أخبار

انطلاق الدورة الخامسة من “أسبوع دبي للاستثمار” تحت شعار “الاستثمار في مدينة المستقبل”


فهد القرقاوي: دبي حافظت على ريادتها العالمية ضمن أفضل 10 مدن عالمية جاذبة للاستثمارات الجديدة

الجورنال الاقتصادي-دبي – نجلاء سعد الدين:

انطلقت اليوم أعمال الدورة الخامسة من (أسبوع دبي للاستثمار) تحت شعار “الاستثمار في مدينة المستقبل” برعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، ” والذي تنظّمه “مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار” إحدى مؤسسات “اقتصادية دبي”.

يشارك في فعاليات الاسبوع نخبة من القيادات الحكومية وعدد من الوفود الدولية، ورواد الأعمال وخبراء الاستثمار العالميين، ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 3 أكتوبرالمقبل.

وفي كلمة الافتتاح تحدث سعادة سامي القمزي مدير عام اقتصادية دبي عن موقع دبي المتقدم بين أفضل المدن الجاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر على مدار السنوات الخمس الماضية، مما يعكس تنوع الفرص الاستثمارية الجديدة في مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية بالإمارة، ويؤكد على استدامة ومرونة اقتصاد دبي في مواجهة ما يشهده العالم من تحولات وتحديات اقتصادية، أثرت سلباً على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر عالمياً في السنوات الأخيرة.

وأشارالى أن اقتصاد دبي مبني على الانفتاح مع العالم وعلى خطط استراتيجية واضحة ومفصلة، ترسم صورة متكاملة لرؤية حاكم دبي وتوجهات الإمارة كاقتصاد سوق حر ومفتوح، ووجهة مفضلة للاستثمارات الأجنبية ، ضمن مجموعة من المبادرات والسياسات المتوازنة والمتكاملة والمرنة التي من شأنها دعم معدلات النمو وضمان الاستدامة والازدهار، وتوفير بيئة استثمارية سهلة يعززها التطور المستمر وفتح آفاق رحبة للاستثمار بالإمارة حاضراً ومستقبلاً.

وأضاف القمزي أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في دبي وصل إلى 2.1% في العام الحالي 2019 وبنسبة 3.8% في العام 2020 و2.8% في عام 2021 ، بما يعزز من ثقة المستثمرين في واقع نمو أعمالهم.

وأوضح  فهد القرقاوي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار أن إمارة دبي حافظت على ريادتها العالمية ضمن أفضل 10 مدن عالمية جاذبة للاستثمارات الجديدة، على مدار السنوات الخمس الماضية واستقطبت زيادة تقدرب 139% خلال النصف الأول من العام الحالي باجمالي 46.6 مليار درهم، ما يؤكد على مدي تنوع وجاهزية اقتصاد الإمارة لتوظيف تدفقات رؤوس الأموال والتكنولوجيا والمواهب في العديد من الاستثمارات النوعية في القطاعات الاقتصادية المستقبلية التي تواكب تطورات القرن الحادي والعشرون.

وأشار أن دبي تصدرت قائمة أفضل مواقع الاستثمار في العالم في نقل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والروبوتات،والاستثمار في مجال الطاقة المتجددة ،واحتلت امارة دبي المركز الخامس عالميا في إعادة الاستثمار في دلالة واضحة على ثقة مجتمع الاستثمار العالمي في بيئة الأعمال في دولة الإمارات وإمارة دبي.

وشهد جدول أعمال منتدى دبي للاستثمار والذي يعد اليوم الأول من أسبوع دبي للاستثمار عرض رئيسي لمؤسس الثورة الصناعية الرابعة هنريك فون شيل تناول فيه شعار الدورة الخامسة “الاستثمار في مدينة المستقبل” وكيف استطاعت دبي من مواكبة احتياجات الحاضر وريادة العالم كمدينة المستقبل الذكية والمستدامة، كما شهد المنتدى جلسات حوارية متعددة.

“أسبوع دبي للاستثمار2019″،  يكتسب أهمية خاصة كونه منصة تجمع صنّاع القرار والقيادات الحكومية والمستثمرين والخبراء، للتعرف عن كثب على المزايا البشرية والمادية والرقمية ،التي تجعل دبي اليوم نموذجاً رائداً لمدن مستقبل ومحور رئيس في الاقتصاد العالمي ووجهة عالمية مفضلة للاستثمار الأجنبي المباشر.

ومن الجدير بالذكر أن مؤشر فايننشال تايمز “إف دي آي ماركتس”، الذي يسجل بيانات تدفقات رأس المال ومشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة حول العالم، قد أورد دبي في المرتبة الثالثة عالمياً في استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر من حيث تدفقات رؤوس الأموال وعدد المشروعات الاستثمارية الجديدة، لتواصل دبي تقدمها خلال النصف الأول من العام 2019 في تصنيف المدن الأكثر جذباً للاستثمارات الأجنبية، وتأكيد مكانتها كبيئة استثمار عالمية، تواكب تطلعات المستثمرين وتحولات التكنولوجيا وطموحات رواد الأعمال والمبتكرين في المنطقة.

     

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق