الاقتصادى:

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، مشروع الفيروز للاستزراع السمكي في محافظة بورسعيد، و يستهدف المشروع تقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي والحد من الاستيراد، كما يساهم فى زيادة فرص التصدير إلى الأسواق العربية والأوروبية مما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد الوطني.

ويرصد “الجورنال الاقتصادي”، كل ما تريد معرفته عن عن مشروع الفيروز للاستزراع السمكى بشرق التفريعة في محافظة بورسعيد، في إطار إطلاع قرائها على كافة المعلومات عنه، ونستعرضها خلال الآتي:-

– يقام المشروع على مساحة 26 ألف فدان تقريبًا بمواجهة 17.5 كم بمحاذاة ساحل البحر المتوسط بعمق 10 كم شرق بورسعيد.

– يوفر مشروع الاستزراع السمكى شرق بورسعيد 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فى العديد من المهن والتخصصات فى هذا القطاع.

– يشتمل المشروع على الترعة الرئيسية والفرعية، وتستخدم الترعة الرئيسية لتغذية 331 حوض استزراع سمكي بالمياه العذبة، كما يبلغ إجمالي الأطوال للترعة الرئيسية 39.7 كيلومتر، وإجمالي أطوال الترعة الفرعية 200 كيلومتر.

– يضم المشروع العملاق بحيرة جديدة إلى رقعة البحيرات الداخلية وهي بحيرات الفيروز للصيد بمساحة 9762 فدانًا والتي كانت في الماضي جزءً من ملاحة بورفؤاد والتي روعي فيها تحديد أقصى جهد للصيد وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والمعهد القومى لعلوم البحار والمصايد.

– ووصلت عدد أحواض الاستزراع السمكي بالمشروع إلى 5908، كما سجل حجم الحوض 1.75 فدان بإجمالي مساحة 15886 ألف فدان.

– قام بإنشاء المشروع العملاق الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية التابعة للقوات المسلحة بالتعاون مع هيئة قناة السويس.

– اشتمل المشروع على حضانة لتجهيز 160 مليون إصبعية من الأسماك و300 مليون يرقة جمبري سنويًا.

– يحتوي المشروع على مصنع أعلاف لإنتاج 150 ألف طن علف سنويًا، ومصنع فرز وتصنيع وتعبئة وتغليف الأسماك.

– ساهم المشروع في تدشين أحواض السفن ويبلغ حجم الحوض الواحد 120 مترًا وعرض 80 مترًا ويسع لـ 6 سفن صيد أطوال حتى 30 مترًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق