بورصة

تقرير بحثي : سهم “بنك التعمير والاسكان” يتداول عند مضاعفات جذابة  

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

قالت وحدة أبحاث شركة “فاروس” للأوراق المالية فى تقرير بحثي لها، إن ارباح بنك “التعمير والاسكان” ارتفعت بدعم من مستويات الهوامش القوية والدخل من غير الفائدة ، مشيرة فى تقرير لها صادر فى نوفمبر الماضي، إن نشاط الاقراض يتراجع.

تعافي ربعي عام، وتراجع إجمالي الإيرادات وارتفاع معدل الضريبة من عوامل الانخفاض السنوي:

وقالت “فاروس” فى تقريرها، بلغ صافي الدخل المستقل 425 مليون جنيه (+10% ربعيًا، و-5% سنويًا)، يرجع النمو الربعي في المقام الأول إلى عدد من العوامل، أولا، ارتفاع مستويات الهوامش على الرغم من انكماش نشاط الإقراض وانخفاض مخصصات الخزانة، ثانياً، وارتفاع الدخل من غير الفائدة بدعم من الرسوم والعمولات والدخل من الاستثمارات، ثالثاً، وضبط المصروفات التشغيلية.  وبعد التوقف عن عكس المخصصات، سجل البنك معدل حجز هامشي.  قد تراجعت محفظة القروض بنسبة 2.9% ربعيًا في الربع الثالث، ليصل معدلها منذ بداية العام إلى 5.5% مقارنة مع 8.6% بنهاية يونيو 2020.

ارتفع معدل الودائع 17% خلال الربع، لتصل نسبتها منذ بداية العام إلى 10%.  يرجع انخفاض الأرباح على أساس سنوي إلى ارتفاع معدل الضريبة الفعلي، مما أضاع التأثير الإيجابي لانخفاض المصروفات التشغيلية، في حين أن الدخل التشغيلي سجل معدلا مستقرًا.

فيما يلي أبرز المؤشرات الربع الثالث 2020:

ارتفع هامش صافي الفائدة إلى 6.7% (+40 نقطة أساس) على الرغم من انخفاض استثمارات الخزانة إلى إجمالي الأصول بنسبة 25% (-5.8% ربعيًا).

دعم الدخل من غير الفائدة الإيرادات التشغيلية، حيث ارتفع معدله 31% ربعيًا، ليصل إلى 28% من الدخل التشغيلي (+3.8 نقطة مئوية ربعيًا).

قابل ارتفاع الإيرادات التشغيلية (بنسبة 13% ربعيًا)، زيادة هامشية في المصروفات التشغيلية (+1% ربعيًا)، مما أدى إلى ارتفاع صافي الأرباح التشغيلية بنسبة 21% ربعيًا.

قد توقف اتجاه عكس المخصصات ليسجل البنك معدل حجز هامشي (بما في ذلك المخصصات الأخرى)، ووصلت تكلفة المخاطر إلى (-0.7%) في الربع الثالث 2020، فضلا عن تحسن جودة الأصول، حيث تراجع معدل القروض المتعثرة بواقع 48 نقطة أساس ربعيًا إلى 7.1%.  من الجدير بالملاحظة أن غطاء المخصصات سجل معدلا قويًا نسبته141%، مقارنة مع 130% في الربع السابق.

تحسنت معدلات الكفاءة، حيث وصل معدل التكلفة إلى الدخل إلى 37% مقارنة مع 42% في الربع السابق، وبلغ معدل الضريبة الفعلي 30% مقارنة مع متوسط الأربعة أرباع الماضية (26%).

انخفضت معدلات الإقراض بنسبة 2.9% على أساس ربعي، ليصل معدل النمو منذ بداية العام إلى 5.5%، في حين أن معدل الودائع ارتفع ارتفاعًا كبيرًا نسبته 17% ربعيًا ليصل المعدل منذ بداية العام إلى 10%. وترتب على ذلك انخفاض معدل القروض إلى الودائع بنسبة 9.6 نقطة مئوية ربعيا إلى 46%.

استمر تسجيل معدل كفاية رأس المال قوية نسبته 22.06%، مرتكزًا بفارق مريح عن الحد الأدنى الإلزامي من متطلبات رأس المال البالغ 12.5%

يتداول عند مضاعفات جذابة، وصبغته المزدوجة تعيقه :

نُبقي على توصيتنا بزيادة الأوزان على سهم بنك التعمير والإسكان عند قيمة عادلة مقدارها 60.40 جنيه (وتنقسم وفقًا لمجموع أجزاء القيمة العادلة إلى 53% لتمثيل الأنشطة التجارية، و31% لتمثيل الأنشطة العقارية، و15% لتمثيل الاستثمارات المالية الأخرى). نرى أن أداء سعر السهم يعيقه التوجه الاستثماري المزدوج بين الأنشطة المصرفية وأنشطة الاستثمار العقاري، خاصة في ظل غموض موقف تجزئة السهم، وعدم إمكانية تحققه في الوقت الحالي.

يتداول السهم – وفقًا للنتائج المستقلة – عند مضاعف ربحية مقداره 2.6 مرة، ومضاعف قيمة دفترية 0.7 مرة، وذلك لفترة التسعة أشهر الأولى في 2020. يصل العائد على حقوق الملكية إلى 28% مع انخفاض صافي الدخل 3% في 2020. ينتظر البنك جولتان من توزيع أسهم منحة بنسبة (10:1)، وبنسبة (5:1)، وقد تدعم هذه الخطوة أداء سعر السهم.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق