مجتمعمنوعات

تخصيص ١٨٠ مليار جنيه لحياة كريمة خلال العام المالي الجديد

الجورنال الاقتصادى:

شهدت خطة التنمية المستدامة تخصيص إجمالي 180 مليار جنيه لمشروع حياة كريمة خلال العام المالي المقبل، ويتضمن ذلك إتمام تنفيذ المشروعات المستهدفة في المرحلة الأولى من حياة كريمة والبدء في تنفيذ المرحلة الثانية من هذه المبادرة لتوسيع نطاقها الجُغرافي حتى تغطي 1600 قرية وتوفر الخدمات الرئيسة والبنية التحتية اللازمة، فضلا عن توفير فرص عمل من شأنها تحسين دخل الأسر في المناطق الريفية.

يذكر ان حياة كريمة انطلقت في عام 2019 وهي مبادرة طويلة المدى وتتضمن أهداف مختلفة على رأسها تنفيذ خطة استثمارية في البنية التحتية لتطوير المناطق الريفية في شتى أنحاء البلاد. وتهدف المبادرة في عام 2023 إلى مكافحة الفقر وتخفيف الأعباء عن المواطنين في المناطق الريفية من خلال تحسين البنية التحتية وإتاحة الوصول إلى الخدمات الرئيسية مثل التعليم والرعاية الصحية فضلا عن توفير فرص العمل. وتخصص الحكومة ما بين 40 إلى 50 مليار دولار (700 إلى 790 مليار جنيه) للمبادرة بالكامل.

يمثل الانتهاء من المرحلة الأولى من المبادرة أولوية قصوى ضمن خطة الموازنة للعام الجديد، وخصصت الحكومة نحو 150 مليار جنيه للانتهاء من المشروعات الخاصة بالمرحلة الأولى. وكانت الحكومة قد خططت أيضا لإنفاق 200 مليار جنيه لتطوير نحو 1100 قرية في العام المالي 2022/2021، وقد اكتملت مشروعات المرحلة الأولى في أوائل عام 2022، وفق ما قاله المستشار الإعلامي لوزارة التخطيط محمد العقبي لإنتربرايز في وقت سابق. وخصصت الخطة نحو 30 مليار جنيه لبدء المرحلة الثانية من المبادرة.

ذهب النصيب الأكبر من الاستثمارات في المرحلة الأولى من المبادرة ضمن موازنة العام الجديد إلى مشروعات الصرف الصحي وتنقية المياه بقيمة بلغت 71.5 مليار جنيه. ويخصص من القيمة الإجمالية نحو 52.5 مليار جنيه لمشروعات الصرف الصحي التي تشمل إقامة 167 محطة معالجة و1441 محطة رفع صرف صحي، وتنفيذ شبكات بطول 21 ألف كم تقريبا. وخُصصت استثمارات بقيمة 19.1 مليار جنيه لاستكمال إنشاء 323 محطة تنقية مياه شرب ومد شبكات المياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى