بورصة

تابعة لـ”هيرميس” تبيع حصتها الحاكمة في Vortex Sola

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

أعلنت المجموعة المالية هيرمس القابضة، عن بيع شركة Vortex Energy المدارة بواسطة شركة Beaufort Investments s.a.r.l التابعة لقطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس القابضة، حصتها الحاكمة في شركة Vortex Solar.

وقالت هيرميس في بيان لبورصة مصر، اليوم الخميس، إن Vortex Solar، مالكة لمحفظة مشروعات الطاقة الشمسية بقدرة إجمالية بلغت 365 ميجاوات في المملكة المتحدة، لتبلغ بذلك القيمة الإجمالية للمحفظة بنحو 500 مليون جنيه إسترليني.

وأضافت أنه تم البيع إلى شركة TNB International Sdn Bhd، والمملوكة بالكامل لمؤسسة Tenaga Nasional Berhad الماليزية، أحد المساهمين بشركة Vortex Solar

وتمتلك المجموعة المالية هيرميس القابضة، 5 بالمائة عن طريق ملكية غير مباشرة في شركة Vortex Solar، لافتة إلى أنها سوف تحصل على إجمالي عائد نقدي قدره 11 مليون جنيه إسترليني.

وذكرت أن القيمة الأولية للاستثمار بلغت 7.5 مليون جنيه إسترليني، وهو ما نتج عنه أرباح رأسمالية قيمتها 1.6 مليون جنيه إسترليني خلال الربع الثالث من 2020.
وأشارت هيرمس، إلى أن باقي الأرباح الرأسمالية تحققت على المدار الزمني للاستثمار من خلال قائمتي المركز المالي والدخل، بالإضافة إلى تحقيق قطاع الاستثمار المباشر أتعاب أداء تصل إلى 16.7 مليون جنيه استرليني.

وحققت هيرمس القابضة، خلال النصف الأول من 2020، أرباحاً بلغت 422.9 مليون جنيه، خلال الستة أشهر الأولى من 2020، مقابل أرباح بلغت 686.5 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 2.98 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 3.16 مليار جنيه في النصف المقارن من العام الماضي، وعلى مستوى الأعمال المستقلة، حققت الشركة أرباحاً خلال الفترة بلغت 70.95 مليون جنيه، مقابل خسائر بقيمة 64.75 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2019.

وفى العاشر من سبتمبر الجاري، كشفت وثيقة رسمية انذاك أن المجموعة المالية هيرمس القابضة وبلتون المالية القابضة وبنك الاستثمار سي أي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، استحوذت على نحو 9.9% من أسهم رأسمال شركة البورصة السلعية المصرية، بإجمالي عدد 9 ملايين سهم.

وتأسست شركة بورصة السلع المصرية برأسمال 91 مليون جنيه، موزعة على البورصة المصرية وجهاز تنمية التجارة الداخلية والشركة القابضة للصوامع والتخزين وهيئة السلع والتموين وعدد من البنوك التجارية والبنوك الاستثمارية وشركة مصر القابضة للتأمين وشركة مصر للمقاصة.

وبحسب البيانات، استحوذت البورصة المصرية (مؤسس) على 34%، وهيئة السلع التموينية (مؤسس) على 11%، والمصرية القابضة للصوامع (مؤسس) على نسبة 5.5%، وجهاز تنمية التجارة الداخلية (مؤسس) على نسبة 5.5%.

فيما استحوذت بنكا الأهلي ومصر على 6.6% لكلا منهما، فيما استحوذ البنك الزراعي المصري على 9.9%، وبلغت حصة مصر للمقاصة ومصر القابضة للتأمين نحو 5.5% لكل منهما.

أعلن علي المصيلحى وزير التموين المصرية أمس الأربعاء، تأسيس شركة البورصة المصرية للسلع، في إطار خطة الدولة لتنمية التجارة الداخلية، مؤكداً أن البورصة السلعية ستوفر قدراً من الحماية لصغار المزارعين والمنتجين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه وإتاحته على كافة المتعاملين على منصة البورصة في شكل سوق منظم على النحو الذي يساهم في زيادة القدرة التنافسية لصغار المزارعين والمنتجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق