بورصة

“بلتون” تتوقع إبقاء “لجنة السياسات النقدية” على أسعار الفائدة دون تغيير  

 

 

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

توقعت وحدة ابحاث شركة “بلتون” المالية فى تقرير بحثي حديث، أن تبقى “لجنة السياسات النقدية” فى اجتماعها المقبل فى السابع عشر من يونيو، على أسعار الفائدة دون تغيير.

التضخم يحافظ على ارتفاعه الشهري في أبريل :

وقالت “بلتون”، إن التضخم العام السنوي تراجع في إبريل إلى 4.1%، بانخفاض عن توقعاتنا بـ4.7%، ومقارنة بقراءة شهر مارس عند 4.5% متأثراً بأسعار السلع الغذائية.

وتمثل القراءة السنوية ارتفاع بنسبة 0.9% مقارنة بارتفاعها بنسبة 0.6% في مارس وأقل من توقعاتنا بارتفاع بنحو 1.4% على أساس سنوي، بدعم من زيادة أسعار السلع الغذائية بنسبة 2.3%، وزيادة تكاليف النقل بنسبة 1.6% بعد ارتفاع أسعار البنزين بنسبة 3% بداية شهر أبريل، الذي كان له تأثيراً محدوداً وفقاً لتوقعاتنا. نتوقع ارتفاع قراء التضخم العام في الربعين الثاني والثالث من 2021 حيث بدأ ارتفاع الأسعار العالمية للسلع في الظهور تدريجياً في السوق المحلي.

وقالت “بلتون” فى تقريرها :”نتوقع الإبقاء على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد يوم 17 يونيو”، ويحفز التطور على مستوى التضخم خفض أسعار الفائدة مع استقرار قراءة التضخم العام في النطاق المستهدف من قبل المركزي 7% (+/-2%) في المتوسط بحلول الربع الرابع من 2022. إلا أنه مع استقرار أسعار السلع الغذائية على أساس شهري بعد التراجع الذي شهدته خلال الشهرين الماضيين والذي تزامن مع ارتفاع ملحوظ في أسعار السلع العالمية فضلاً عن ارتفاع أسعار البترول، نتوقع الإبقاء على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل يوم 17 يونيو.

وقالت “بلتون”:” نرى أن الحاجة للحفاظ على جاذبية الاستثمار في سوق أدوات الدخل الثابت، خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة عالمياً، تشكل ضغط على التدفقات للأسواق الناشئة، مما يدعم رؤيتنا.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى