أسواق

“بلتون” تخفض القيمة العادلة لـ “اوراسكوم كونستركشن” بسبب تداعيات كورونا

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

حددت وحدة ابحاث شركة “بلتون” المالية فى تقرير بحثي حديث، القيمة العادلة لسهم “اوراسكوم كونستركشن” عند مستويات 121 جنيه وذلك فى مقابل سعر الحالي عند مستويات 68.03 جنيه وقت صدور التقرير البحثي فى التاسع من اغسطس الجاري، مع توصية بالشراء.

وقالت “بلتون” فى تقريرها البحثي، وتحت عنوان “خفض القيمة العادلة نظراً لتداعيات كوفيد-19 على الأعمال الأجنبية للشركة؛ مع تأكيد توصيتنا بالشراء إثر الارتفاع المحتمل للسهم، إن

خفض القيمة العادلة بنحو 35% مع تأكيد توصيتنا بالشراء نظراً للضغوط التي واجهها أداء سعر السهم.

وقالت “بلتون” فى تقريرها :” نخّفّض تقديراتنا للقيمة العادلة لسهم أوراسكوم كونستركشن بنحو 35% إلى 121 جنيه للسهم (7.56 دولار للسهم) ولكن نبقي على توصيتنا بالشراء إثر الارتفاع المحتمل بنسبة 74% عن السعر الحالي للسهم الذي تراجع بنسبة 30% منذ بداية العام (مقابل تراجع مؤشر البورصة الرئيسي EGX بنسبة 24% منذ بداية العام). خفّضّنا تقديراتنا نتيجة، اولاً، توقعتنا بتخفيض العقود الجديدة للشركة خلال عام 2020 نظراً للضغوط التي يواجهها قطاع التشييد في الشرق الأوسط وأفريقيا والسوق الأمريكي، ثانياً، الركود المتوقع للإيرادات خلال عامي 2020-2021 مع التعليق المؤقت لأعمال التشييد وتوزيع عدد أقل من القوى العاملة على المواقع امتثالا لإجراءات الأمان الناتجة من  تداعيات كوفيد-19 ؛ ثالثاً توقعتنا باستمرار الأداء الضعيف من الأعمال التشغيلية لمجموعة BESIX بعد تسجيل خسائر على مدار ربعي عام متواليين. يُتداول سهم أوراسكوم كونستركشن بخصم عن أسهم الشركات النظيرة، حيث يُتداول عند مضاعف منشأة الربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب متوقع لعام 2021 عند 2.4 مرة مقابل نظرائها في الأسواق الناشئة عند 5.6 مرة وبمضاعف ربحية 4.9 مرة مقابل نظرائها في الأسواق الناشئة عند 7.5 مرة.

وقالت “بلتون” فى تقريرها :”نتوقع تراجع العقود الجديدة بنسبة 54% خلال عام 2020 إثر تباطؤ نشاط التشييد؛ وأن يكون التعافي بحلول عام 2022″.

أثر وباء كوفيد-19 على نشاط قطاع التشييد من خلال، اولاً تعليق أعمال التنفيذ بشكل مؤقت، ثانياً، تأجيل افتتاح بعض المشروعات القومية إلى 2021 في مصر. و مع تشكيل السوق الأمريكي 22% من أعمال الشركة قيد التنفيذ (حتى 31 مارس 2020)، واستمرار الولايات المتحدة في تسجيل مستويات قياسية للإصابات الجديدة اليومية بكوفيد-19، نتوقع زيادة الضغوط على الوضع الاقتصادي في أمريكا. بناءً عليه.

واضافت “بلتون” فى تقريرها، نتوقع تراجع العقود الجديدة لدى الشركة بنسبة 54% على أساس سنوي إلى 1,6 مليار دولار في 2020 إثر تباطؤ نشاط البناء لحين استقرار الوضع الاقتصادي، ونرى أن التعافي الكامل للعقود الجديدة سيكون بحلول عام 2022. و نتوقع ان مشروعات المياه في مصر سوف تمثل محفزاً لتأمين عقود جديدة للشركة.

واضافت فى تقريرها :”نتوقع أن يلتهم تباطؤ التنفيذ وضعف أعمال مجموعة BESIX حوالي 50% من صافي الربح في عام 2020، نتوقع انكماش الإيرادات بنسبة 28% في عام 2020 إلى 2,3 مليار دولار إثر تباطؤ معدل التنفيذ وانخفاض عدد القوى العاملة الموزعة على المواقع. هذا بصرف النظر عن التأجيلات الأخرى في تنفيذ أعمال الشركة في السوق الأمريكي مع استمرار ارتفاع حالات الإصابات الجديدة اليومية بكوفيد-19. من هنا، نتوقع التعافي الكامل في عام 2022 مع استقرار الأعمال التشغيلية للشركة. لا نتوقع تسجيل أية أرباح من أعمال مجموعة BESIX، المملوكة لأوراسكوم كونستركشن بنسبة 50%، حيث كانت الشركة تسجل خسائر من الربع الرابع لعام 2019 حتى الربع الأول من 2020. بناءً عليه، نتوقع انخفاض صافي الدخل بنسبة 50% في عام 2020، متأثرًا في الأساس بالإيرادات ومجموعة BESIX .

النزاعات القضائية مازالت تمثل عبئاً؛ تسويتهما قد تؤدي لخفض القيمة العادلة إلى 92 جنيه/ للسهم، وقالت “بلتون”، نرى أن تسوية الدعاوى القضائية سيكون بمثابة محفزات رئيسية لسعر سهم أوراسكوم كونستركشن. والدعاوى القضائية المعلقة هما اثنان، الأولى نزاع بين الشركة ومصلحة الضرائب بشأن الضرائب المستحقة عن بيع قطاع الأسمنت المملوك لأوراسكوم إلى شركة لافارج الفرنسية عام 2007، و تلتزم شركة أوراسكوم كونستركشن بتسديد 2,5 مليار جنيه (21,4 جنيه/ للسهم). الدعوى القضائية الثانية متعلقة بمشروع مركز سدرة الطبي للشركة في قطر عام 2014 بتكلفة استثمارية تقدّر بـ 2,4 مليار دولار الذي كانت تمتلك فيه شركة أوراسكوم كونستركشن من خلال شركتها التابعة في الولايات المتحدة حصة 45%. نعتقد أن تسوية الدعاوى القضائية سيؤدي لخفض تقديراتنا للقيمة العادلة لتصل إلى 92 جنيه للسهم، بناء على سعر التسوية النهائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق