أخبارمصرية

عبد العاطي ونظيره العراقي يبحثان آليات التعاون الثنائي فى مجالات الموارد المائية

الجورنال الاقتصادى:

استقبل الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، اليوم المهندس مهدي رشيد الحمداني وزير الموارد المائية العراقي والوفد المرافق له والذي يشارك في أسبوع القاهرة للمياه من (18-20) أكتوبر 2020، لمناقشة التعاون الثنائي بين البلدين في مجال المياه.

وأكد الدكتور عبد العاطي على الاستعداد الكامل لتلبية طلبات الأشقاء بالعراق في كافة المجالات المتعلقة بالشأن المائي وخاصة بناء الكوادر والقدرات، معربا عن دعم وزارة الموارد المائية والري المصرية لتنظيم أسبوع بغداد للمياه بجهد مشترك بين البلدين والتعاون لخدمة القضايا المائية ذات الاهتمام المشترك.
‏‎
من جانبه أعرب الوزير العراقي عن شكره وتقديره للدعوة الكريمة التي تلقاها لزيارة مصر والتي كانت في تقديره مثمرة من كافة النواحي، خاصة التعرف على الأنشطة المختلفة الفنية والقانونية والسياسية والموقف المتعلق بسد النهضة الإثيوبي، معربًا عن تطلعه لمزيد من التعاون بين الوزارتين في مختلف مجالات المياه، لبناء الكوادر العراقية بهدف تعزيز قدراتهم ونقل الخبرات لاسيما مع عدم وجود تواصل في العراق بين الأجيال القديمة والأجيال الحديثة في هذا القطاع.

والمح الوزير العراقي إلى إفتقار الكوادر العراقية للكثير من الخبرات الموجودة في مصر مشيرًا إلى أن الاستقرار السياسي والأمني في مصر يساعد كثيرًا في الاستفادة من هذا الخبرات المتراكمة ، كما أقترح دعوة عدد من الخبراء المصريين إلى العراق ليتفقدوا على الطبيعة الأنشطة المختلفة وتحديد ما تحتاجه العراق من خبرة مصرية.

وأكد المهندس مهدي الحمداني أن التعاون المشترك بين مصر والعراق سوف يعطي صورة إيجابية للغاية للتعاون العربي – العربي وهي دلالة على الشراكة بين الأشقاء.

كما تطرق الوزير العراقي إلى إمكانية تنظيم دورات تدريبية في مصر لعدد من الكوادر العراقية تفعيلا لمذكرة التفاهم لبناء القدرات سواء من خلال التواصل عن بعد أو حضوريًا، لافتًا إلى مفاهمته مع رئيس الوزراء العراقي حول أهمية تنظيم مؤتمر مثل أسبوع القاهرة للمياه والاستفادة من خبرة مصر في هذا الصدد، ليكون أسبوع بغداد للمياه على الوجه الأمثل.

واستعرض الوزير العراقي خلال حديثه ما كانت عليه إمكانيات العراق من خبرات قديمة تعود الى فترة السبعينيات سواء في مجال الري والزراعة وكانت هناك تكنولوجيا مطبقة في هذا المجال الا انها اندثرت بفعل الأوضاع السياسية وارهاب داعش.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور عبد العاطي إصطحب الوزير العراقى لتفقد مركز الرصد والتنبؤ بالفيضان وكذلك مركز التليمترى للإطلاع على سُبل تطبيق التكنولوجيا الحديثة في إدارة المياة لتحقيق الإستفادة المثلى من الموارد المائية المتاحة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق