بورصة

“ايبيكو” تحصل على موافقة هيئة الدواء المصرية لإنتاج حبوب لعلاج كورونا

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

أعلنت الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – ايبيكو، حصولها على موافقة هيئة الدواء المصرية لإنتاج عقار COVAPRAVIR، مثيل عقار ميرك المستخدم في علاج فيروس كورونا.

وأضافت الشركة في بيان لبورصة مصر الثلاثاء، أن ذلك بعد الحصول على ترخيص طوارئ لتصنيعه في مصر واعتماده من قبل هيئة الدواء والغذاء الأمريكية، والوكالة التظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا.

وأوضحت أنه تم توفير المواد الخام الفعالة وكذلك الكبسولات حيث يتطلب إنتاج هذا العقار نوع خاص من الكبسولات لضمان استقرار وثبات المادة الفعالة، إذ استوردتها الشركة من أكبر مصنعي الكبسولات عالميًا بفرنسا.

وذكرت الشركة، أنه من المنتظر بدء إنتاج المستحضر قبل منتصف يناير 2022، حيث تم تجهيز منطقة الإنتاج الحاصة بمثل هذه النوعية من الأدوية المضادة للفيروسات.

وأشارت أنه سيتم طرح المستحضر الجديد في غضوب الربع الأول من 2022، وسيكون في شكل ثلاث تركيزات صيدلانية مختلفة تناسب الحالات الخفيفة والمتوسطة.

وفى اكتوبر الماضي، وافق مجلس إدارة شركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – إيبيكو، على إسناد تنفيذ هيكل بناء مصنع ايبيكو 3 إلى شركة PHARMDULE MORIMATSU السويدية بإجمالي 43.5 مليون دولار مع هامش +/- 5%.

وأكدت الشركة في بيان انذاك، أن الموافقة جاءت بعد التفاوض ودراسة العروض المقدمة من أكبر الشركات العالمية العاملة في هذا المجال.

وبحسب البيان، يعد مصنع ايبيكو 3 أول مصنع في مصر والشرق الأوسط لإنتاج البدائل والأدوية الحيوية والبيولوجية، والواقع في مدينة العاشر من رمضان على مساحة 10 آلاف متر مربع، باستثمارت تصل إلى 1.2 مليار جنيه.

وسجلت المصرية الدولية للصناعات الدوائية – إيبيكو، صافي ربح بلغ 270.76 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل 262.2 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى