بورصة

“فاروس” : 9.55 جنيه قيمة عادلة لسهم “سيدي كرير للبتروكيماويات”

 

 

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

حددت وحدة ابحاث شركة “فاروس” لتداول الاوراق المالية فى تقرير بحثي القيمة العادلة لسهم “سيدي كرير للبتروكيماويات” عند مستويات 9.55 جنيه للسهم مع توصية محايدة وفقا للتقرير الصادر فى السابع من شهر سبتمبر الماضي، وتوقعت فاروس فى تقريرها أن تشهد سيدي كرير تعافي ملحوظ وتدريجي خلال النصف الثاني من العام .

تراجع المبيعات لعوامل مرتبطة بالأسعار والأحجام:

أفصحت الشركة عن نتائج الربع الثاني المدققة، حيث تبين أن المبيعات انخفضت 45% سنويًا و24% ربعيًا إلى 720 مليون جنيه.  يرجع هذا الانخفاض الكبير على الأساسين السنوي والربعي إلى مستويات الأسعار والأحجام؛ قد بلغ متوسط سعر طن البولي إيثلين في الربع الثاني 755 دولار (منخفضًا 29% سنويًا و11% ربعيًا)، بينما انخفض متوسط سعر طن الإيثلين 39% سنويًا و21% ربعيًا إلى 535 دولار.  أما الأحجام المباعة، شهدت مستوياتها، هي الأخرى، تراجعًا سنويًا بنسبة 6% وربعيًا بنسبة 9%.

مراجعة أسعار اللقيم يخفف الضغط على مستويات الهوامش:

كشفت الشركة أن تكلفة الحصول على الغاز انخفضت بواقع 1.00 لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، يبلغ سعر الوحدة الآن 6.00 دولارات، وطبقتها الشركة بأثر رجعي على القوائم المالية للنصف الأول من هذا العام. ونتيجة لذلك، قفز هامش ربح الربع الأول بعد انخفاض سعر الغاز إلى 89 مليون جنيه مقارنة مع 25 مليون جنيه قبل التخفيض.  إضافة إلى ذلك، وصل مجمل خسائر الربع الثاني إلى 33 مليون جنيه، ليصل بذلك هامش مجمل الخسائر إلى (-5%) نظرًا للتأثير السلبي لتراجع مستويات الأسعار والأحجام، وهو التراجع الذي لم يعوضه الانخفاض الأخير في أسعار الحصول على الغاز الطبيعي.

ووصلت خسائر الشركة قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك إلى 22 مليون جنيه، مما يجعل نسبة الهامش مرتكزة عند (-9%). وبلغت نسبة المصروفات العامة والبيعية والإدارية إلى المبيعات 7% (بزيادة نقطة مئوية واحدة ربعيًا). وما يزال صافي الدخل يكتسي باللون الأحمر عند مستوى 61 مليون جنيه، مما يعني أن تعافي أسعار الإيثلين والبولي إيثلين أمراً لا ضروريًا لزيادة مستويات الأرباح.

زيادة القيمة العادلة إلى9.55 جنيه، والبقاء على توصيتنا المحايدة

قالت فاروس فى تقريرها البحثي انه وبعد الخفض الأخير في سعر الغاز الطبيعي، ارتفعت قيمة سهم سيدي كرير العادلة بمقدار 2.05 جنيه للسهم، لأن سعر مواد اللقيم في المعادلة أصبح 6.00 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، مع مراعاة إمكانية ارتفاع قيمة سعر الدولار مقابل الجنيه خلال فترة التوقعات، حيث نفترض أن متوسطه في الخمس سنوات القادمة عند 17 جنيه لكل دولار.  في حالة اعتماد سعر صرف ثابت عند 16 جنيه في نموذجنا، ستصل قيمة السهم العادلة إلى 8.14 جنيه للسهم.

نتوقع أن يكتسي صافي دخل الشركة باللون الأخضر مرة أخرى في الربع الثالث 2020 إذا أخذنا في الاعتبار إمكانية تعافي أسعار الإيثلين والبولي إيثلين العالمة، والتعافي التدريجي في أحجام المبيعات. مع ذلك، ستظل مستويات صافي الدخل متراجعة (أي أقل 100 مليون جنيه) ما لم تحصل الشركة على انخفاض أكبر في سعر الغاز الطبيعي.

وفقًا إلى المعلومات المتوفرة، والافتراضات الحالية الخاصة بأسعار البولي إيثلين وسعر الصرف وأسعار الحصول على الغاز، لا نرى إمكانية صعود كبيرة تلوح في الأفق. من الممكن أن نرى إمكانية صعود كبيرة في حالة المزيد من خفض سعر الحصول على الغاز، أو في حالة تعافي أسعار البولي إيثلين العالمية، خاصة وأننا نعلم أن سعر الصرف على الأرجح لن يتحرك بعيدًا عن المستويات الراهنة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق