بورصة

“بلتون” تتوقع إبقاء “المركزي المصري” على أسعار الفائدة دون تغيير في أغسطس المقبل

 

الجورنال الاقتصادي :

توقعت وحدة ابحاث شركة بلتون المالية، إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل الذي سيعقد يوم 18 أغسطس، للسيطرة على معدلات التضخم وسط حالة عدم الاستقرار العالمية الحالية.

وقالت بحوث بلتون في مذكرة بحثية ، إن التضخم العام السنوي لمصر سجل 13.2% في يونيو مقابل 13.5% في مايو، بانخفاض عن توقعاتها عند 14.3%.

وأضافت بحوث بلتون: “جاءت قراءة التضخم السنوي لتعكس تباطؤ التضخم الشهري، الذي تراجع بواقع 0.1% مقابل ارتفاعه بنحو 1.1% الشهر السابق له. وتأثر التضخم الشهري بتباطؤ ارتفاع أسعار السلع الغذائية بنحو 1.8%، مدعوماً بشكل أساسي بهبوط أسعار الخضراوات”.

وتابعت: “نرى أن الأثر الكامل لرفع أسعار الفائدة لم ينعكس تماماً على التضخم، لذلك نتوقع إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل الذي سيعقد يوم 18 أغسطس، للسيطرة على معدلات التضخم وسط حالة عدم الاستقرار العالمية الحالية.

وأشارت إلى أن ارتفاع عائدات سندات الخزانة مع وصول عائد أذون 91 يوماً إلى متوسط 15% خلال مزاد هذا الأسبوع يدعم رؤية بحوث بلتون.

وأعلن البنك المركزي المصري، عن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي وفقاً لمؤشراته ليبلغ 14.6% في يونيو الماضي مقابل 13.3% في مايو 2022.

وذكر البنك في بيان عبر موقعه الإلكتروني اليوم الخميس، أن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين سجل معدلاً شهرياً بلغ 1.2% في يونيو الماضي مقابل معدل بلغ 0.1% في ذات الشهر من العام السابق، ومعدلاً شهرياً بلغ 1.6% في مايو 2022.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، انخفاض معدل التضخم الشهري بنسبة 0.3% خلال شهر يونيو الماضي.

وقال الإحصاء، في بيان صادر اليوم الخميس، إن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ (129.8) نقطة لشهر يونيو 2022، مسجلاً بذلك انخفاضاً قدره (-0.3%) عن شهر مايو 2022، وأضافت أن معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية سجل (14.7%) لشهر يونيو 2022 مقابل (5.3%) للشهر نفسه من العام السابق.

جدير بالذكر أن معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية لشهر مايو 2022 سجل 15.3%.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى