طاقة ونقل

رئيس مستثمري الغاز المسال: الأسعار الجديدة للغاز الطبيعي بالمصانع أقل من العالمية 8 مرات

قال الدكتور محمد سعد الدين رئيس لجنة الطاقة بإتحاد الصناعات ورئيس جمعية مستثمرى الغاز، إن أسعار الطاقة فى مصر وعلى رأسها الغاز الطبيعى مازالت تدعمها الحكومة للمصانع وأن الزيادة الجديدة فى أسعار الغاز التى أعلنتها الحكومة بالأمس شيئ لا يُذكر مقارنة بأسعار الغاز العالمية.

وأضاف سعد الدين، أن السوق العالمى يشهد الأن زيادات كبيرة جداً فى أسعار الغاز تصل إلى 800% ، حيث تضاعف سعر الغاز العالمى من 3 دولار إلى قرابة 30 دولار لكل مليون وحدة، ورغم الزيادة الجديدة التى رفعتها مصر بالأمس مازال سعر الغاز الطبيعى فى مصر أقل من السعر العالمى بعدة أضعاف.

وأوضح رئيس مستثمري الغاز، أن توجه الحكومة لزيادة سعر الغاز ليس الهدف منه زيادة الأعباء على الصناعة الوطنية، بل يأتي ذلك تماشيًا مع السوق العالمي الذي شهد تغيرات كثيرة فى قطاع الطاقة منذ بداية العام الجاري.

طالب الدكتور محمد سعد الدين بضرروة أن تستغل الصناعة الوطنية هذه الفرصة التنافسية والغير مسبوقة فى زيادة الإنتاج والتصدير للتواجد بقوة فى الأسواق العالمية بالمنتجات المصرية.

والجدير بالذكر، أن مجلس الوزراء قرر أمس بتحديد الأسعار الجديدة للغاز الطبيعي للمصانع، وتضمنت، أن يكون سعر 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بنسبة زيادة 26% لصناعة الأسمنت والحديد والصلب والأسمدة والبتروكيماويات، أو طبقا للمعادلة السعرية الواردة في العقود، كما يحدد سعر المليون وحدة حرارية بريطانية لكافة الأنشطة الصناعية الأخرى عند 4.75 دولار بنيبة زيادة 8% فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى