بورصة

صافي الدخل يدخل نطاق الارقام الإيجابية لـ”أوراسكوم للاستثمار القابضة”

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

انخفض إجمالي إيرادات “اوراسكوم للاستثمار القابضة” بنسبة 15.5% سنويًا في الربع الأول من العام، بعدما وصل إلى 272 مليون جنيه مقارنة مع 322.3 مليون جنيه في الربع الأول 2019.

وقالت “فاروس” فى تقرير بحثي صدر فى منتصف شهر يوليو الماضي، شكل نشاط الكابلات (كابلات باكستان ومشغل كابلات الألياف الضوئية المثبتة تحت سطح البحر في باكستان) النسبة الأكبر من إجمالي الإيرادات (60.2%)، بعدما بلغ 163.8 مليون جنيه في الربع الأول (-23.5% سنويًا). وفي المرتبة الثانية من حيث مصادر الإيرادات، يأتي قطاع الخدمات المالية (بلتون القابضة) لتشكل 23.7% من إجمالي الإيرادات، حيث حققت إيرادات بقيمة 64.5 مليون جنيه (-10.3% سنويًا). وشكلت الرسوم الإدارية 10.4% من إجمالي الإيرادات، بعدما وصلت إلى 28.2 مليون جنيه (-10.2% سنويًا). أما إيرادات الاستثمار العقاري (فيكتور إنفستمنت هولدينج في مدينة ساو باولو البرازيلية)، ساهمت بالنسبة الأقل في إجمالي الإيرادات 5.7%) حيث بلغت إيراداتها 15.1 مليون جنيه (-20.0% سنويًا).

كما انخفض مجمل الأرباح إلى 171.4 مليون جنيه في الربع الأول 2020 مقارنة مع 214.9 مليون في الربع الأول (-20.3% سنويًا). ويعزو هذا الانخفاض إلى تراجع الإيرادات. إضافة إلى ذلك، انخفض هامش مجمل الأرباح إلى 63.0% (-3.7 نقطة مئوية سنويًا) على الرغم من تراجع تكلفة البضاعة المباعة (بنسبة 3.5% سنويًا.

صافي الدخل مدعوم من دخل استثنائي من الفائدة وانخفاض خسائر فرق العملة:

حققت الشركة صافي أرباح بقيمة 52.6 مليون جنيه في الربع الأول 2020، مقارنة مع صافي خسائر بقيمة 29.6 مليون جنيه في الربع الأول 2019. يعزو هذا التحسن في المقام الأول إلى دخل استثنائي من الفائدة بقيمة 61.7 مليون جنيه، نتيجة التسوية المبكرة لقرض من بنك دولي عند سعر منخفض فيما يتعلق بوحدة الاستثمار العقاري في البرازيل. وبذلك، وصل الدخل من صافي الفائدة إلى 33.12 مليون جنيه في الربع الأول 2020، مقارنة مع مصروفات صافي فائدة بقيمة 46.8 مليون جنيه في الربع الأول 2019. إضافة إلى ذلك، انخفضت خسائر فرق العملة 69.9% سنويًا في الربع الأول 2020.

استمرار تسجيل اضمحلال لأرباح كوريولينك، وانخفاض الدخل الوارد من شركة ثروة كابيتال:

ما تزال الشركة تسجل اضمحلال لحصتها من أرباح شركة كوريولينك منذ أن أعلنت الإدارة سابقًا عدم توصلها لأي اتفاق رسمي مع الحكومة الكورية. من ناحية أخرى، بلغ دخل الشركة من صافي الاستثمارات الأخرى 24.3 مليون جنيه في الربع الأول 2020 (وذلك من حصتها البالغة 30% في ثروة كابيتال) مقارنة مع 38.3 مليون جنيه في الربع الأول 2019 (-36.7% سنويًا.

غياب التوجه الاستراتيجي يدفعنا لإبقاء توصية بخفض الأوزان:

قال التقرير:” لا شك أن الضغط الحالي الواقع على أداء سهم الشركة ينجم عن غياب التوجه الاستراتيجي، واحتياج الشركة إلى مجموعة من الاستثمارات أو عمليات الاستحواذ المعززة للقيمة. بالنظر إلى محفظة استثمارات الشركة الحالية، سنجد أن كابلات باكستان وبلتون ستواصلان دعم مستويات الإيرادات. مع أن شركتي كابلات باكستان وثروة كابيتال يدعمان مستويات الربحية، إلا أن نتائجهما ليست كافية لتعوض تأثير ارتفاع قيمة الجنيه وزيادة مصروفات الشركة القابضة.

وفيما يلي نقدم بعض المحفزات المحتملة لمستويات الأداء التشغيلي:

بيع حصة شركة بلتون في شركة أورباخ جرايسون الأمريكية، وهو على الأرجح سيقلل من بعض الأعباء، كما سيدعم ربحية شركة بلتون وأوراسكوم.

قدرتها في التفاوض مع الحكومة اللبنانية لتجديد عقد الشركة القابضة لإدارة شركة تشغيل الهاتف المحمول المملوكة للدول “ألفا”، مع العلم أن الحكومة أعلنت لإحدى وكالات الأنباء العالمية عن عدم نيتها لتجديد التعاقد. قد تواصلنا مع الإدارة في هذا الشأن، وكشفت عدم وجود أي مستجدات حوله.

اتخاذ قرار واضح فيما يتعلق بتحويل أرباح شركة كوريولينك أو قدرة الاستمرار على توزيع أرباح باليورو، مما قد يضيف 0.43 جنيه إلى القيمة العادلة لسهم أوراسكوم، وجود استراتيجية استثمارية واضحة أو إتمام صفقات استحواذ معززة للقيمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق