أسواق

بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي توقيع شراكة بين شركة إخوان هاشم وجمعية قاي الزراعية

الجورنال الاقتصادي

في إطار رؤية الحكومة المصرية ووزارة الزارعة وإستصلاح الأراضي لتنمية قطاع النباتات الطبية والعطرية تم توقيع شراكة بين شركة إخوان هاشم لإنتاج الزيوت والعجائن العطرية. جمعية قاي التعاونية الزراعية لدعم صغار المزارعين في قرية قاي بمركز أهناسيا، محافظة بني سويف وذلك بهدف تعزيز إنتاج وتنمية صادرات زيت العتر.
أشار المهندس أحمد الشناوي – مدير قسم الجودة بشركة إخوان هاشم “نتطلع في شركة اخوان هاشم إلى إنجاح التعاون ما بين الشركة وجمعية قاي الزراعية لتنفيذ هذا النموذج الذي يهدف إلى نقل خبرات القطاع الخاص إلى صغار المزارعين”.
كما أوضحت الأستاذة ميريام فيرناندو ، مدير مشروع الابتكار الزراعي في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي اي زد) ، “أن هذه الشراكة تعد مثالاً يحتذى به لزيادة القدرة التنافسية للمنتج المصري، وتعزيز الربط بين صغار المزارعين والقطاع الخاص”.
وأضاف المهندس عصام فتحي مسؤول الارشاد الزراعي في جمعية قاي الزراعية “أتاح لنا مشروع الابتكار الزراعي فرص للمشاركة في لقاءات التشبيك والمعارض المختلفة، مثل مهرجان النباتات الطبية والعطرية. بالإضافة إلى ذلك، قدم المشروع الدعم المستدام للمزارعين من خلال تنظيم الزيارات الفنية والمدارس الحقلية، مما ادي الى تعزيز الشراكات مع القطاع الخاص، مثل التعاقد مع شركة اخوان هاشم علي زيت العتر. ويعد التعاقد الأول للزراعة التعاقدية لمزارعين العتر في الجمعية”.
ومن الجدير بالذكر أن الاتفاق يهدف إلى دعم إنتاج وتصدير زيت العتر عالي الجودة من خلال تأهيل وتدريب صغار المزارعين، وتقديم الدعم الفني والمالي، بالإضافة إلى رفع قدرات صغار المزارعين لتطبيق المعايير الدولية ونشر ثقافة الوعي البيئي والتعليمي و الاجتماعي.
وتأتي هذه الشراكة ضمن مشروع الإبتكار الزراعي المنفذ من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي نيابة عن الحكومة الألمانية بالشراكة مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي يهدف إلى زيادة دخل صغار المزارعين في صعيد مصر، من خلال تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة وتعزيز العلاقة بين المزارعين والجمعيات الزراعية والقطاع الخاص وذلك من خلال تطبيق الزراعة التعاقدية.
وفي ضوء ذلك سيتم تنفيذ مهرجان النباتات الطبية والعطرية للعام الثاني وسيقام في شهر سبتمبر المقبل، بهدف تعزيز وتطوير قطاع النباتات الطبية والعطرية وتعزيز التعاون بين جميع المشاركين في هذا القطاع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى