بورصة

حنان رمسيس لـ« الجورنال الاقتصادي»: 5% تراجع في البورصات العربية بسبب المتحور أوميكرون الجديد

قالت حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية لدى شركة “الحرية لتداول الأوراق المالية”،إن بورصات الأسواق العربية سوف تتأثر من ظهور متحور كورورنا الجديد «أوميكرون»، بنسب تتراوح بين 3 إلى 5%، وتعد تراجعات من المكاسب المحققة خلال الفترة الماضية، لافتة أن الأسواق العربية تنتعش بشكل كبير لهدوء الأوضاع السياسية وارتفاع الطلب على النفط، نتيجة زيادة الاستهلاك المتزايد.

وأوضحت رمسيس في تصريحات خاصة لـ« الجورنال الاقتصادي»، أن ارتفاع مؤشرات البورصات العربية إلى نقاط قياسية، يرجع إلى انتهاج سياسات تحفيزية، من تداعيات تفشي أزمة كورونا ومتحوراتها، الذي تلقى بظلالها على تقلب الأسواق راسًا علي عقب، وتتسبب في سلسة تراجعات وخسائر بالجملة.

وأكدت الخبيرة الاقتصادية لدى شركة “الحرية لتداول الأوراق المالية” ، أن المتحور الجديد لفيروس كورونا «أوميكرون»، والذي تم اكتشافه مؤخرًا في جنوب أفريقيا، حيث ساهم في تراجع الأسواق العربية بشكل قوي، إضافة إلى الإقليمية والعالمية أيضًا، وذلك بسبب تفضيل الصحة عن المال والاحتفاظ بالسيولة هو الاختيار الأفضل من وجهة نظر المتعاملين لمواجهة تداعيات متحور كورونا الجديد.

وتراجعت مؤشرات سوق دبي المالي 4.8% عند مستوى 3018 نقطة بالتزامن مع انخفاض سهم سوق دبي المالي، وجاء أداء السوق بالتزامن مع هبوط سهم سوق دبي المالي 8.88% عند مستوى 2.36 درهم للسهم، وغلب التراجع على أسهم العقار في سوق دبي بالتزامن مع هبوط سهم إعمار العقارية 6.51% عند سعر 4.59 درهم، كما تراجع إعمار للتطوير 5.43%، وكذلك انخفض سهم ديار للتطوير 9.68%، كما هبط سهم الاتحاد العقارية 8.64%، وكذلك انخفض كل من دبي الإسلامي وجي إف إتش 4.29% و7.2% على التوالي.

وبلغت قيمة التداول في السوق نحو 165 مليون درهم من خلال 113.66 مليون سهم، وخلال ذلك لم يسجل أي سهم ارتفاعاً بينما تراجع 27 سهماً
وهبطت بورصة الكويت في مستهل تعاملات يوم الأحد؛ حيث تراجع مؤشرها 2.05%، وانخفض السوق الأول 1.87%، وسجل المؤشران الرئيسي و”رئيسي 50″ هبوطاً بنسبة 2.56% و2.78% على الترتيب.
تأتي حالة التراجع الجماعي للمؤشرات الكويتية صباح اليوم على خلفية حالة الهلع التي انتابت الأسواق العالمية والإقليمية جراء انتشار أخبار ظهور متحور جديد من سلالة فيروس كورونا والتي ظهرت في جنوب أفريقيا، وبلغت أحجام التداول نحو 146 مليون سهم جاءت بتنفيذ 5555 صفقة حققت سيولة بقيمة 33.5 مليون دينار تقريباً.

وحقق سهم “بيتك” أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 8.62 مليون دينار مُتراجعاً بنسبة 2.04%، تلاه سهم “جي إف إتش” بقيمة 2.41 مليون دينار مُتراجعاً بواقع 5.33%، وتصدر سهم “الكويتية العقارية” القائمة الحمراء للأسهم المُدرجة بانخفاض كبير نسبته 18.15%، فيما تصدر سهم “وربة كابيتال” القائمة الخضراء مرتفعاً بنحو 4.48%.

وتراجعت مؤشرات 11 قطاعاً بصدارة العقارات بانخفاض نسبته 4.07%، ولم تشهد البورصة صعود أي قطاع، في حين استقر قطاعا التكنولوجيا والرعاية الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى