عقارات

توقعات بتزايد الطلب علي الاستثمار العقاري ونمو حجم أعمال المقاولات في مصر

الجورنال الاقتصادى:

توقع مستثمرون استمرار تزايد الأقبال علي الاستثمار في القطاع العقاري ونمو حجم اعمال شركات المقاولات في السوق المصرية في عام 2021 وخلال السنوات المقبلة.

وقال المهندس طارق الشاذلي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة السعودية المصرية للاستثمار والتنمية، أن السوق المصرية تشهد طلب وأٌقبال متزايد من صغار وكبار المستثمرين على الاستثمار في القطاع العقاري والمقاولات والإنشاءات.

وتوقع «الشاذلي» حدوث طفرة كبيرة في السوق العقاري المصري من حيث دخول استثمارات جديدة وانتعاش حركة البيع بحانب تصدير العقار للخارج، لافتا أن الاستثمار في العقار ما زال الملاذ الآمن ومخزن للقيمة لجميع المستثمرين سواء الافراد او الشركات والمؤسسات.

وكشف المهندس طارق الشاذلي، أن مجموعة العناني تدرس عدداً من الفرص الاستثمارية المختلفة للتوسع داخل السوق المصرية في الصناعات الغذائية والاستثمار العقاري والسياحي، منها مشروعاً لانتاج الزيوت، ومشروع عمراني متكامل بالمنطقة الصناعية بدمياط الجديدة.

وأشار، أن مجموعة العناني مستثمرة في انشطتها المختلفة في مصر ولديها خطة طموحة للتوسع في استثماراتها والتي تستهدف العديد من القطاعات العقارية والصناعية والإنتاجية حيث تمتلك 6 شركات عقارية وصناعية، يمتد نشاطها من مدينة دمياط الجديدة إلى العين السخنة والقاهرة.

ولفت «الشاذلي»، إلي أن الشركة السعودية المصرية ومجموعة محمد الحداد للمقاولات وقعا عقد المرحلة الأولي من إنشاء مشروع سياحي فندقي يقام علي مساحة 150 فداناً بالعين السخنة وهو استثمار سعودي 100% حيث أن الشركة مملوكة للشيخ حسن بن محمد بن خليل عناني رئيس مجموعة العناني.

وأوضح، أن المشروع يستهدف إنشاء 180 غرفة فندقية وسياحية ويتم تنفيذه علي 6 مراحل بتمويل ذاتي بإستثمارات تبلغ 5 مليارات جنيه فيما يوفر 5 الاف فرصة عمل مباشر بخلاف العمالة غير المباشرة.

وأكد أن مشروع الشركة السعودية المصرية بالعين السخنة، يتميز بموقع استراتيجي وفريد من نوعة بالمنطقة وبواجهة بحرية 1000م علي ساحل خليج السويس ضمن مشروعات الهيئة العامة للتنمية السياحية حيث يقع المشروع بجوار ميناء العين السخنة وبالقرب من القاهرة الجديدة ، والعاصمة الإدارية الجديدة.

من جانبه قال المهندس محمد الحداد رئيس مجلس إدارة مجموعة محمد الحداد للمقاولات، أن قطاع المقاولات شهد طفرة كبيرة في زيادة حجم أعمال الشركات في السنوات الماضية من عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال «الحداد»: «كمواطن مصري فخور جداً بما حققته الدولة المصرية من انجازات عديدة في مجالات الإنشاءات والبنية التحتية بداية من المشروع القومي للطرق وانشاء مدن جديدة مثل العاصمة الإدارية والعلمين بالاضافة إلي اهتمام الدولة بالتنمية في الصعيد والريف المصري».

وأوضح أن مجموعة الحداد تدرس الدخول في مشروعات جديدة في أكثر من منطقة منها مشروعات مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي «حياة كريمة» والمشروع القومي لتطوير الريف المصري.

واشار محمد الحداد، أن المجموعة تستهدف زيادة في حجم أعمالها في قطاع المقاولات يتجاوز نسب 40% خلال 2021، بجانب الوصول بتعاقدات مستهدفة مع القطاع الخاص خلال العام الجاري بقيمة 2 مليار جنيه.

وأكد أن المجموعة تميزت في السنوات الماضية ومنذ بداية أول مشروع لها بالسوق في 2011 بالإنتقاء الجيد للمشروعات واختيار الشركاء والموردين بعناية وتطبيق أعلي معايير التميز والجودة سواء في اختيار المواد المستخدمة أو إنهاء المشروعات خاصة وانها حاصلة علي شهادات الايزو المختلفة بجانب امتلاك المجموعة لأفضل الإدارات التنفيذية والكوادر البشرية من المهندسين والخبرات والكوادر البشرية المختلفة.

وأضاف «الحداد»، حريصون دائما علي تحقيق 3 عوامل اساسية لإنجاح المشروعات وهي عنصر الزمن والجودة وأن نلبي ونلامس كافة احيتاجات ورغبات وتوقعات العملاء.

ولفت أن المجموعة تمتلك عدد من الشركات الخدمية، منها الشركة الهندسية للتشييد وأعمال الديكور ECD كشركة مقاولات تابعة للمجموعة ومتخصصة في تدشين البنوك والمباني الإدارية والسكنية والمستشفيات والهيئات الحكومية ومكتب لإدارة المشروعات وشركة للأعمال الكهروميكانيكية والتكنولوجيا بالاضافة إلي أن جميع الأعمال تتم بنظام ERP ssystem وهو نظام تخطيط الموارد المؤسسة والمتفق عليه عالمياً كأهم وأبرز برامج إدارة المؤسسات والشركات.

من جانبه قال المهندس يحيي رأفت رئيس مكتب RMC للاستشارات الهندسية، أن مصر تشهد حالياً حركة ونشاط ملحوظ في مختلف القطاعات الاستثمارية، مضيفاً بالرغم من تبعات أزمة كورونا الاقتصادية علي مستوي العالم، إلا أن الاقتصاد المصري الأقوي في المنطقة.

وأكد «رأفت»، أن السوق العقاري المصري يشهد رواج كبير نتيجة لدخول استثمارات جديد واحتياج وطلب شديد علي مختلف انواع الوحدات سواء المتوسطة والمتميزة والأكثر تميزاً، متوقعاً استمرار تزايد الطلب علي الوحدات العقارية خلال 2021 ولسنوات طويلة.

واعلن «رأفت»، عن تولي مكتب RMC للاستشارات الهندسية، مهام استشاري مشروع الشركة السعودية المصرية بالعين السخنة والذي يعد أحد أهم المشروعات الكبري والمتميزة التي تمثل دافع قوي لمكتبه والمكاتب الاستشارية الكبري حيث يستهدف المشروعات الجادة والعملاء الكبار.

وأشار أن حجم استثمارات المرحلة الأولي من المشروع السياحي الفندقي للشركة السعودية المصرية تبلغ 800 مليون جنيه، فيما تقدر إجمالي استثمارات المشروع 5 مليار جنيه في 5 سنوات.

وأضاف «رأفت»، كما أن ارض المشروع مبهرة جداً كونها أخر القطع المميزة في منطقة العين السخنة وتقع شمال الطريق السريع مشيراً أن مشروع الشركة السعودية المصرية للاستثمار والتنمية من من أروع المشاريع الموجودة بمنطقة العين السخنة والتي ستسعد جميع الزائرين.

ومن الجدير الذكر أن الشركة السعودية المصرية للاستثمار والتنمية وقعت أمس مع مجموعة الحداد للمقاولات عقد تنفيذ المرحلة الأولى من مشروعها للتنمية المتكاملة بالعين السخنة والذي يتولي الاشراف عليه مكتب المهندس يحيي رأفت رئيس مكتب RMC.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق