بورصة

فى تحليل لنتائج اعمال “سيدي كرير” : ارتفاع الأسعار يعوض تراجع الأحجام والنظرة المستقبلية مرهونة بمعدلات الاستخدام

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

قالت وحدة ابحاث شركة “الاهلي فاروس” فى تقرير بحثي لها حول تحليلها لنتائج اعمال الربع الثالث لـ”سيدي كرير للبتروكيماويات” ارتفاع الأسعار يعوض تراجع الأحجام والنظرة المستقبلية مرهونة بتوافر مواد اللقيم ومعدلات الاستخدام، كما حددت “فاروس” القيمة العادلة للسهم عند مستويات 10.30 جنيه مع توصية بزيادة الأوزان.

أعمال الصيانة تأثير سلبي على حركة المبيعات :

حققت الشركة مبيعات في الربع الثالث بقيمة 1,098 مليون جنيه (-19% ربعيًا، و+47% سنويًا). ووفقًا للإدارة، جاء تراجع مبيعات الربع نتيجة أعمال الصيانة المجدولة، وهو ما دفع الشركة إلى العمل بمعدلات استخدام منخفضة، حيث وصل معدلات استخدام في مصنع الإيثيلين إلى 58%، وتراجع هذا المعدل في مصنع البولي إيثيلين إلى 66%.  إضافة إلى ذلك، تراجع متوسط سعر بيع البولي إيثلين محليًا بنسبة 13% ربعيًا ليسجل 24,853 جنيه للطن (1,584 دولار للطن)، بينما انخفض متوسط سعر صادراته 9% ربعيًا إلى 23,016 جنيه للطن (1,467 دولار).

وصل مجمل أرباح الربع إلى 172 مليون جنيه، ليصل الهامش إلى 15.6%، مقارنة مع مجمل ربح قيمته 285 مليون بهامش نسبته 21.0% في الربع الثاني، ومجمل خسائر بقيمة 4 مليون جنيه في الربع الثالث 2020.  نرى أن تراجع هامش مجمل الأرباح يرجع في المقام الأول إلى انخفاض معدلات الاستخدام كما ذكرنا أعلاه، وهو ما أعاق جهود الشركة لتستفاد من أسعار البولي إيثيلين المنتعشة عالميًا.

تراجع المبيعات يؤثر بالسلب على صافي الدخل :

بلغت قيمة الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك 122 مليون جنيه بهامش نسبته 11.2% في الربع الثالث 2021، مقارنة مع 194 مليون جنيه في الربع الثاني 2021 بهامش نسبته 14.2%.

ووصل صافي الأرباح إلى 75 مليون جنيه، ليصل هامش صافي الأرباح إلى 6.8%، مقارنة مع صافي أرباح بقيمة 131 مليون جنيه في الربع الثاني، وصافي خسائر بقيمة 47 مليون جنيه في الربع الثالث 2020.

سعر السهم مؤخرًا لا يعطي صورة واقعية عن تطورات الأحداث، خاصة إذا تحولت أفكار استيراد الغاز إلى واقع

وقالت “الاهلي فاروس” فى تقريرها البحثي، حددنا سعر السهم المستهدف عند 10.30 جنيه بعد زيادة رأس المال في بداية نوفمبر، وبعد تعديل افتراضات التقييم وفقًا للأسعار العالمية، وسعر الصرف، ومعدلات الاستخدام، ونسب الهوامش وفقًا لمعادلة تكلفة الغاز.

واضافت “الاهلي فاروس” فى تقريرها، نعتقد أن الأوضاع بدأت تتحسن فيما يتعلق بتراجع أسعار البولي إيثيلين ومعدلات الاستخدام غير المستقرة.  ما يدعم المشهد الارتفاع الكبير في أسعار البولي إيثيلين عالميًا، التي تقف عند مستويات منتعشة (1,300 – 1,400 دولار للطن)، وذلك على الرغم من تراجع معدلات الاستخدام. إضافة إلى ذلك، تسعى الشركة أن تصل بمعدلات الاستخدام إلى 80% بنهاية العام، وسيبقى هذا الأمر مرهونا ببدء استيراد مزيج الإيثان/البروبان لتغطية عجز التوريد من شركة جاسكو.  نتوقع أن تحقق الشركة مبيعات بقيمة  5,450 مليون في 2021 وبقيمة 5,518 مليون في 2022، وأن يصل صافي الدخل إلى 552 مليون جنيه في 2021 و812 مليون جنيه في 2022.

وأضافت “الاهلي فاروس” فى تقريرها، :”نكرر أن تحسن مشهد الأداء المالي والسهم من عدمه في العام القادم سيبقى مرهونًا بتوافر مواد اللقيم وزيادة معدلات الاستخدام.  يتداول السهم عند مضاعف ربحية مقداره 9.4 مرة لعام 2021، و6.4 مرة لعام 2022؛ ومضاعف منشأة مقداره 6.8 مرة لعام 2021، و5.4 مرة لعام 2022.

وفى سياق متصل وفى الاول من نوفمبر الماضي، قررت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، قيد أسهم زيادة رأس المال المصدر والمدفوع لشركة سيدي كرير للبتروكيماويات من 1.05 مليار جنيه إلى ‏‏1.26 مليار جنيه بزيادة قدرها 210 ملايين جنيه.

وقالت البورصة في بيان انذاك، إن الزيادة موزعة على عدد 105 ملايين سهم، وبقيمة اسمية قدرها 2 جنيه مصري للسهم الواحد تمويلاً من حساب الأرباح المرحلة و ذلك وفقا ‏للقوائم المالية في 31 ديسمبر 2020.

كما قررت قيد تعديل اسم شركة سيدي كرير للبتروكيماويات ليصبح شركة سيدي كرير للبتروكيماويات “سيدبك ” بجدول ‏قيد الأوراق المالية المصرية – أسهم في ضوء تعديل المادة رقم ( 2 ) من النظام الأساسي للشركة‏‎.

ووافقت اللجنة على قيد تعديل المادة الثالثة من النظام الأساسي لشركة سيدي كرير للبتروكيماويات ، وذلك بإضافة ‏أنشطة جديدة.

وأصبح نص المادة الثالثة بعد التعديل كما يلي‎ :-‎”إقامة مجمع لانتاج البتروكيماويات الأساسية والوسيطة والنهائية و القيام بكافة الأعمال المتكاملة للغرض من عمليات ‏تصنيع وإنشاء خطوط الأنابيب واستيراد الغاز بغرض التصنيع ويجوز للشركة القيام بمشروعات أخرى او تعديل غرضها”.

وتابعت: “وإنشاء وتملك وتشغيل وإدارة محطة لإنتاج الكهرباء وذلك لاستخدامها في استهلاك الشركة و بيع الفائض من الكهرباء ‏للشركات والشبكة القومية لجمهورية مصر العربية، بيع وتسويق جميع منتجاتها وكذا منتجات البتروكيماويات الأخرى و‏الاستيراد والتصدير والتصنيع و التعبئة والبيع لمنتجات البتروكيماويات وخامات البلاستيك وكافة أنواع اللدائن”.

وتلتزم ‏الشركة بإفراد حسابات مالية و مركز مالي مستقل للأنشطة الوارد بقانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، و‏ذلك دون الإخلال بأحكام القوانين واللوائح والقرارات السارية وبشرط استصدار التراخيص اللازمة لممارسة هذه الأنشطة‏، ويجوز للشركة أن‎ ‎تساهم أو تشارك بأي وجه من الوجوه في أو مع الشركات و غيرها التي تزاول أعمالاً شبيهه بأعمالها ‏أو التي قد تعاونها على تحقيق غرضها في مصر أو الخارج‎.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى