طاقة ونقل

عمان تبيع حصة بمليار دولار في شركة الكهرباء إلى مشتر صيني

الجورنال الاقتصادي – نجلاء سعد الدين:

خصصت شركة الكهرباء العمانية القابضة المعرفة باسم “نماء” حصة تبلغ 49 بالمئة في الشركة العمانية لنقل الكهرباء إلى مؤسسة شبكة الكهرباء الوطنية الصينية، لتجمع حوالي مليار دولار، حسبما قاله منصور الهنائي المتحدث باسم نماء لرويترز.

وقد تم توقيع اتفاقية التخصيص في العاصمة العمانية مسقط،بحضور معالي درويش بن اسماعيل البلوشي – الوزير المسؤول عن الشؤون المالية و عدد من كبار المسؤولين من الدولتين.

و‏من خلال برنامج التخصيص، تعمل نماء القابضة على تحقيق أهداف الحكومة العمانية في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى البلاد وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في بناء مقومات الاقتصاد الوطني.

وتم تدشين أول مرحلة من مراحل التخصيص عبر المؤتمر الصحفي العالمي الذي أقامته نماء القابضة في العاصمة البريطانية لندن في أكتوبر 2018، تمت فيه دعوة المؤسسات والجهات الراغبة لتقديم عروض التأهيل المسبق للمشاركة في عملية التخصيص وشركات توزيع وتزويد الكهرباء.

وقد ‏تم استقبال 11 طلبا من قبل 16 مستثمرا استراتيجيا وماليا ، وبعد مرحلة تقييم العروض، تمكنت شركة (SGID) من استثمار أسهم الشركة، وهي تعتبر إحدى الشركات التابعة لشركة (SGCC) State Grid Corporation of China الصينية، ومن أكبر الشركات العالمية في مجال نقل الكهرباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق