اتصالات

جارتنر: انخفاض الشحنات العالمية للأجهزة الإلكترونية بنسبة 3.7 % في 2019

الجورنال الاقتصادى – يوسف محمد:

كشفت آخر التوقعات الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر عن انخفاض شحنات الأجهزة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم، وبحسب جارتنر فإن شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة سوف تنخفض بنسبة 3.7%.

وتقدّر جارتنر أن هناك أكثر من 5 مليارات هاتف محمول قيد الاستخدام في جميع أنحاء العالم. لكن بعد سنوات متواصلة من النمو، وصلت سوق الهواتف الذكية إلى نقطة تحول واضحة، سوف تبدأ معها مبيعات هذه الهواتف بالانخفاض بنسبة 3.2 % في عام 2019، وهو أسوأ مستوى انخفاض تشهده هذه الفئة على الإطلاق .

وقال رانجيت أتوال، مدير الأبحاث لدى جارتنر: “يرجع ذلك إلى امتلاك المستهلكين لهواتفهم الذكية لفترة أطول في ضوء الجاذبية المحدودة للتكنولوجيا التي توفرها الهواتف الذكية الجديدة”.

وسوف تستمر فترات امتلاك المستخدمين لهواتفهم الذكية ذات المواصفات العالية مثل هواتف أندرويد وآي أو إس في الازدياد خلال عام 2019. حيث تحسنت مزايا الجودة والتكنولوجيا التي تتمتع بها هذه الأجهزة بشكل ملحوظ، ووصلت إلى مستويات متقدمة بات معها المستخدمون يركزون على القيمة العالية التي توفرها لهم هذه الأجهزة مما يجعلهم يحتفظون بها ضمن إطار زمني يصل لسنتين على أقل تقدير.

ووصل المستهلكون اليوم إلى عتبة يمكن عندها فقط قبول أحدث التطبيقات والتكنولوجيا الجديدة. وقال السيد أتوال: “ما لم توفر الأجهزة الجديدة مزايا و تجارب جديدة أو كفاءة أكبر في الأداء، فلن يرغب المسخدمون بالضرورة شراء أية هواتف جديدة”.

وأضاف أتوال بالقول: “سوف يتطلع اللاعبون الرئيسيون ضمن سوق الهواتف المحمولة للحصول نحو تكنولوجيا الجيل الخامس بغية تعزيز عمليات الاستعاضة عن الهواتف الذكية الحالية التي تدعم شبكات الجيل الرابع. مع ذلك، فإن أقل من نصف مزودي خدمات الاتصالات على مستوى العالم سيطلقون شبكات الجيل الخامس التجارية خلال السنوات الخمس القادمة”.

ولن تؤثر شبكات الجيل الخامس على الهواتف فحسب، فقط أظهرت توقعات جارتنر الأخيرة أن قاعدة الأجهزة الطرفية المعتمدة على شبكات الجيل الخامس سوف تنمو 14 ضعفاً بين عامي 2020 و 2023، من 3.5 مليون وحدة إلى 48.6 مليون وحدة. وبحلول عام 2028، سوف تصل القاعدة المثبتة إلى 324.1 مليون وحدة، على الرغم من أن شبكات الجيل الخامس سوف تشكل 2.1% فقط من إجمالي أجهزة إنترنت الأشياء الطرفية .

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى