طاقة ونقل

تشغيل حقل ريفين بالمرحلة الثالثة من مشروع تنمية غرب دلتا النيل

الجورنال الاقتصادي:

أعلنت بي بي اليوم عن تشغيل حقل ريفين بالمرحلة الثالثة من مشروع تنمية غرب دلتا النيل على ساحل البحر المتوسط بجمهورية مصر العربية.

يشمل المشروع البالغ تكلفته حوالى 9 مليار دولار خمسة حقول للغاز تابعة لمنطقتي امتياز شمال الإسكندرية وغرب البحرالمتوسط، وقد قامت بي بي بالتعاون مع شركائها ووزارة البترول بتنفيذ المشروع خلال ثلاثة مراحل.

يأتى انتاج ريفين بعد بدء حقلي جيزة/ فيوم بالإنتاج في عام 2019 وكذلك حقلي تورس/ ليبرا اللذان بدأ انتاجهما في عام 2017، ويتم ضخ الغاز من خلال التسهيلات البرية المنشأة حديثاً لحقل ريفين ثم إلى الشبكة القومية للغاز.

يبلغ انتاج ريفين حالياً حوالي 600 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا. يمتلك حقل ريفين القدرة على إنتاج حوالي 900 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، بالإضافة الي حوالي 30 ألف برميل متكثفات يومياً عندما يصل انتاج الغاز من الحقل الى ذروته.

وقد صرح برنارد لونى، الرئيس التنفيذى لشركة بي بي، بأن “استكمال هذا المشروع متعدد المراحل واستثمار مليارات الدولارات في زخم التحديات الراهنة شهادة على متانة علاقة بي بي بوزارة البترول المصرية وشركائنا وكذلك التزامنا طويل الأمد تجاه مصر في إطار إسهام مشروع غرب دلتا النيل بشكل كبير في دعم الطلب المحلى المتزايد على الطاقة من خلال توفير إمدادات غاز مرنة ومنافسة من حيث التكلفة.”  كما أكد لونى على الدور الكبير الذي يقوم به السيد الوزير المهندس/ طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية لدعم هذه المشروعات الضخمة”.

وقد عقب الرئيس الإقليمي لشمال افريقيا ببي بي السيد/ كريم علاء قائلا: “إن إستكمال المشروع ونجاحنا في بدء الإنتاج من ريفين بأمان لم يكن ممكنا بدون الإلتزام والتعاون الكامل لجميع فرق العمل للتغلب على التحديات التي واجهت المشروع فى ظل الأوضاع العالمية الراهنة. نحن نعمل مع وزارة البترول وشركائنا للنظر فى امكانية استخدام الأصول القائمة لتنمية الفرص الإستكشافية القريبة.”

تضمن المشروع خمسة وعشرون بئراَ يتم إنتاج الغاز منها إلى التسهيلات البرية من خلال ثلاث مرافق بحرية بالمياه العميقة، يبلغ اجمالي طاقة انتاج تسهيلات البرية حوالي 1.4 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، بما في ذلك التسهيلات البرية لريفين، ويضخ كامل الإنتاج في الشبكة القومية للغاز.

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال مراحل المشروع المختلفة، ساهمت بي بي مع شركائها في تمويل العديد من مشروعات التنمية المستدامة لتطويرالخدمات الرئيسية فى المجتمعات المحلية المحيطة بالمشروع، كما حرصت على تعظيم الإستفادة من الموارد المحلية، وكذلك أتاحت الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة من خلال المشروع.

تمتلك بي بي 82.75% من حصة المقاول بينما تمتلك ونترشال ديا الحصة الباقية البالغة 17.25%.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى