بورصة

بداية من جلسة اليوم الاحد .. البورصة” تدرج 7 شركات ضمن القائمة “د”

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

قررت لجنة القيد بالبورصة المصرية إدراج أسهم 7 شركات للتداول ضمن القائمة (د)، اعتباراً من بداية جلسة تداول اليوم الأحد 6 سبتمبر 2020.

وأوضحت البورصة أنه تقرر إدراج أسهم كل من شركة رواد مصر للاستثمار السياحي الحفر الوطنية، القاهرة الوطنية للاستثمار والأوراق المالية، وأصول E.S.B للوساطة في الأوراق المالية بالقائمة – د، حيث فقد الحد الأدنى من عدد الأسهم المقيدة وعدد المساهمين ونسبة التداول الحر طبقاً للمادة (10) والمادة (53) مكرر من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية.

كما تقرر أيضاً إدراج الدولية للتأجير التمويلي – انكوليس المصرية لصناعة النشا والجلوكوز، وذلك بسبب فقد الحد الأدنى من عدد المساهمين طبقاً للمادة (10) والمادة (53) مكرر من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية.

فيما أرجع البيان إدراج شركة الحديثة للمواد العازلة بالقائمة بسبب تعهد مقدم العرض بشطب قيد أسهم الشركة من جداول البورصة وفقاً لما ورد بإعلان عرض الشراء الإجباري، وكذلك فقد الحد الأدنى من نسبة التداول الحر طبقاً للمادة (10) والمادة (53) مكرر من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية.

وفى الرابع والعشرين من اغسطس الماضي، قرر مجلس إدارة البورصة المصرية، استحداث قائمة جديدة لإدراج الشركات تسمى القائمة “د”، للمزيد من التوضيح لجهور المتعاملين بوضع هذه الشركات في البورصة.

وأوضحت البورصة آنذاك، أن القائمة تضم الأوراق المالية المحتمل أن يتم شطبها في حالة عدم توافقها مع قواعد القيد والإفصاح، أو التي تعتزم الشطب الاختياري، وهو القرار الذي اعتمدته الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأكدت، أن استحداث تلك القائمة يأتي في ضوء حرص إدارة البورصة المصرية على توفير مزيد من التوضيح لجمهور المتعاملين بالوضع المحتمل لهذه الشركات ومسببات إدراجها في القائمة “د”، وكذلك الحرص على حماية حقوق المستثمرين في التعامل على الأوراق المالية المقيدة، وتجنب حجب السيولة بعد توضيح موقف هذه الشركات.
وبحسب البيان، تعد القائمة “د” بمثابة قائمة فرعية تضاف إلى القوائم الثلاث المعمول بها حالياُ والتي تشمل القائمة “أ” للأوراق المالية الأكثر نشاطاً والقائمة “ب “للأوراق المالية متوسطة النشاط، والقائمة “ج” للأوراق المالية المقيدة، والتي لم يتوافر فيها المعايير الكمية والنوعية للإدراج بأي من القائمتين “أ” و”ب “.

وفيما يخص ما يدرج بالقائمة “د” فإن اللجنة المختصة بالبورصة لها أن تدرج بها الأوراق المالية في الحالات الموجبة للشطب الإجباري وحتى الانتهاء من إجراءات الشطب، وحالات الشطب الاختياري وحتى الانتهاء من إجراءات الشطب، وحالات مخالفة قواعد القيد والإفصاح التي يترتب عليها وقف التعامل لفترات غير محدودة، وحالات عدم التزام الشركات المقيد لها أوراق مالية بسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال المهلة التي تحددها البورصة بتعيين راعٍ رسمي طول فترة قيدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق