بورصة

“بلتون” تحدد القيمة العادلة لسهم “إبن سينا فارما” عند 8.70 جنيه

 

 الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

حددت وحدة ابحاث شركة “بلتون المالية” فى تقرير بحثي لها، القيمة العادلة لسهم “ابن سيناء فارما” عند مستويات 8.70 جنيه للسهم وذلد فى مقابل سعره عند 3.72 جنيه وقت صدور الدراسة البحثية فى الثاني من شهر يونيو الماضي، كما اوصت “بلتون” فى تقريرها البحثي بالشراء فى السهم.

واشارت “بلتون” فى تقريرها البحثي الذي تناول نتائج اعمال الربع الأول لشركة “ابن سينا فارما” عن عام 2021، إلى ارتفاع الأرباح من الأعمال الأساسية بنسبة 6% فقط على أساس سنوي إثر تباطؤ تعافي الإيرادات، مع ضغوط من ارتفاع المصروفات التمويلية، التدفقات النقدية من النشاط تاثرت من الذمم الدائنة.

ارتفع صافي ربح شركة ابن سينا فارما من الأعمال الأساسية في الربع الأول من 2021 (بعد استبعاد مكاسب/ خسائر فروق تحويل العملة والبنود غير الأساسية الأخرى) بنسبة 6% مقارنة بالربع الأول من 2020 (+162% مقارنة بالربع الرابع من 2020) مسجلاً 52 مليون جنيه، بانخفاض 22% عن توقعاتنا نظراً تسجيل مصروفات تمويلية أكبر من التوقعات، وذلك وفقا للقوائم المالية للشركة. جاءت الزيادة السنوية الطفيفة للأرباح من الأعمال الأساسية نتيجة نمو صافي المبيعات بنسبة 7% على أساس سنوي وتراجع المصروفات التمويلية بنسبة 12% على أساس سنوي مسجلة 70 مليون جنيه خلال ربع العام، مما عوض انكماش هامش الربحية قبل خصم الفوائد والضرائب بنحو 0.2 نقطة مئوية. استقر صافي الربح المعلن على أساس سنوي عند 50 مليون جنيه.

ارتفع صافي المبيعات بنسبة 7% على أساس سنوي (-4% على أساس ربع سنوي) مسجلاً 4,76 مليار جنيه، وفقاً لتوقعاتنا إلى حد كبير (-4%). جاء النمو الطفيف لصافي المبيعات على الأرجح نتيجة تباطؤ تعافي سوق الأدوية في مصر بشكل عام، وتحديداً على جانب الطلب. نشير إلى أن شركة ابن سينا فارما شهدت مقاطعة من نقابة صيادلة مصر استمرت شهر ونصف مما أثر على مبيعات الربع الرابع من 2020.

ارتفع مجمل الربح كذلك بنسبة 8% على أساس سنوي (+15% على أساس ربع سنوي) مسجلاً 373 مليون جنيه، مع تسجيل هامش مجمل ربح بنحو  7.84% مقارنة بـ 7.76% في فترة المقارنة (أعلى من تقديراتنا لهامش مجمل الربح بنسبة 7.64%). يشير ذلك إلى امكانية انخفاض معدل الخصومات النقدية/ نسبة إلى مجمل المبيعات، وبالتالي انخفاض مساهمة شركة ابن سينا فارما في قطاع الجملة (الذي يعتمد على النقدية 100%).

سجلت الربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب نمواً بنسبة 7% على أساس سنوي (+57% على أساس ربع سنوي) مسجلة 187 مليون جنيه، مع استقرار هامش الربحية على أساس سنوي عند 3.9%. مع ذلك،  استقرت الربحية قبل خصم الفوائد والضرائب عند 144 مليون جنيه، مع انكماش هامش الربحية قبل خصم الفوائد والضرائب بنحو 0.2 نقطة مئوية على أساس سنوي مسجلة 3.0%.

نشير إلى أن دورة التحويل النقدية لدى ابن سينا ساءت إلى 11 يوما (بناءً على حساباتنا) مقارنة بـ 8 أيام في الربع الأول من 2020. وذلك نتيجة تغير أوراق الدفع والذمم الدائنة بسالب 437 مليون جنيه مما أدى إلى تدفقات نقدية سالبة من النشاط بنحو 345 مليون جنيه في الربع الأول من 2021 مقارنة بتدفقات نقدية سالبة من النشاط بنحو 259 مليون جنيه في الربع الأول من 2020.

وفى الحادي والعشرين من شهر يونيو المنقضي، قالت شركة ابن سينا فارما، إنها نفذت عملية شراء أسهم خزينة خلال جلسة الأحد، وأضافت الشركة في بيان لبورصة مصر، انذاك، أنها اشترت 66.84 ألف سهم خزينة.

وحققت شركة ابن سينا فارما، صافي ربح بلغ 50.37 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية مارس الماضي، مقابل 50.27 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضي، وارتفعت مبيعات الشركة خلال الفترة، حيث سجلت 4.75 مليار جنيه بنهاية مارس، مقابل 4.44 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق