أخبارمصرية

دمياط تستقبل وفدا إنجليزيا وآخر دنماركيا لتبادل الخبرات في صناعة الأثاث

الجورنال الاقتصادى:

تستضيف مدينة دمياط الجديدة، اليوم الجمعة ، وفدين من متحف فيتزويليام التابع لجامعة كامبردج بإنجلترا، والأكاديمية الملكية للفنون الجميلة في كوبنهاجن الدنماركية، وذلك في إطار مبادرة الحوار المصري الدنماركي التي تم إطلاق النسخة الأولى منها العام الماضي بهدف تبادل الخبرات في تصميم وصناعة الأثاث بين مصر والدنمارك.

ويضم وفد متحف فيتزويليام عددا من علماء المصريات البريطانيين، الذين أجروا أبحاثا ودراسات للتعرف على طرق تصنيع التوابيت الفرعونية الخشبية وأساليب “تعشيق الأخشاب” للوقوف على براعة المصريين القدماء في صناعة الأثاث.

وينظم الوفد الإنجليزي عددا من الفعاليات المتحفية الفنية بأماكن عامة بدمياط، (pop-up museum)، للترويج للثقافة المصرية القديمة. وهي إحدى فعاليات المتحف المفاجئ التي يتم تنفيذها ضمن مشروع دراسة التوابيت المصرية القديمة الذي يقوم به متحف فیتزویلیام في كامبریدج بالمملكة المتحدة منذ عام 2014 والذي يستهدف الكشف عن تقنيات التصنيع والنقوش التي كان يستخدمها قدماء المصريين من صانعي التوابيت، وذلك عن طریق مجموعة من الدراسات والأبحاث والتقنيات المتطورة مثل الأشعة المقطعية والأشعة السینیة.

ويعتبر المتحف المفاجئ فرصة حقيقية للجمهور غير المتخصص من مختلف الشرائح الاجتماعية أن يتعرف أكثر على الحضارة المصرية القديمة، حيث يخرج المتخصصون في المجال الثري بأدواتهم وبعض النسخ المقلدة من المقتنيات الفرعونية، إلى الأماكن العامة، والقيام بشرح كافة المعلومات الخاصة بهذه المقتنيات.

أما الوفد الدنماركي فيضم عددا من أساتذة وطلاب تصميم الاثاث بالأكاديمية الملكية للفنون الجميلة بكوبنهاجن، والذين سيقومون بتصنيع مجموعة من تصميمات “الأثاث” مستوحاة من الطراز الفرعوني وباستخدام نفس التقنيات التي كان يستخدمها المصريون القدماء.

من جانبه قال عمرو عرنسة أحد المشاركين فى المبادرة أن الهدف الرئيسي من هذه المبادرة هو تبادل الخبرات مع دول العالم المختلفة سواء إنجلترا أو الدنمارك في مجال صناعة الاثاث، لافتا إلى أن الوفد الدنماركي سيقوم بعمليات تصنيع للأثاث داخل مصانع دمياط بجانب العمالة المصرية، كما سيتم تنظيم معرض يوم الجمعة 6 ديسمبر المقبل لعرض منتجاتهم مؤكدا أن المعرض لا يهدف للربح على قدر تبادل الثقافات بين مصر والدنمارك.

وأضاف عرنسة، أن دمياط تعد واحدة من أهم مدن العالم في صناعة الأثاث وأن القدماء المصريين كان لهم السبق التاريخي في صناعة الأثاث الخشبي بطرق مبتكرة أبهرت العالم، كما تفردوا في صناعة التوابيت الخشبية بطرق “التعشيق”، وهو ما دفع الانجليز للبحث والتدقيق لمعرفة آليات تصنيع الأثاث الفرعوني.

وأوضح ، أن العام الماضي شهد باكورة انطلاق المبادرة حيث استقبلت مصانعنا الخبراء الدنماركيين واستفاد الجميع من الزيارة كما شهد المعرض إقبالا كبيرا العام الماضي.

يذكر أن مبادرة الحوار الدنماركي المصري تهدف لزيادة التعاون وتبادل الثقافات بين الجانبين، من خلال طرح عدد من المبادرات التنموية في كافة المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى